العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ

حركة محمومة في الأسواق استعداداً للعيد... و «المواشي» تطرح 524 ألف كيلو من اللحوم

آسيوي يقرأ إحدى الصحف في سوق اللحم
آسيوي يقرأ إحدى الصحف في سوق اللحم

شهدت الأسواق حركة محمومة من قبل المواطنين والمقيمين استعداداً لعيد الفطر المبارك، وتركزت الحركة على المجمعات التجارية لشراء ملابس العيد، فيما شهدت الأسواق المركزية هي الأخرى حركة كثيفة لشراء احتياجات العيد من اللحوم والخضراوات والفواكه.

إلى ذلك، أعلنت شركة البحرين للمواشي أنها من منطلق تغطية جميع احتياجات السوق من الأنواع المختلفة من اللحوم وخاصة لحوم الأغنام سواء المذبوح محلياً أو المستورد مبرداً بالجو، إذ طرحت خلال الأيام الأربعة الماضية ما مجموعه أكثر من 524 ألف كيلو من لحوم الأغنام والأبقار.

وأوضح مدير عام الشركة إبراهيم سلمان حماد في تصريح له، أنه «وبسبب تزايد الطلب على لحوم الأغنام المطلوبة لمائدة العيد، فقد تم خلال هذه الأيام السابقة ليوم العيد، طرح ما مجموعه نحو 25 ألف رأس من الأغنام أي ما يشكل 431 ألف كيلو من لحم الأغنام الحية والمبردة والتي استمر تدفقها لنا بشكل يومي بالجو من كل من أستراليا، باكستان، السودان».

وذكر «خلال الأسبوع الماضي وصلت شحنتان من الأغنام الأسترالية الحية وقوامها 25 ألف رأس في كل شحنة، وقد تم نقلها إلى حظائر الشركة في سترة بعد إجراء الفحوصات والكشف البيطري المعتاد عليهما في ميناء خليفة بن سلمان، وابتدأت الشركة بتكثيف عمليات الذبح المحلي بحيث بلغ مجموع ما تم ذبحه في مسلخ الشركة أكثر من 7500 رأس من الأغنام الأسترالية الحية خلال الأيام الأربعة الأخيرة».

وأضاف سلمان أن «رمضان هذا العام وكما أشرنا إليه في تصريح سابق شهد طلباً متزايداً على اللحوم بجميع أنواعها حيث بلغ إجمالي ما تم طرحه من أنواع اللحوم طوال شهر رمضان المبارك حتى تاريخه نحو مليونين وأربعمئة وخمسين ألف كيلو وكانت الزيادة في كمية لحوم الأبقار والتي يزداد الطلب عليها عادة في شهر رمضان هي الأعلى حيث ارتفع استهلاك لحوم الأبقار طوال الشهر الفضيل بنسبة 17 في المئة أو بزيادة أكثر من 76 ألف كيلو للحم البقر مقارنة بشهر رمضان العام الماضي».

وأفاد «أن شركة البحرين للمواشي إذ تتقدم إلى القيادة الرشيدة والمسئولين في الدولة وجميع المواطنين والمتعاملين مع الشركة بخالص التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك لتؤكد للجميع أنها مستمرة في تقديم خدماتها والعمل لتوفير جميع طلبات السوق من هذه السلعة الأساسية بالسعر المحدد والمدعوم من الدولة لفترة ما بعد العيد ومن هذا المنطلق وكما تم الإعلان عنه سابقاً فقد تم التعاقد من جديد لاستيراد ما مجموعه 125 ألف رأس من الأغنام الأسترالية الحية على عدة دفعات خلال الأشهر المقبلة، مع استمرارنا في تغطية الكميات الإضافية اللازمة بالاستيراد جواً بشكل يومي».

وتابع «إن عمليات الصيانة وتحسين مرافق الشركة في سترة مستمرة وقد تم إسناد عدة أعمال إلى المؤسسات المحلية لتنفيذ العمل، ويذكر أن الأطباء والفنيين البيطريين والقصابين وعمال المسلخ المركزي قد بذلوا جهداً مكثفاً خلال شهر رمضان المبارك لضمان إيصال هذه الكميات الكبيرة من اللحوم إلى الأسواق والتأكد من الالتزام بالجودة والرقابة الصحية الأمر الذي يستحقون بسببه تقديم الشكر والتقدير لهم لجهودهم».

طرح 26 ألف كيلو دجاج طازج خلال العيد

من جانبها، صرحت وزارة الصناعة والتجارة أنها ومع حلول عيد الفطر المبارك ستطرح 50 ألف رأس من الأغنام الأسترالية و26 ألف كيلو من الدجاج اليومي الطازج، و380 طناً من القمح يومياً مع حلول عيد الفطر المبارك.

وأكدت الوزارة في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) أنها تحرص من خلال إدارتها المختصة، على رصد مجمل الحركة التجارية واستعدادات القطاع التجاري من فنادق وشركات ومجمعات وأسواق مركزية بالإضافة إلى محلات التسوق للمناسبات الدينية والأعياد ومنها عيد الفطر المبارك.

وذكرت أنها تقف من خلال الزيارات الميدانية لمسئوليها خلال هذه الفترة على استعدادات الشركات العاملة في استيراد الخضراوات والفواكه لتزويد الأسواق المركزية بالخضراوات والفواكه وزيادة المعروض من الفواكه على وجه التحديد لما تشهده من رواج في موسم الأعياد وزيادة نسبة المعروض منها.

وأشارت وزارة الصناعة والتجارة فيما يخص اللحوم المدعومة وتوافرها في الأسواق، إلى أنه ومن خلال التعاون مع شركة البحرين للمواشي فقد تم التنسيق لاستيراد الأغنام الأسترالية الحية حيث وصلت مع مطلع الأسبوع الجاري شحنة قوامها 25 ألف رأس من الأغنام الأسترالية الحية حيث تم الكشف البيطري عليها في الميناء ومن ثم تم تفريغها ونقلها إلى حظائر الشركة في سترة استعداداً لفترة عيد الفطر المبارك، كما أن هناك شحنة أخرى بالعدد نفسه من الأسبوع الجاري تصل قبل عيد الفطر السعيد.

وفيما يخص متابعة وزارة الصناعة والتجارة لمعدلات الإنتاج والتوزيع للدواجن عبر شركة دلمون للدواجن، بيَّنت الوزراة أن الشركة مستمرة في طرح 26 ألف كيلو من الدجاج الطازج بشكل يومي طوال الأسبوع، كما يوجد مخزون من الدجاج المستورد من جميع أنحاء العالم من دول متعددة كالمملكة العربية السعودية والبرازيل وفرنسا بأصنافه الطازجة والمبردة والمثلجة يكفي لفترة تصل إلى قرابة ستة أشهر.

وخلال جولة لـ «الوسط» في سوق المنامة المركزي، رصدت عدسة الصحيفة إقبال من المواطنين والمقيمين على سوق اللحم، فيما أشار أحد المقيمين إلى أن اللحم الطازج نفذ من السوق.

إلى ذلك، قال صاحب أحد المحلات في السوق محمد القصاب إن الكميات المطروحة من اللحوم الطازجة المذبوحة محلياً في السوق غير كافية لاحتياجات المستهلكين، منوهاً إلى أن اللحوم المبردة المستوردة من أسترالية وباكستان تغطي على النقص الموجود في السوق.

وبيّن أن كمية اللحوم الطازجة التي تحصل عليها المحلات تصل إلى 3 ذبائح، وأشار إلى أن إقبال المواطنين على اللحوم الطازجة المذبوحة محلياً أكبر، خصوصاً فيما يتعلق بمسألة الحليّة في الذبح، منوهاً إلى أن الكميات المعروضة لديه في المحل نفذت من الساعات الأولى من الصباح.

