العدد 4338 - الأربعاء 23 يوليو 2014م الموافق 25 رمضان 1435هـ

حكومة مالي توقع مع مجموعات مسلحة وثيقة حول "وقف الأعمال العدائية"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت حكومة مالي مع ست مجموعات مسلحة اليوم الخميس (24 يوليو/ تموز 2014) في العاصمة الجزائرية وثيقة حول "وقف الاعمال العدائية" في اطار مفاوضات السلام في هذا البلد في منطقة الساحل، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ووقع الطرفان ايضا "خارطة طريق" ترمي الى "وضع اطار للمفاوضات السلمية بما يسمح بالتوصل الى حل شامل وتفاوضي"، بحسب الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وباشرت حكومة باماكو والمجموعات المسلحة المالية في 17 تموز/يوليو برعاية الجزائر مفاوضات شاقة للتوصل الى اتفاق سلام في هذا البلد الذي لا يزال مضطربا على الرغم من تدخل عسكري دولي ما زال قائما.

والمجموعات الموقعة على الوثيقة هي الحركة الوطنية لتحرير ازواد والمجلس الاعلى لوحدة ازواد والحركة العربية لازواد والحركة العربية لازواد-منشقة وتنسيقية شعب ازواد وتنسيقية الحركات والقوى الوطنية للمقاومة.

ونصت الوثيقة ايضا على تشكيل لجنة مشتركة مكلفة "الاتصال بالافرقاء بهدف تسهيل تعزيز وقف الاعمال الحربية برعاية بعثة الامم المتحدة في مالي".

وفي الاطار نفسه، سيتم الافراج عن سجناء وعن اي شخص اخر معتقل "جراء النزاع".

ومنذ انتخاب الرئيس ابراهيم ابو بكر كيتا في اب/اغسطس 2013 تتعثر هذه المفاوضات وتواصل المجموعات المسلحة شن هجمات في شمال مالي.

ويشكل توقيع الوثيقتين "نتيجة جيدة تتوج المرحلة الاساسية من الحوار بين الماليين"، كما اعتبر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في تصريح مقتضب.

وستستأنف مفاوضات الجزائر الشهر المقبل مع امل بالتوصل الى اتفاق نهائي في الخريف حول تقاسم السلطة يستبعد استقلال منطقة شمال البلاد.

والمفاوضات هي الاولى التي تجمع كل الاطراف المتنازعة منذ تلك التي ادت الى اتفاق مرحلي في 18 حزيران/يونيو 2013 في واغادوغو في بوركينا فاسو مهد لتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية.

واضافة الى الاطراف الماليين، يشارك في المفاوضات كل من الجزائر والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا فضلا عن ممثلين للامم المتحدة والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الاسلامي والاتحاد الاوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً