العدد 4339 - الخميس 24 يوليو 2014م الموافق 26 رمضان 1435هـ

فندقيون يتوقعون نسبة إشغال لا تقل عن 80 % في عيد الفطر

عبدالرحيم السيد-أكرم مكناس
عبدالرحيم السيد-أكرم مكناس

أكد فندقيون ومستثمرون في القطاع السياحي أن إجازة عيد الفطر المبارك هذه السنة ستكون استثنائية من حيث معدلات إشغال الفنادق ونسب الحجوزات بمختلف مرافق الضيافة في المملكة، بنسبة لا تقل عن 80 في المئة، وتصل في بعض الأماكن إلى 100 في المئة.

وعزا الفندقيون هذا النشاط السياحي الملحوظ إلى تدفق أفواج كبيرة من السعودية عبر جسر الملك فهد، واعتدال أسعار الخدمات السياحية مقارنة مع دول المنطقة، إضافة إلى توفر تشكيلة واسعة من المرافق السياحية لكافة السواح والزوار.

كما توقعوا أن تنتقل إيجابيات تضاعف نسب إشغال الفنادق إلى باقي قنوات الاقتصاد السياحية لتشمل المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والترفيه والمتنزهات وتأجير السيارات وخدمات النقل (التاكسي) وغيرها.

وقال العضو المنتدب لشركة فنادق البحرين المدير الإداري لشركة «أتا» للاستشارات السياحية والنقل الجوي محمد بوزيزي، إن مواسم العيد في المملكة أخذت طابع الحجوزات «على حين غرة» على حد تعبيره، بمعنى عدم الاعتماد على أسلوب الحجز المسبق والذهاب للفندق مباشرة لأخذ غرفة.

وبيّن بوزيزي أنه جرت العادة في كل عام أن يكون الإقبال على الفنادق في أول أيام عيد الفطر معتدلاً بشكل نسبي، بمعدل إشغال يتراوح بين 50 إلى 60 في المئة، ولكن سرعان ما تقفز في اليومين الثاني والثالث للعيد لتصل إلى 85 في المئة.

ولفت بوزيزي إلى أن نسب الإشغال قد تصل في بعض الفنادق إلى 100 في المئة، اعتماداً على برامجها الترفيهية والعروض السياحية التي ستقدمها لروادها من الخليجيين والأجانب.

ورأى أن ما سيدعم القطاع السياحي والفنادق في عيد هذه السنة هو طول الإجازة التي تعادل أسبوعاً كاملاً، ما سيكون له انعكاس أكثر إيجابية على الحركة الشرائية في كافة المرافق من مطاعم ومقاهٍ ومرافق فندقية.

من جهته، قال مدير عام فندق جولدن توليب البحرين عبدالرحيم السيد، إن إدارة الفندق عملت بصورة مكثفة خلال شهر رمضان لإطلاق حملة ترويجية وتسويقية للبحرين وللفندق، بغية استقطاب أعداد أكبر من السواح الخليجيين والأجانب خلال إجازة عيد الفطر.

وأوضح السيد أن نسبة إشغال الفندق تصل حالياً إلى 70 في المئة، متوقعا أن تبلغ ذروتها بنسبة 100 في المئة ثاني أيام العيد، لافتاً إلى أن 30 في المئة من حجوزات الغرف تعود للسعوديين، يليهم المقيمين في المملكة العربية السعودية والجنسيات الخليجية الأخرى أبرزها الكويتيون.

وأعرب السيد عن أمله في أن يتمكن القطاع الفندقي هذه السنة من جذب المواطنين والمقيمين في البحرين خلال إجازة العيد، منوهاً بوضع أسعار تشجيعية للأسر البحرينية التي حالت ظروفها دون السفر إلى الخارج خلال إجازة عيد الفطر.

بدوره، أبدى المستثمر السياحي ورئيس مجلس إدارة «بروموسفن» القابضة أكرم مكناس، تفاؤلاً كبيراً في أن يسجل عيد الفطر هذه السنة معدلات حجوزات فندقية مميزة مقارنة بالأعوام الماضية، لتصل بكل أريحية إلى 85 في المئة و90 في المئة.

كما توقع مكناس أن تكون إجازة العيد هذه السنة «ممتازة» بالنسبة للقطاع السياحي على وجه العموم، والفنادق على وجه التحديد بما تحويه من غرف ومرافق ضيافة وترفيه.

العدد 4339 - الخميس 24 يوليو 2014م الموافق 26 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:47 ص

      سعودي صريح

      نسبة اشغال تشمل مقاهي مطاعم اماكن التسوق الترفية حسستني ان دبي ماهي بحرين قل اماكن ترفية نعم اما مطاعم مقاهي تسوق كثرو منها هههههههههههههاي

    • زائر 7 زائر 4 | 11:35 ص

      الى سعودي صريح

      كلامك صحيح بس منهو اللى ياتي الامور هذه انتم

    • زائر 3 | 5:24 ص

      مستعدين

      نحن على أهبة الإستعداد لاستقبال أشقّائنا من المملكة السعودية..!!!

    • زائر 5 زائر 3 | 7:48 ص

      وين

      وين مافي فنادق

    • زائر 2 | 4:18 ص

      الثلاث نجوم

      لا احد ذكر السبب الرئيسي وهو إغلاق المناهل في فنادق الثلاث نجوم!!!

اقرأ ايضاً