العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

«بوينج» تتوقع نمو الطلب على الطيّارين مع ارتفاع معدل تسليم الطائرات

توقعات بنمو الطلب على قائدي الطائرات التجارية بنسبة 7 في المئة ليصل إلى 533 ألف طيار
توقعات بنمو الطلب على قائدي الطائرات التجارية بنسبة 7 في المئة ليصل إلى 533 ألف طيار

رفعت شركة بوينج هذا العام توقعاتها لحجم الطلب العالمي على قائدي الطائرات التجارية بنسبة 7 في المئة ليصل إلى 533 ألف طيار خلال السنوات العشرين المقبلة وعزت ذلك إلى ارتفاع معدل تسليم الطائرات والطلب القوي من منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتوقعت شركة صناعة الطائرات الأميركية أيضاً الاحتياج إلى 584 ألف فني في السنوات العشرين المقبلة حتى عام 2033 بارتفاع 5 في المئة عن توقعات العام الماضي.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي عن توقعات الطيارين والفنيين إن ذلك يعني الحاجة إلى 27 ألف طيار جديد و29 ألف فني جديد سنوياً.

وستحتاج منطقة آسيا والمحيط الهادي إلى 216 ألفاً من هؤلاء الطيارين أو 41 في المئة من عددهم الإجمالي.

وكانت بوينج قالت في يونيو/ حزيران إن من المتوقع أن تطلب شركات الطيران 36800 طائرة جديدة بقيمة إجمالية 5.2 تريليونات دولار على مدى السنوات العشرين المقبلة. ومن المتوقع أن تلبي بوينج معظم هذا الطلب مع منافستها الأوروبية ايرباص.

وتشير التوقعات إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادي ستتسلم 13460 طائرة جديدة خلال السنوات العشرين المقبلة وهو ما يعكس مكانة المنطقة باعتبارها أكبر أسواق النقل الجوي وأسرعها نمواً.

وتأتي أوروبا بعد منطقة آسيا والمحيط الهادي بطلبها 94 ألف طيار بينما ستحتاج شركات الطيران في أميركا الشمالية إلى 88 ألف طيار على مدى السنوات العشرين.

ولقي قطاع الطيران في الشرق الأوسط دعماً من شركات طيران سريعة النمو مثل طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية وهي شركات طلبت مئات الطائرات وحوّلت مدناً مثل دبي وأبوظبي والدوحة إلى مراكز عالمية.

ونتيجة لذلك تتوقع بوينج أن تحتاج منطقة الشرق الأوسط إلى 55 ألف طيار و62 ألف فني.

وقالت نائب رئيس خدمات الطيران بشركة بوينج، شيري كارباري في بيان «التحدي المتمثل في تلبية الطلب العالمي على مهنيي الطيران لا يمكن أن التغلب عليه من جانب شركة واحدة أو في منطقة واحدة بالعالم».

وأضافت «هذه مشكلة عالمية لا يمكن حلها إلا بمشاركة جميع الأطراف المعنية - شركات الطيران وشركات تصنيع الطائرات ومعدات التدريب ومنظمات التدريب والهيئات التنظيمية والمؤسسات التعليمية في العالم».

العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً