العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ

«الصحة»: إحالة 22 مقهى ومحلاً لـ «النيابة» لمخالفتها قانون مكافحة التدخين في رمضان

كشف مشرف التفتيش الصحي بالوكالة ومأمور الضبط القضائي بمجموعة مكافحة التدخين والتبغ التابعة لإدارة الصحة العامة سيد حسين الريس عن إحالة 22 مخالفاً إلى النيابة العامة لمخالفتهم قانون مكافحة التدخين خلال شهر رمضان، مشيراً إلى قيام مفتشي المجموعة بحملة تفتيشية واسعة خلال شهر رمضان المبارك شملت كل محافظات البحرين وذلك للتأكد من التزام المنشآت بالقانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه.

وأوضح الريس أن الحملة التفتيشية شملت أيضاً مراقبة الحسابات التسويقية في مواقع التواصل الاجتماعي «استغرام» و «تويتر» التي تقوم أحياناً بتسويق التبغ ومنتجاته، حيث أظهرت الحملة نتائج جيدة ثبت من خلالها التزام غالبية المحلات التجارية ببنود قانون مكافحة التدخين، فيما رصدت المخالفات في عدد قليل من المحلات. وقال: «إنه تم ضبط 7 مقاهٍ مخالفة رصدت فيها عدة مخالفات منها: تقديم الشيشة بدون ترخيص، وتقديم الشيشة في المنطقة المخصصة لغير المدخنين والترويج للشيشة عبر الانستغرام، وعدم الالتزام بحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة وقد تم غلق اثنين من المقاهي بسبب تكرار المخالفات»، وأضاف «كما تم ضبط 9 برادات مخالفة رصدت فيها عدة مخالفات وهي بيع منتجات التبغ بدون ترخيص وبيع السجائر المفردة وبيع مادتي التنباك والبان الهندي المحظورتين. إلى جانب ضبط 3 فنادق مخالفة رصدت في أحدها نصب خيمة رمضانية بدون علم وزارة الصحة وتقديم الشيشة بدون ترخيص، وأن أحد الفنادق يقوم ببيع بعض منتجات التبغ بدون ترخيص ويقوم بعرضها بطريقة يسهل للزبائن الوصول إليها مباشرة».

وأردف الريس «كما تم ضبط اثنين من النوادي قام المسئولون فيهما بتقديم الشيشة ونصب أحدهم خيمة رمضانية بدون علم وزارة الصحة ولم يتم فيها الالتزام بحظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة. وأخيراً فقد تم ضبط أحد مرتادي المجمعات التجارية وهو يقوم بتدخين السجائر داخل المجمع».

ولفت الريس إلى أن مأموري الضبط القضائي بمجموعة مكافحة التدخين التابعة لإدارة الصحة العامة قاموا بفتح محاضر الاستدلال أثبتوا فيها المخالفات المرصودة وقاموا بسؤال المخالفين عن المخالفات المنسوبة إليهم وثبّتوا أقوالهم في تلك المحاضر تمهيداً لإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وذكر مشرف التفتيش الصحي أن وزارة الصحة تلقت هذا العام 17 طلباً لنصب الخيام الرمضانية تم التصريح لـ 16 منها وذلك بعد استيفائها للاشتراطات الصحية التي من أهمها أن تخصص في الخيمة الرمضانية أو بالقرب منها منطقة تكون مخصصة لغير المدخنين معزولة بشكل تام عن منطقة المدخنين، وأن تكون الخيمة مرخصة من البلديات، وحاصلة على شهادة السلامة من إدارة الدفاع المدني، وتحتوي على لوحات تحذيرية يكتب فيها حظر دخول الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ 18 سنة لمنطقة المدخنين، إضافة إلى عدة اشتراطات صحية أخرى تتعلق بالنظافة العامة.

العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:40 ص

      مقهى يقدم الشيشة فى مكان مخلوط

      مقهى فى المنامة يقدم الشيشة فى مكان مخلوط الى اذخن والى ما اذخن فى مكان واحد مغلق وصغير وعندما تسال عن مكان خاص الى غير المدخنين يقول لك اشرب شاي مالك بره فى الحر اذا أردت ان تعرف اسم المقهى الرجاء الاتصال على البريد ال اي ميل وسوف أخبركم

    • زائر 3 | 9:20 ص

      شكرا

      شكرا لوزارة الصحة على جهودها الملموسة في محاربة التدخين

    • زائر 1 | 12:24 ص

      عيدية الحكومة مخالفات

      هذي العيدية يعني،،،، اصبرو شوي يا وزارة الصحة لبعد العيد بعدين اصدمونا بهذا الخبر

    • زائر 2 زائر 1 | 4:50 ص

      تستحقون و العقبال للباقي

      تستاهلون
      صحة الناس مو لعبة
      وانتم تشجعون غير المدخنين على التدخين

اقرأ ايضاً