العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ

«إنصاف» تدعو «التربية» لإعلان أسس توزيع البعثات الدراسية للرأي العام

قالت إن انطباعات الطلبة جاءت مناقضة لتأكيدات الوزير

دعت الجمعية البحرينية لمناهضة التمييز (إنصاف) - تحت التأسيس - وزارة التربية والتعليم وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص وإعمالا لمعايير الشفافية إلى الإعلان عن الأسس والقواعد التي تم على أساسها توزيع البعثات الدراسية، مطالبةً بالكشف عن نوعية الأسئلة الموجهة للطلاب في المقابلات الشخصية، وفتح باب التظلمات للطلبة، والتعامل مع هذا الملف المهم الذي يهدد مستقبل أمل هذا الوطن بكل جدية وشفافية ومهنية.

ورأت «إنصاف» في بيان صدر عنها أمس (الأحد) ان إصرار وزارة التربية والتعليم على غموض معايير توزيع البعثات الدراسية سيؤدي لاستمرار التعمية وانتشار حالة عدم الثقة بين الوزارة من جهة والطلبة وأولياء أمورهم من جهة أخرى.

وأشارت إلى أن ردود فعل الطلبة جاءت على النقيض مما صرح به مسئولو وزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم الوزير ماجد النعيمي الذي ذكر أن جميع الطلبة الذين حققوا المراتب الأولى في لوحة الشرف حصلوا على رغباتهم الأولى في البعثات الدراسية، حيث يدلل الواقع على أن عدداً من المتفوقين لم يحصلوا على رغباتهم الأولى ولا حتى الثالثة أو الخامسة.

وأكدت «إنصاف» أن رفض الكشف عن المعايير التي تم بموجبها توزيع البعثات والمنح الدراسية سيؤكد صحة الشكوك والتوجس الذي يسيطر على اجواء الطلبة المتفوقين وسيساهم في توجيه المزيد من الاتهامات للوزارة بتفشي مظاهر الطائفية والمحاباة والفساد، منوهةً الى ضرورة إطلاع الرأي العام المحلي على معايير توزيع البعثات والإعلان عن أسماء جميع الطلبة الحاصلين على البعثات ونسبهم الدراسية تحقيقاً لمبدأ الشفافية والعدالة والانصاف بين الطلبة بما يساهم في خلق الأجواء الايجابية والثقة في إجراءات الوزارة.

العدد 4342 - الأحد 27 يوليو 2014م الموافق 30 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:01 ص

      وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ غ– وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ

      في السنة السابقة ولدي تحصل على مجموع 98،2 % وكان يريد طب. وقد حفينا من المراجعة وقد تبين لنا ان هناك اولاد زملاء لإبني في الفصل وذوات مجموع أقل بكثير. قد تم إبتعاثهم لدراسة الطب. ولم بكن المعيار هو المحموع كما بين لي أحد مسؤلي البعثات، برغم أن سماتهم متدينين والله تعالي يقول " يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى" . اليس الدين المعاملة ....... عيد سعيد

    • زائر 3 | 4:26 ص

      حاصلة على مرتبة الشرف والرغبة السابعة

      حسبنا الله ونعم الوكيل طائفية فزميلتى سنية بنسبة 93 تحصل على بعثة طب اني شيعية بنسبة 96 صيدلة الحقد الطائفي من جهة والفقر والحاجة من جهة يمنعانا عن تحقيق رغبتنا طالبة حاصلة على مرتبة الشرف

    • زائر 2 | 2:49 ص

      … .

      لا يكون عاد الحين وزارة التربية بتخاف لو بتحرك ساكن في الموضوع .يبا عاطينهم الحرية ويسوون الا يبغونه من غير ماحد يحاسبهم .. ان لم تستح فافعل ما شئت .. حسبي الله ونعم الوكيل .. وكل واحد ظلم ولادنا له يوم وبنوقف وياه امام العزيز الجبار .

    • زائر 1 | 12:41 ص

      انصاف

      والله نريد انصافا اولادنا وبناتنا ظلموا وخصوصا من هم في لوحات الشرف وحصلوا على الرغبة دون الاولى والثانية والثالثة

اقرأ ايضاً