العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

ارتفاع إنتاج نفط «أوبك» 140 ألف برميل يومياً في يوليو

معروض «أوبك» يفوق 30 مليون برميل يومياً من النفط
معروض «أوبك» يفوق 30 مليون برميل يومياً من النفط

أشار مسح لـ «رويترز» إلى ارتفاع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول 140 ألف برميل يومياً في يوليو/ تموز مقارنة مع يونيو/ حزيران بدعم من زيادة الإمدادات من ليبيا.

وارتفع معروض أوبك قليلاً فوق هدف المنظمة البالغ 30 مليون برميل يومياً. كانت أوبك أبقت خلال اجتماعها في 11 يونيو هدف الإنتاج دون تغيير للنصف الثاني من 2014.

من جهة أخرى، قالت مصادر بقطاع النفط ومسئول من قطاع الطاقة لـ «رويترز» إن تدفق الخام في خط أنابيب كردستان العراق الممتد عبر تركيا توقف خلال الأسبوع الأخير مع امتلاء صهاريج التخزين في مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال مصدر مطلع «لا تدفق في الوقت الحالي حيث توقف (الضخ) منذ نحو أسبوع بسبب امتلاء صهاريج التخزين في جيهان حتى الاحتياطية منها».

وأشار المصدر إلى أن الصهاريج في ميناء جيهان تحوي نحو 2.7 مليون برميل من نفط كردستان وتنتظر وصول حاويات جديدة لتحميل الخام لكنه لم يذكر موعداً للتحميل.

وأضاف «بمجرد أن تبدأ الناقلات في القدوم والدخول في برنامج روتيني سيتم استئناف الضخ».

وكان طموح إقليم كردستان العراق إلى تصدير النفط بشكل مستقل من بين الأسباب الرئيسية لصراعه المرير مع الحكومة المركزية في بغداد التي تقول إنها صاحبة الحق الوحيد في تصدير النفط العراقي واتخذت إجراء قانونياً بشأن صادرات الخام الكردية.

وبدأت أربيل في بيع نفطها عبر خط أنابيب جديد يمتد عبر تركيا في مايو/ أيار لكن خلافاً استمر أسابيع بشأن إحدى الشحنات التي يبلغ قيمتها 100 مليون دولار أبرز مدى الصعوبة التي يواجهها الأكراد للحصول على استقلال سياسي واقتصادي أكبر.

وكانت قاضية أميركية أصدرت يوم الإثنين أمراً بمصادرة شحنة على ناقلة نفط تحمل مليون برميل من الخام الكردي فور دخولها المياه الإقليمية الأميركية لكنها قضت بعد ذلك بأنه لا سلطة قانونية لها على الناقلة.

وكان محامو بغداد طالبوا بأحقيتها في شحنة النفط المحملة على الناقلة يونايتد كالافرفتا التي ترسو حالياً في خليج المكسيك وذلك في دعوى أقيمت يوم الإثنين تقول إن إقليم كردستان باع الخام بدون إذن من الحكومة المركزية.

العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً