العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

استعادة السيطرة على 20 قرية في شمال جمهورية الكونغو من أيدي مجموعات مسلحة

استعاد الجيش الكونغولي والقوات الدولية الاسبوع الماضي السيطرة على نحو عشرين قرية من ايدي مجموعات مسلحة ناشطة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، كما اعلنت اليوم الاربعاء قوة الامم المتحدة.
وقال المتحدث باسم القوة الدولية اللفتنانت كولونيل فيليكس بروسبر باس "استعاد العسكريون الكونغوليون خلال الاسبوع المنصرم السيطرة على نحو عشرين قرية" في اراضي بيني وواليكالي ولوبيرو الواقعة في منطقة شمال كيفو المنجمية.
واستعيدت السيطرة على هذه القرى خلال مرحلة عمليات مشتركة للجيش والقوة الدولية والتي بدات في الثاني من تموز/يلويو لوضع حد للتجاوزات (عمليات قتل واغتصاب وتجنيد اطفال ونهب...) من ايدي مجموعات مسلحة تتواجه لاسباب اتنية".
وفي بيني، استهدفت هذه العمليات حركة التمرد الاسلامية الاوغندية "تحالف القوى الديموقراطية".
وحركة التمرد هذه المتواجدة في شرق الكونغو منذ 1995 والتي فرضت عليها الامم المتحدة عقوبات، فقدت حتى الان كبرى معاقلها منذ كانون الثاني/يناير والهجوم الواسع النطاق الذي شنته القوات النظامية.
والاثنين، عمد الجيش والقوة الدولية الى القاء منشورات بواسطة مروحية لدفع المتمردين في تحالف القوى الديموقراطية المنكفئين في جيب على الحدود مع اوغندا، الى الاستسلام والافراج عن الرهائن الذين لا يزالون يحتجزونهم.
وفي واليكالي الى الجنوب، تركزت العمليات العسكرية خصوصا على ميليشيا الدفاع الذاتي "شيكا".
وهذه الاخيرة متهمة بالمشاركة في اغتصاب قرابة 400 شخص في نهاية تموز/يوليو بداية اب/اغسطس 2010 في هذه المنطقة، وزعيمها شيكا نتابو نتابيري مطلوب من العدالة الكونغولية.
وقال اللفتنانت كولونيل باس ان "شيكا انسحب مع هيئة اركانه في تجمع اوتوندا (...)، في اتجاه بلدات واقعة الى الشمال"، مشيرا الى ان الجيش "اعتقل عددا من عناصر الميليشيات واستعاد تجهيزات عسكرية واجهزة لاسلكي اضافة الى ذخائر".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً