العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

ذوو الاحتياجات الخاصة: طموحنا التعليمي لا توقفه الإعاقة

بعد تخصيص "التربية" 50 بعثة لهم بغض النظر عن معدلاتهم

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

خصصت وزارة التربية والتعليم 50 بعثة للطلبة خريجي الثانوية العامة من ذوي الاحتياجات الخاصة لإكمال دراستهم في الجامعات، وذلك بغض النظر عن معدلاتهم التراكمية، تشجيعاً لتلك الفئة ودعماً لهم لاستكمال مسيرتهم التعليمية، حيث توافد هؤلاء الطلبة إلى مبنى الوزارة لاستكمال إجراءات تثبيت الترشيح للبعثات التي حصلوا عليها.

ويأتي تخصيص البعثات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في نطاق ما توليه وزارة التربية والتعليم لهذه الفئة من الطلبة على صعيد المناهج وطرق التدريس والبرامج والأنشطة وعلى صعيد تعليمهم الجامعي، وذلك انطلاقاً من حقّ هذه الفئة المنصوص عليه في دستور مملكة البحرين بالحصول على التعليم أسوة بأقرانهم من الطلبة.

ويعتبر تخرّج الطلبة  من ذوي الاحتياجات الخاصة من المدارس دليلاً واضحاً على نجاح تجربة دمج هذه الفئة من الطلبة في المدارس الحكومية، بعد أن شكّك الكثير في نجاح هذه التجربة.

وأجرت وزارة التربية والتعليم هذه اللقاءات معهم للتعرف على التسهيلات التي توفرت لهم أثناء دراستهم وطموحاتهم المستقبلية:

الطالب حسين عبدالله عيسى من التخصص التجاري بمدرسة النعيم الثانوية للبنين، ذكر بأنه سيدرس تخصص المحاسبة، وعبّر عن سعادته بالحصول على البعثة في التخصص الذي كان يريده، مشيداً بما تبذله الوزارة من جهود لتسهيل الدراسة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وفرت المدرسة مشرفاً اجتماعياً يهتم بأموره الدراسية خصوصاً لدى اضطراره للتغيب بأعذار طبية، مؤكداً بأنه لا يوجد شيء يقف في وجه الطموح، فالدراسة والحصول على الشهادة هو الأهم في الحياة، ويطمح أن يعمل في مجال الأسهم بعد التخرج.

أما الطالبة إيمان علي زاهر من مدرسة سار الثانوية للبنات فوجهت شكرها لوزارة التربية والتعليم على تخصيصها بعثات لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بغض النظر عن مجموعهم، مؤكدةً أنها ستحقق حلمها الذي راودها منذ الصغر في أن تصبح ممرضة.

وسيدرس الطالب محمد عبدالنبي حبيب من مدرسة الشيخ عبد الله بن عيسى الثانوية الصناعية للبنين تخصص هندسة الحاسب الآلي، ويقول أنه سعيدا جدا كونه حصل على هذه البعثة، مؤكداً سعيه للتفوق في الدراسة لرفع شأن مملكة البحرين التي أعطته دون مقابل، وموجهاً شكره للقيادة الحكيمة والوزارة لما تلقاه فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من اهتمام.

وفي مقابلة مع حميدة عبدالله محمد والدة الطالب محمد عبدالنبي قالت بأن ابنها يعاني من ضعف شديد في السمع، ويستخدم معيناً سمعياً منذ كان صغيرا، لكن ذلك لم يمنعه من الحصول على درجات مرتفعة طوال سنوات دراسته حتى المرحلة الثانوية، مبديةً فخرها بابنها وتطلعها إلى استمراره في الدراسة الجامعية من أجل العمل على رفعة الوطن، وموجهةً شكرها للحكومة الرشيدة ووزارة التربية والتعليم على التسهيلات التي تقدم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام الذي يحصلون عليه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:57 ص

      الله ايوفقهم

      انا طالبتي بعد احتياجات خاصه
      حصلت هندسة كيميائية ماشاء الله تبارك الله
      يستااااااهلون اولادنا

اقرأ ايضاً