العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

هيومن رايتس ووتش: قوات النظام السورية صعدت القصف بالبراميل المتفجرة منذ شباط/فبراير

اعلنت منظمة "هيومان رايتس ووتش" اليوم الاربعاء (30 يوليو / تموز 2014) ان القوات النظامية استهدفت 650 موقعا في حلب في شمال سوريا بالبراميل المتفجرة منذ شباط/فبراير، تاريخ صدور قرار دولي يدعو الى وقف استخدام هذا النوع من السلاح، ما يشكل ضعف عدد المواقع المستهدفة في فترة زمنية مماثلة تقريبا قبل صدور القرار.

وجاء في تقرير للمنظمة المدافعة عن حقوق الانسان قبل ساعات من اجتماع مجلس الامن الدولي لتقييم القرار رقم 2139 الصادر في 22 شباط/فبراير، "ان الحكومة السورية تمطر براميل متفجرة على المدنيين متحدية قرارا صدر بالاجماع عن مجلس الامن الدولي"، وانها "واصلت، لا بل زادت وتيرة القصف على حلب منذ صدور قرار مجلس الامن".

واضافت "في الايام ال140 التي تلت صدور القرار، اي حتى تاريخ 14 تموز/يوليو 2014، وثقت هيومان رايتس ووتش اكثر من 650 ضربة كبيرة (بالبراميل المتفجرة) على احياء في حلب واقعة تحت سيطرة مجموعات مسلحة معارضة للحكومة، اي بمعدل خمس ضربات في اليوم الواحد".

وذكرت انها كانت وثقت في الايام ال113 التي سبقت قرار مجلس الامن 380 موقعا على الاقل استهدفت بالبراميل المتفجرة في حلب.

ونقلت المنظمة عن عنصر في الدفاع المدني المحلي في حلب ان احد الاعتداءات الاكثر دموية اخيرا حصل في حي السكري في 16 حزيران/يونيو وتسبب بمقتل خمسين مدنيا، بينما تسبب قصف لحي الشعار في شرق المدينة في التاسع من تموز/يوليو بمقتل عشرين مدنيا.

ونقلت عن مركز محلي لتوثيق الانتهاكات ان 1655 مدنيا قتلوا في حلب في غارات جوية بين 22 شباط/فبراير و22 تموز/يوليو.

واعتبرت المنظمة ان "استهداف المدنيين بشكل متعمد هو جريمة حرب. واذا كان يحصل على نطاق واسع وبطريقة منتظمة كجزء من سياسة حكومة او مجموعة منظمة، فقد يرقى الى جريمة ضد الانسانية".

ودعت مديرة "هيومان رايتس ووتش" للشرق الاوسط سارة ليا ويتسون روسيا والصين، حليفتي النظام السوري في مجلس الامن، "الى السماح للمجلس بان يبدي التصميم نفسه الذي قاد الى الاجماع على مسالة ادخال المساعدات الانسانية الى سوريا، من اجل وقف هذه الاعتداءات القاتلة على المدنيين".

واصدر مجلس الامن في 14 تموز/يوليو قرارا يتيح دخول المساعدات عبر الحدود الى المحتاجين اليها داخل سوريا، ولو لم تحظ بموافقة الحكومة السورية.

وفي قراره الصادر في شباط/فبراير، طالــب المجلس "جميع الأطــراف بــالكف فــورا عــن جميع الهجمات الــتي تــشنها ضــد المدنيين، فضلا عن الاستخدام العـشوائي للأسـلحة في المناطق المأهولة بالـسكان، بمـا في ذلـك عمليات القصف المـدفعي والقـصف الجـوي، كاسـتخدام البراميـل المتفجرة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:05 ص

      محرقي بحريني

      المشكلة عندنا من يؤيد هذا المجرم بل ويعطونه الاعذاز في أرتكابه المجازر طالما من يقتلهم ليسوا من مذهبهم

    • زائر 1 | 5:16 ص

      نجاسة الطاقية

      هذا الطاقيه يتحدى قرار مجلس الامن ويريد قتل اكبر عدد من المدنين نساء واطفال
      با البراميل المتفجرة .... اللهم احقن الدم في عروقه وشل اطرافه وجعله عبرتا للناس عذاب في الدنيا والآخرة ان شاء الله

اقرأ ايضاً