العدد 4340 - الجمعة 25 يوليو 2014م الموافق 27 رمضان 1435هـ

الفلسطينيون يعودون إلى أحيائهم مستفيدين من هدنة تستمر 12 ساعة في غزة

بعد ساعات على دخول الهدنة الانسانية بين حركة حاس واسرائيل حيز التنفيذ لمدة 12 ساعة في قطاع غزة عاد الفلسطينيون الى الاحياء المدمرة التي تنتشر فيها الجثث وتشهد دمارا هائلا.

ودخل وقف لاطلاق النار لمدة 12 ساعة بين اسرائيل وحركة حماس حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5,00 تغ) في قطاع غزة حيث قتل اكثر من 900 فلسطيني منذ بدء العملية الاسرائيلية في الثامن من تموز/يوليو. كما قتل 37 عسكريا اسرائيليا ومدنيان.

وكانت اسرائيل وحماس وافقتا على هذه "الهدنة الانسانية" امس بعد اخفاق وزير الخارجية الاميركي جون كيري في انتزاع تهدئة اطول بين الجانبين.

وما ان دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ حتى خرج الفلسطينيون الى الشوارع التي كانت تتسم بخطورة كبيرة قبل ذلك.

فمن بيت حانون شمالا الى خانيونس جنوبا مرورا بحيي الشجاعية والزيتون شرقا، رأوا منازل مدمرة وجثث قي الشوارع او تحت انقاض مبان انهارت.

وفي بيت حانون، حتى المستشفى تضرر الى حد كبير في القصف.

وشاهد مراسلون لوكالة فرانس برس جثة احد رجال الانقاذ بعد مقتله بينما يقوم آخرون بالبحث في الانقاض عن ضحايا محتملين.

وعلى الارض تختلط آثار الدماء بآثار جنازير الدبابات الاسرائيلية بينما تدل فتحات على اماكن بحث فيها الجيش عن انفاق لحماس.

وبث التلفزيون لقطات مماثلة في الشجاعية. ففي مبنى في هذه الضاحية لمدينة التي قصفت بلا هوادة لايام، تبدو جثث على الارض وقد غطتها الدماء التي جفت والغبار.

واعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس انه تم انتشال 35 جثة لفلسطينيين قتلوا في سلسلة غارات جوية وقذائف الدبابات الاسرائيلي في مناطق مختلفة في قطاع غزة قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وقال "ما ان دخلت الهدنة الانسانية حتى انتشرت طواقم الاسعاف وتم انتشال 35 جثة على الاقل حتى الان لشهداء قضوا في قصف صهيوني بري وجوي في قطاع غزة".

واعلنت حماس فجر السبت موافقتها على وقف القتال هذا لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة (05,00 تغ) من صباح السبت بعد 18 يوما من اندلاع هذا النزاع الذي اسفر عن سقوط حوالى 900 قتيل منذ الثامن من تموز/يوليو.

وبعيد ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي انه سيلتزم بهذه الهدنة، لكنه اكد انها لا تعني السماح للغزيين من سكان المناطق التي كان أمر باخلائها تمهيدا لمهاجمتها بأن يعودوا اليها. كما اكد ان قواته سترد اذا ما تعرضت لهجوم او اطلقت صواريخ من القطاع على اسرائيل.

وحذر الجيش الاسرائيلي من انه "خلال هذه الهدنة ستتواصل الانشطة العملانية لكشف وتدمير الانفاق في قطاع غزة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً