العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

الجاسم: السياسات الاجتماعية الخليجية تتمحور أساساً حول تعزيز مكانة الأسرة

المنامة - المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول الخليج 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل أحمد الجاسم أن :"السياسات الاجتماعية الخليجية تتمحور أساساً حول تعزيز مكانة الأسرة وتأمين دعمها وتمكينها مادياً ونفسياً"، مشيراً إلى أن :"الخطط الاستراتيجية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية تتمحور حول الارتقاء بالأسرة الخليجية".

ولفت الجاسم إلى أن:" الأسرة تشكل اللبنة الأساسية في بناء المجتمع بكل ما تتعرض له من تحولات في بنيتها ووظائفها ومجالها وأدوارها وأنماطها". وأضاف: "وفي إطار ما تهدف إليه مبادئ وأهداف مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول الخليج من اهتمام بالأسرة ورعايتها والعمل على التخطيط لمواجهة مشكلاتها وحلها وتصميم البرامج والمشروعات الأسرية، وتنفيذها فقد سعى وزراء الشؤون الاجتماعية بدول الخليج في اجتماعهم الوزاري الأخير بالمنامة في أكتوبر الماضي لتخصيص جانب من التوجهات لتطوير السياسات الاجتماعية، ولذلك نظم المكتب التنفيذي بناء على هذا التوجيه حلقة حوارية تعنى بالسياسة الاجتماعية للأسرة الخليجية بمشاركة خليجية".

وبين الجاسم أن :" مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية وجه في أكثر من دورة وزارية لتخصيص حيز من مشروعات المكتب التنفيذي للبرامج التي تتصل بالأسرة ومن ذلك جاء تنظيم ندوة التماسك الأسري (حماية الأسرة في التجارب الدولية) التي تستضيفها مشكورة وزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان خلال الفترة من 19 حتى 21 أغسطس المقبل".

يشار إلى أن  الندوة يشارك بها مجموعة من المختصين والمعنيين بقضايا الأسرة من الخليج والوطن العربي إضافة إلى ممثلي وزارات التنمية والشؤون الاجتماعية الاعضاء بالمجلس.وتسعى الندوة لتدارس ومعالجة قضايا الأسرة وكيفية حمايتها وتحصينها الذاتي في حل مشكلاتها، عبر الاستفادة من التجارب الناجحة والملائمة للبيئة العربية الاسلامية، كما ترتكز على تحليل وسبر أغوار عوالم التماسك الأسري بوصفه الضامن لديمومة ونجاح الأسرة .ويبحث المشاركون بالندوة الطرق والمنهجيات التي تعزز التماسك الأسري وحماية الأسرة من الأخطار والمظاهر السلبية.

كما يسعى المشاركون إلى تعزيز الحماية الأسرية وتأصيل أساليب التماسك الأسري بين أفراد الأسرة وكيفية إدارة الأسرة للمخاطر التي تواجهها، والوقوف على المشروعات والبرامج والنماذج والتجارب الرائدة في التماسك الأسري والحماية الأسرية على المستويات الخليجية والعربية والدولية.

وتبحث الندوة التماسك الأسري ضمن المسؤولية الوالدية والشراكة الأسرية بين أفرادها في مواجهة المشكلات الناجمة عن حركة التطور وإجراءات التصدي لها ومعالجتها، كما تناقش دور ومسؤولية المجتمع المدني ومنظماته في حماية الأسرة وتعزيز صحتها النفسية، وفي ختام الندوة سيضع المشاركون استشراف ورسم مستقبل التماسك الأسري في مواجهة تحديات الحياة ومتغيراتها ومتطلباتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً