العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ

«هيومن رايتس»: النظام السوري صعَّد القصف بالبراميل منذ فبراير

واشنطن تقدم مساعدة إنسانية جديدة من 378 مليون دولار إلى سورية

أطفال يلعبون وسط ركام أحد المباني التي دمرها القصف في إدلب  - REUTERS
أطفال يلعبون وسط ركام أحد المباني التي دمرها القصف في إدلب - REUTERS

أعلنت منظمة «هيومان رايتس ووتش» أمس الأربعاء (30 يوليو/ تموز 2014) أن القوات النظامية استهدفت 650 موقعاً في حلب في شمال سورية بالبراميل المتفجرة منذ فبراير/ شباط الماضي، تاريخ صدور قرار دولي يدعو إلى وقف استخدام هذا النوع من السلاح، ما يشكل ضعف عدد المواقع المستهدفة في فترة زمنية مماثلة تقريباً قبل صدور القرار.

وجاء في تقرير للمنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان قبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن الدولي لتقييم القرار رقم 2139 الصادر في 22 فبراير، «إن الحكومة السورية تمطر براميل متفجرة على المدنيين متحدية قراراً صدر بالإجماع عن مجلس الأمن الدولي»، وإنها «واصلت، لا بل زادت وتيرة القصف على حلب منذ صدور قرار مجلس الأمن».

وأضافت «في الأيام الـ 140 التي تلت صدور القرار، أي حتى تاريخ 14 يوليو 2014، وثقت هيومان رايتس ووتش أكثر من 650 ضربة كبيرة (بالبراميل المتفجرة) على أحياء في حلب واقعة تحت سيطرة مجموعات مسلحة معارضة للحكومة، أي بمعدل خمس ضربات في اليوم الواحد». وذكرت أنها كانت وثقت في الأيام الـ 113 التي سبقت قرار مجلس الأمن 380 موقعاً على الأقل استهدفت بالبراميل المتفجرة في حلب.

ونقلت المنظمة عن عنصر في الدفاع المدني المحلي في حلب أن أحد الاعتداءات الأكثر دموية أخيراً حصل في حي السكري في 16 يونيو/ حزيران وتسبب بمقتل خمسين مدنياً، بينما تسبب قصف لحي الشعار في شرق المدينة في التاسع من يوليو بمقتل عشرين مدنياً.

ميدانياً، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات المعارضة في سورية فجرت قنابل في أنفاق في حلب في وقت متأخر أمس الأول (الثلثاء) فقتلت ما لا يقل عن 13 من القوات الموالية للرئيس بشار الأسد في هذه المدينة الشمالية.

وقال المرصد الذي يوجد مقره في بريطانيا إن القنابل وضعت في نفقين يمتدان أسفل الأجزاء الأثرية من المدينة بالقرب من مركز قديم للشرطة. وأضاف المرصد أن الهجوم نفذته فيما يبدو كتائب إسلامية تقاتل الأسد. وقال إن الهجوم أسفر عن مقتل جنود من القوات الحكومية وقوات أخرى تقاتل إلى جانبها.

على صعيد آخر، أفاد المرصد السوري بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش سابقاً) قرر منع تدخين السجائر والشيشة وتعاطيهما في المناطق التي يسيطر عليها بمدينة دير الزور. من جهة أخرى، قدمت الولايات المتحدة مساعدة إنسانية إضافية للضحايا المدنيين للحرب في سورية قيمتها 378 مليون دولار، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري مندداً في بيان «بإحدى أسوء الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث».

وترفع هذه المساعدة الاضافية الى «أكثر من 2,4 مليار دولار» قيمة المساعدة الإنسانية التي قدمتها واشنطن والمخصصة «لنحو 11 مليون سوري يجاهدون من أجل البقاء أحياء» في بلادهم أو في بلدان مجاورة، بحسب كيري.

العدد 4345 - الأربعاء 30 يوليو 2014م الموافق 03 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:06 م

      حبل الكذب قصير

      الله ينصر المقاومة الشريفة و ينصر اسد العروبة من ظلم التكفيريين و النصر لغزة و ليس للوهوش.

    • زائر 2 | 3:28 ص

      نهاية النظام قريبا جدا

      النضام السوري ايامه معدودة فهو يحتضر الان ويريد ان يقتل ويحرق اكثر عدد قبل هلاكه

    • زائر 1 | 11:31 م

      عاادي

      الا اطفال من بيدافع عنهم ..واذا دافعوا عنهم قالوا ارهااب

اقرأ ايضاً