العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ

زواج منقطع لـ 23 عاماً يُخلّف ولدين... والمحكمة تثبت صحته

المنطقة الدبلوماسية - محرر الشئون المحلية 

28 يوليو 2014

قال المحامي علي عياد إن محكمة الاستئناف العليا الشرعية المنعقدة برئاسة القاضي الشيخ ناصر العصفور والقضاة الشيخ منصور حمادة والشيخ حميد العصفور وأمانة سر علي حسن، قد قضت بتأييد حكم أثبت صحة زواج امرأة من رجل منذ 23 عاماً، إذ وقع الزواج منذ شهر مارس/ آذار عام 1991م بين المدعية والمدعى عليه، وأثبتت المحكمة نسب ولدين للزوجين.

وتشير تفاصيل القضية حسبما أوضحها المحامي عياد إلى أن الزوجة تقدمت بدعوى أمام المحكمة الشرعية موضحةً أنها تزوجت من المدعى عليه زواجاً منقطعاً في شهر مارس/ آذار 1991، وحملت منه على فراش الزوجية وأنجبت له ولدين؛ إلا أن الزوج أنكر أصل الزواج، وظل محتفظاً بأصل عقد الزواج، ولم يسلم الزوجة صورة منه رغم استمرار الزواج لسنوات عديدة. وحاولت الزوجة إقناعه بإثبات واقعة الزواج وإثبات نسب الولدين إلا أنه امتنع.

وقد أمرت المحكمة بناء على وكيل الزوجة المحامي علي عيّاد بإحالة الدعوى إلى التحقيق لتثبت المدعية بكل طرق الإثبات بما فيها البيّنة واقعة الزواج بينها وبين الزوج بالعقد المنقطع وصرحت المحكمة للزوج النفي بالطرق ذاتها.

كما أمرت المحكمة الشرعية بإحالة الزوجين والولدين للطبيب الشرعي بالنيابة العامة لإجراء فحص (DNA) وذلك للتحقق من نسب الولدين المذكورين بالنسبة إلى طرفي النزاع، إلا أن الزوج كان يرفض رفضاً قاطعاً إجراء الفحص المذكور له وللولدين.

وفي إحدى الجلسات أحضرت الزوجة شاهدين، قال أحدهما: «إني زوج أخت المدعية، وعلمت بزواجها في عام 1991 بحكم كوني زوج شقيقتها، وكنت أرى المدعى عليه بين الفينة والأخرى يزور المدعية، وقد استمر على هذا المنوال لمدة طويلة لا أستطيع تحديدها، ثم علمت بانقطاعه. وقد رأيته بعيني لعشر مرات تقريباً يأتي لزيارتهم ثم يصطحب معه ابنيه من الزوجة إلى خارج المنزل».

وأفاد أنه سمع من إخوة المدعية بأن المدعى عليه هو زوجها وأخبروه أن الولدين هما ابنا المدعية من المدعى عليه، وأنه سمع المدعى عليه شخصياً يقول إن المدعية زوجته وإن الولدين ابناه منها.

واستمعت المحكمة إلى ثلاثة من شهود النفي، الذين قالوا إنهم لم يسمعوا أن المدعى عليه تزوج قط وأن له أبناء، بل إنه أعزب، وإن أهله يحثونه على الزواج وكان دائماً جوابه إنه يريد فرصة لذلك.

وأشار المحامي علي عياد إلى أن المحكمة بنت حكمها بناء على تقديرها للأدلة والقرائن واستخلاص ما رأته متفقاً والواقع، ومن ذلك شهادة الشهود، أما عن شهادة شهود النفي فهي لا تزيد على عدم علم الشهود بواقعة الزواج المدعاة وكذلك بنوّة الولدين وهي التي قامت على إثباتها شهادة شهود الإثبات وبالتالي لا تنال شهادة شهود النفي من شهادة الإثبات ولا تنقص من قيمتها».

وأضاف أن «المحكمة اطمأنت إلى شهادة شهود الإثبات وكوّنت عقيدتها بصحة ما جاء فيها معززاً بما استخلصته من سياق الدعوى والمستندات المقدمة فيها، فقد تبين - من خلال ما رصد في محاضر الجلسات - مماطلة وتسويف المدعى عليه (الزوج) بل رفضه القاطع إجراء اختبار الحمض النووي بعد أن أعطته المحكمة أكثر من أجل على ذلك، وهذا يعد قرينة معززة، ففي حين أنه يمكنه حسم موضوع بنوّة الولدين بالفحص إذا كان متيقناً بعدم حصول زواج من الأساس وأنه لا صلة له بالمدّعية وجدته المحكمة لا يريد هذا الفحص ويتهرب منه».

مضيفة «يضاف لذلك كله تفاصيل إخطار المولود وما حمله من معلومات شخصية للأبوين اللذين هما طرفا التداعي وبالنظر إلى تاريخ ولادته والواقع في مدة الزواج التي تدّعيها المدعية وأنه المولود الثاني لهما».

منتهيةً بالقول: «هدياً بكل ما تقدم، فإن المحكمة تقضي بثبوت زواج المدعية من المدعى عليه زواجاً منقطعاً، وذلك في عام 1991م ولمدة ثلاثين عاماً من تاريخه وثبوت نسب الولدين إلى طرفي الدعوى كأبوين شرعيين لهما، باعتبار أن المدعى عليه هو أبوه والمدعية هي أمه».

العدد 4343 - الإثنين 28 يوليو 2014م الموافق 01 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 63 | 8:44 م

      لنحترم الفقهاء الكبار جميعا

      قرأت الردود أقول اخواني إن في مذهب أهل البيت ومذهب أهل السنة فقهاء أجلاء ورعين اجتهدوا ولم يتلاعبوا فلنحترمهم في المسيار والمنقطع لمصالح ضرورية. الثابت عند فقهاء الشيعة أن المنقطع مشروع على عهد رسول الله وأبي بكر وجزء من عهد عمر رضوان الله عليهم وأن عمر لم منعه منعا مدنيا مؤقتا لسوء استخدامه ولم يحرمه فالتبس فلم يعرف فقهاء السنة تفسيرا لذلك فذهبوا الى القول بنسخه.

    • زائر 62 | 7:49 م

      أهون من جهاد النكاح

      الجماعة اللي يتشمتون ترى داعش مسويين زنا النكاح الجماعي في الموصل البلده السنية

    • زائر 61 | 5:40 م

      تنفيذ الرغبات

      كانت على عهد النبي المتعهد وخوفا على نساء الجنود المتوفون والامان علي لم يقبلها لا له ولا لاهله

    • زائر 56 | 9:38 ص

      والله حاله

      انزين قولوا زواج متعه ليش تقولوا منقطع .. تستحون من المتعه .. هذا شرعكم ليش تستحون من الكلمه هههه

    • زائر 54 | 9:28 ص

      لايقصون عليكم

      جيب لي شيخ أو رجل دين شيعي أو سني يرضى يزوج بنته زواج متعه وهذلين يلعبون بأسم الدين والأسلام قاتلهم الله وأي زواج يتم باالسر ومن غير علم الأبوين والاهل والمحكمه والشهود يعتبر زواج حرام لاشرع له وزنى فأنتبهوا ياناس واتركوا عنكم الأوغاذ الذين يقصون على بنات الناس بأسم الاسلام

    • زائر 53 | 8:51 ص

      لا يوجد ما يسمى بنكاح الجهاد

      لا يوجد ما يسمى بنكاح الجهاد وهذا افتراء على اهل السنه فالقول بالدليل لا بنشر الاشاعة للنيل من فئة بريئة من افتراءات اعدائها والقول بان الفاروق عمر رضي الله عنه قد حرم المتعة التي الها الرسول صل الله عليه وسلم افتراء والقول بان ذلك مدون في البخاري هو افتراء ومن سبقني في التعليق قد اوفوا بالرد على تلك الافتراءات........

    • زائر 43 | 7:15 ص

      بحريني

      المسند الجامع جزء 13 صفحة 280
      عن أَبِي نَضْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ : إِنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنِ الْمُتْعَةِ ، وَإِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ يَأْمُرُ بِهَا ، قَالَ : فَقَالَ لِي : عَلَى يَدَيَّ جَرَى الْحَدِيثُ ، تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ( - قَالَ عَفَّانُ : وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ - فَلَمَّا وَلِيَ عُمَرُ خَطَبَ النَّاسَ ....

    • زائر 38 | 7:08 ص

      بحريني

      مسند بن حنبل باب((مسند عمر بن الخطاب)) جزء 1 صفحة 52
      369 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بهز قال وثنا عفان قالا ثنا همام ثنا قتادة عن أبي نضرة قال قلت لجابر بن عبد الله : ان بن الزبير رضي الله عنه ينهى عن المتعة وان بن عباس يأمر بها قال فقال لي على يدي جرى الحديث تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عفان ومع أبي بكر فلما ولي عمر رضي الله عنه خطب الناس فقال ان القرآن هو القرآن وان رسول الله (ص) هو الرسول وأنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله (ص) إحداهما متعة الحج والأخرى متعة النساء.

    • زائر 32 | 4:50 ص

      المتعه حرام شرعا

      قال رسول الله ص(( ياأيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الإستمتاع ألا وإن الله قد حرمها إلى يوم القيامة,فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلها ولا تأخذوا مما آتيتمونهن شيئا)) رواه مسلم(ج4ص134)
      عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال:((حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة)) الاستبصار للطوسي ج3ص142__والتهذيب له ج2 ص186__ووسائل الشيعة للعاملي ج21 12))

    • زائر 50 زائر 32 | 7:44 ص

      ولكن في صحيح مسلم هناك حديث يقول أن النبي أحل لأصحابه المتعة

      نهاية الصفحة 84 وبداية الصفحة 85
      منقول:
      عن الربيع بن سبرة بن معبد الجهني عن أبيه سبرة " أن نبي الله صلى الله عليه وسلم عام فتح مكة أمر أصحابه بالتمتع من النساء قال : فخرجت أنا وصاحب لي من بني سليم حتى وجدنا جارية من بني عامر كأنها بكرة عيطاء ( أي شابة طويلة العنق ) فخطبناها إلى نفسها وعرضنا عليها بردينا فجعلت تنظر فتراني أجمل من صاحبي وترى برد صاحبي أحسن من بردي فآمرت نفسها ساعة ثم اختارتني على صاحبي فكن معنا ثلاثة ( أي : النساء اللائي تمتع بهن الصحابة ) ثم ثم أمرنا رسول الله بفراقهن "

    • زائر 29 | 4:33 ص

      محرقي بحريني

      زواج المسيار زواج موثق وبشهود وولي ومهر وأشهار وهو مكتمل الاركان ولكن تتنازل المرأة في السكن والنفقة وبالضبط نفس الوحدة التي تعمل ولا تحتاج لنفقة زوجها
      أما بقية الزيجات أذا كانت مكتملة الاركان من توثيق ومهر وشهود وولي واشهار فهو زواج صحيح وخلاف ذلك فهو حرام بالاجماع

    • زائر 26 | 3:54 ص

      من الأزرق

      عطني حديث واحد الى الرسول في تحريم زواج المتعة والمشكلة نسيتون عندكم اكثر من زواج المسيار المسفار المطيار المصياع المحجاج المسياق المهراب المقراض المصواب ويمكن اكثر وكلها الرسول حللها ليكم ومن وين جبتونها أصلا !!

    • زائر 58 زائر 26 | 9:54 ص

      للعلم فقط

      الزواج الوحيد المعترف به لدى أهل السنه والجماعه هو ما الزواج الشرعي .. وأما السيار والمصياف والمتعه فهي زواجات غير شرعيه لدينا ولن تجد عالم سني واحد يعترف بها .. المسيار مع انه مكتمل الشروط الا انه يفتقد للسكن ومع ذلك فلن تجد من يعترف به من أئمة علماء المسلمين.. وهو ناتج من فتوى الزنداني باليمن .. اتقوا الله في النساء .. فهن لسن العوبه بإسم دين ما انزله الله به من سلطان

    • زائر 11 | 3:15 ص

      بحريني

      هذه مشاكل زواج المتعة والمسيار والمسفار والمصياف والعرفي وجهاد النكاح الجماعي!

    • زائر 10 | 3:05 ص

      غريب

      ماذا عن زواج نكاح الجهاد بحيث يكون الدخول على الزوجة اكثر من واحد في نفس اليوم من دون عدة والمعروف عن زواج المتعة يكون بعد قضاء المتزوجة العدة حتي تتزوج مره ثانية
      السؤال ما حكم الشرع في الابناء في نكاح الجهاد ؟

    • زائر 28 زائر 10 | 4:19 ص

      محرقي بحريني

      أتحداك تثبت نكاح الجهاد من أي شيخ دين سني حتى لو كان طويلب علم صغير هذا الشئ غير موجود الا في مخيلتكم مثل مافي عندنا ناس أفتروا عليكم ...بس أحنه عندنا عقل ومانصدق هل التفاهات رغم ان في ناس مثلكم لاتزال تصدق آنه في تحدي أثبات جهاد النكاح الغير موجود وهو عباره عن زنا متفق علية من المذهب السني بالاجماع ولا في أحد يختلف عن ذلك أو أقر به ...اذا ماقدرت تثبت فأنت مع من ينطبق عليهم المثل مع الخيل ياشقرة

    • زائر 31 زائر 10 | 4:39 ص

      رد على السؤال

      أثبت جهاد النكاح من الفقة السني أو من خلال فتوه معتمدة وبعدين أسأل هذا السؤال

    • زائر 9 | 2:31 ص

      المتعه

      مشاكل زواج المتعه لا تنهي والرسول صلى الله عليه وسلم حرم زواج المتعه

    • زائر 16 زائر 9 | 3:18 ص

      بحريني

      لا تفتري وتكذب على رسول الله (ص)، فكل أعلام المسلمين بجميع طوائفهم يقولون بأن من حرم زواج المتعة هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، وليس رسول الله (ص)!!!!!

    • زائر 24 زائر 9 | 3:23 ص

      حرم المتعه.!

      اي وحلل المسيار صح؟؟

    • زائر 25 زائر 9 | 3:30 ص

      قل من حرم زينة الله

      إذا كان زواج المتعة حرام فهل زواج المسيار والمسفار حلال ويبقى صامتين عن جهاد النكاح

    • زائر 8 | 2:10 ص

      استغفر الله

      هاي سبب لما يتم بتلاعب في دين وباسم الدين يا اخوات كل انواع زيجات خارجة عن عن زواج صحيح لا يظمن لكم اي حق من حقوقكن .وهاذا كله تلاعب عمري ماشفنا احند من مشايخ يرضى لاقربائه من هاذا نوع من زواج اصحو

    • زائر 7 | 1:02 ص

      من 1991

      االقضية يحيطها الغموض لانه كيف كانت تتعامل مع الجهات الرسمية طوال هذه الفترة فكيف استخرجت لهم شهادات الميلاد والبطاقات السكانية وعلاجهم في المستشفيات وغيرها من متطلبات الحياة؟؟؟
      الله يستر على الجميع

    • المتمردة نعم | 12:36 ص

      المتمردة نعم

      يالله خذ لك من هالزواجات ضررها على المجتمع اكثر من نفعها انا لا اعلم لم لا نتوقف عن شرعنة ما يسبب اضرار مجتمعية نفسية ويسبب الفوضى العارمة كما في حد السارق مثلا نحن نعلم ان الله قال في محكم كتابه العزيز والسارق اقطعوا ايديه من خلاف لكن في بلداننا نتجنب تطبيق ذلك او لان رجال الدين يتجنبون الدعوة لتطبيقه رغم انه مشرعن صريحا!! اتعلمون لماذا؟لانه لا يخدم مصالحنا ولا يتوافق مع اهوائنا .عموما لستُ داعشية ولا وهابية انما فقط اتسائل وعيدكم مبارك وكل عام وامة محمد بخير
      تحياتي القلبية

    • زائر 22 المتمردة نعم | 3:21 ص

      تعرف ليش مايطبقونه؟

      لان وبكل بساطة اكثر السراق من علية القوم فلا تستغرب لعدم تطبيق الشرع ولو على قولتك بطبقون الشرع في قطع يد السارق جان طبقو الشرع على الاقل في بيع الخمور لكن بما ان الي يورد الخمر يشربه فكيف مايجيبه وكذلكبالنسبة الى السراق

    • زائر 23 المتمردة نعم | 3:21 ص

      ناس تحب العنتره في التصريحات

      تحريم حلال الله ماهو من اختصاصك فلا تطلعين فيها

    • زائر 59 المتمردة نعم | 10:53 ص

      لا يوجد وجه مقارنه

      لا يوجد مقارنه بين السرقه وهي حرام وبين الزواج وهو حلال .
      الخلل في الزوج وليس في الزواج
      فهناك آلاف القضايه في المحاكم بين زوجين دائمين
      فهل هذا مسوغ لتحريم الزواج مطلقا؟

    • زائر 60 المتمردة نعم | 4:54 م

      العزيز

      المشكلة ليست في الزواج المنقطع بل في من يتلاعبون به فلو نفس الأشخاص تلاعبوا في الزواج الدائم هل نحرمه ؟

    • زائر 4 | 11:06 م

      بدعاوي محب البحرين

      لا حول ولا قوة الا بالله ، هذا الزواج وهذا ما يحدثة . ولهذا حرم الاسلام هذا النوع من الزواج .

    • زائر 35 زائر 4 | 6:46 ص

      تعديل

      محد حرمه غير الخليفة الثاني
      روح اطلع على صحيح البخاري بعدين تعال افتي علينا

    • زائر 51 زائر 4 | 8:45 ص

      هذا احد طرق الزواج الشرعي المشرع من الله تعالي

      كان موجود على ايام الرسول ص لكن عمر افتى بحرمته فلا يمكن ان نحكم على دين او مذهب من خلال تصرف شسخص واحد هو اخطا حسب الروايه كما يخطا اصحاب الزواج المتعارف عليه فيجب ان يلام هو لا مدهبه او طريقه زواجه ام تريدون ان تاخذوا مكان الله في الارض نستغفره و نتوب اليه

    • زائر 3 | 10:51 م

      فقط

      يجب ان يوجد هيئة لتسجيل جميع حالات الزواج المنقطع ليكون رحمة بما أحل الله.. وليس نقمة .

    • زائر 2 | 10:45 م

      من مساوئ الزواج المنقطع الغير موثق رسمياً وغير معلن.. الشرع لا يترك فجوات بل الناس لا تلتزم بالوصفة..

      تزوجت من المدعى عليه زواجاً منقطعاً في شهر مارس/ آذار 1991، وحملت منه على فراش الزوجية وأنجبت له ولدين؛ إلا أن الزوج أنكر أصل الزواج ...

    • زائر 1 | 10:21 م

      ماهو تعريف الزواج اامنقطع؟

      ماهو تعريف الزواج اامنقطع؟

    • زائر 57 زائر 1 | 9:46 ص

      يعني

      هو نكاح كان موجود ببداية غزوات الرسول الكريم .. اذا انقطع الجيش اكثر من ستة اشهر عن الرجوع جاز لهم التمتع .. وتم منعه بعد ذلك لإنتهاء الحاجه منه ولن ااقول تحريمه لجهلي بالشرع .. الان تم التلاعب في الترخيص به .. يعني وانت ساكن مع زوجتك بنفس المنطقه .. بعد عادي تتمتع ..

اقرأ ايضاً