العدد 4344 - الثلثاء 29 يوليو 2014م الموافق 02 شوال 1435هـ

روسيا تهدد الغرب بعواقب سلبية بسبب تشديد عقوباته الاقتصادية عليها

هددت روسيا الغرب بتعرض دول الاتحاد الأوروبي بعواقب سلبية جراء قرار تشديد العقوبات الاقتصادية عليها على خلفية النزاع في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء في موسكو: "إن هذه الخطوة غير المسئولة" ستؤدي لا محالة إلى ارتفاع الأسعار في سوق الطاقة الأوروبية.
وأوضحت الوزارة أن المصارف الأوروبية العاملة في روسيا ستتعرض لآثار سيئة جراء هذه العقوبات وقالت إن العقوبات انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية.
وفي السياق نفسه أكدت روسيا أن الضغط عليها من خلال فرض عقوبات اقتصادية جديدة من قبل الغرب لن يحل الصراع الدموي في أوكرانيا.
يأتي ذلك في ظل العقوبات الاقتصادية الجديدة التي قرر الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة فرضها على روسيا أمس الثلثاء.
وقال سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيشوف، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء انترفاكس الروسية اليوم الأربعاء في بروكسل إن العقوبات تؤدي إلى طريق مسدود واتهم الاتحاد الأوروبي بأنه يجعل روسيا مسؤولة عن "كل الخطايا" في حين يترك أوكرانيا تستمر في عمليتها العسكرية شرق أوكرانيا دون عقوبة.
وذكر الدبلوماسي الروسي بأن هناك الكثير من الاتفاقات التي تم التوصل إليها لحل الأزمة في أوكرانيا التي كانت إحدى دول الاتحاد السوفيتي سابقا واتهم قيادة كييف الموالية للغرب بأنها تنتهك هذه الاتفاقات.
وأعلنت وزارة الخزانة الامريكية أمس الثلاثاء أن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا للرد علي تدخلها في اوكرانيا استهدفت ثلاثة بنوك كبيرة وشركة لبناء السفن وقطاع الطاقة .
والبنوك الثلاثة هي بنك موسكو والبنك الزراعي الروسي وبنك في تي بي (أو ايه او) حيث تم تقليص دخولها إلى أسواق رأس المال الامريكية.
كما استهدفت العقوبات الجديدة شركة الدفاع الروسية المتحدة لبناء السفن .
وفرض المسؤولون الأمريكيون شروطا جديدة بشان الترخيص لتصدير البضائع المتعلقة بعمليات التنقيب في القطب الشمالي والمياه العميقة والحفر الصخري في محاولة للتأثير على قدرة روسيا على إجراء عمليات الحفر والتنقيب عن النفط في المستقبل.
و لم تستبعد كريسيتيانه فيرتس نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء فرض الاتحاد الأوروبي المزيد من العقوبات ضد روسيا بسبب موقفها في الأزمة الأوكرانية.
وقالت فيرتس إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمواصلة السير في اتجاه العقوبات لكنها أضافت أن الوقت الراهن ليس اللحظة الصائبة للحديث عن اتخاذ المزيد من الخطوات في هذا الشأن.
كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسعا نطاق عقوباتهما ضد روسيا لتشمل القطاع الاقتصادي.
وتضم حزمة العقوبات عرقلة وصول روسيا إلى الأسواق المالية وحظر توريد السلاح مستقبلا وحظر تصدير البضائع فائقة التقنية.
وقالت فيرتس انه كان لابد من فرض العقوبات "لكن من الممكن التراجع عنها في حال أسهمت روسيا في التوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية" مشيرة فى ذات الوقت الى انه لا توجد ضمانة كي تؤتي هذه العقوبات التأثير المرجو منها وأن تؤدي إلى استقرار الوضع في أوكرانيا. واختتمت فيرتس تصريحاتها بالقول إن الاتحاد الأوروبي ينسق مع شركاء دوليين بشأن العقوبات ضد روسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:59 م

      يزيد

      الله اماء خالف بين قلوبهم ورد كيدهم في نحورهم وإرناء بهم عجائب قدرتك يارب العالمين الله اماء دمرهم تدمير هم وإيران وجعل أسلحتهم غنيمه للمسلمين وأسلحت إيران غنيمه للمسلمين إنك سميع مجيب ياالله ياالله

    • زائر 2 زائر 1 | 3:01 م

      الله يخلف على مخك

      هذا اذا كان عندك مخ اصلاً

اقرأ ايضاً