العدد 4339 - الخميس 24 يوليو 2014م الموافق 26 رمضان 1435هـ

محكمة أوروبية تدين بولندا في قضية السجون السرية لـ «سي. اي. ايه»

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أمس الخميس (24 يوليو/ تموز 2014) بأن بولندا انتهكت المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان بسماحها لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.اي.ايه) باحتجاز اثنين يشتبه أنهما من تنظيم «القاعدة» على أراضيها.

وصاحبا الدعوى هما السعودي المولد أبو زبيدة والسعودي الجنسية عبد الرحيم الناشري وزعما فيها أنهما نقلاً جواً سراً إلى سجن تديره المخابرات الأميركية في غابة في بولندا وتعرضا لسوء معاملة يصل الى حد التعذيب. وقضت المحكمة ومقرها ستراسبورغ أن بولندا انتهكت مواد في المعاهدة تحظر التعذيب وحق الحرية وحق أصحاب الدعوى في التحقيق بشكل حقيقي في مزاعمهما.

وأمرت المحكمة بولندا أن تدفع للناشري تعويضاً قدره مئة ألف يورو ولابو زبيدة 130 ألف يورو.

ونفى مسئولون بولنديون وجود سجن تابع للسي.اي.ايه. بينما اعترفت الولايات المتحدة بأنها احتجزت أعضاء يشتبه أنهم من «القاعدة» في منشآت خارج السلطة القضائية للولايات المتحدة لكنها لم تكشف عن الدول التي استضافتها.

العدد 4339 - الخميس 24 يوليو 2014م الموافق 26 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:20 م

      و ماله

      لا لا . معقولة يا ناس ؟!!! . قولوا كلام غير ده . بولندا بلد جدانسك الحرة و الزعيم ليخ فاونسا تعمل الحاجات دى ؟!!! و بسرعة أوى كده ؟!!! . مش ممكن مش ممكن . أرجو قراءة الجزء الخاص بالكنيسة بالكاثوليكية فى الصفحة التالية فقد كانت إنتصارات حتى الأمس .

اقرأ ايضاً