وخلافاً على ما كان معتاد في السابق من طبخ غذاء العيد في المنازل، باتت الكثير من العوائل البحرينية تلجأ إلى المطابخ لتجهيز غذاء العيد.

إلى ذلك، قال أحد إداريي مطبخ الخباز فيصل الخباز: «إن يوم العيد يعتبر من أكثر الأيام التي تشهد الطلبات على المطابخ».

وأضاف أن «العمل يبدأ رسمياً في المطابخ لتجهيز غذاء العيد بدءاً من ليلة العيد، إذ تنهال الطلبات لتجهيز غذاء العيد، فيما نعمل على تصنيفها وترتيبها لضمان تجهيز الغذاء وتوصيله للزبائن في الأوقات المحددة».

وبخصوص أكثر الطبخات المطلوبة لغذاء العيد، بيّن الخباز أن الطبخات تتركز على البرياني والغوزي، والقليل من الزبائن يرغبون في السمك.

ولم يخفِ الخباز تأثر عملهم بفعل شح اللحوم الطازجة، وقال: «نسجل جميع الطلبيات التي تتعلق باللحوم، ولكن تلبيتها يعتمد على الكميات المتوافرة من اللحوم في الأسواق»، منوهاً إلى أن «التصريحات الرسمية بخصوص وجود كميات كافية من اللحوم تجانب الحقيقة».

أحد الباعة الآسيويين بسوق اللحم يتحدث إلى «الوسط» - باقر الكامل
أحد الباعة الآسيويين بسوق اللحم يتحدث إلى «الوسط» - باقر الكامل
عمال يجهِّزون عدداً من المواد الغذائية في سوق المنامة المركزي
عمال يجهِّزون عدداً من المواد الغذائية في سوق المنامة المركزي

العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:21 ص

      البلادي

      طوال الشهر الكريم خليتوا العالم تضرب يمين ويسار بحثا عن اللحوم والآن تعلنون بتوفر كميات كثيرة خلها تخيس عندكم الشهر الكريم خلص والناس خلاص ما تأكل لحوم لا محلي ولا مستورد

    • زائر 3 | 3:07 ص

      نبي لحم حلال الله يرحم والديكم

      من بداية شهر رمضان الا الحين ونا اروح السوق امبي لحم مذبوح محلي كلا مافي كلا مكفن ما اًدري هل ذبايح وين اتروح مانبي امكفن وخاصة من الدول غير الاسلامية

    • زائر 2 | 3:06 ص

      نبي لحم حلال الله يرحم والديكم

      من بداية شهر رمضان الا الحين ونا اروح السوق امبي لحم مذبوح محلي كلا مافي كلا مكفن ما اًدري هل ذبايح وين اتروح مانبي امكفن وخاصة من الدول غير الاسلامية

    • زائر 6 زائر 2 | 7:32 ص

      الاسعار نار نار الله يكون بعون الفقراء

      الاسعار نار

    • زائر 1 | 12:23 ص

      الناس

      الناس في زلزلة والعروس تبي رجل بينما يقتل الابرياء في غزة وبينما يقبع المعارضون في سجون البحرين نبحث هنا وهناك عن ملابس وطعام وكأن الدنيا ستتوقف لو قصرنا في توفيرها مايحدث من اصرار على شراء الجديد من قمة رأسنا حتى اخمص قدمنا لهو شيئ يدل على جهلنا بكيفية الاحتفال بالعيد بشيئ معقول كم من اسرة مفصول ومعتقل تبات يومها جائعة خفوا من هالمظاهر شوي

    • زائر 4 زائر 1 | 3:48 ص

      خلها على الله

      يا خوك خل الاوادم تستانس وهذا عيد،،، لو على الاحزان فالله كاتب لنا نعيش هالحزن اللي ما عمره خلص ولا بيخلص

اقرأ ايضاً