العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ

استئناف الاشتباكات في محيط مطار طرابلس الليبي

مقاتلون متمردون على ظهر دبابة بالقرب من معسكر القوات الخاصة في بنغازي- reuters
مقاتلون متمردون على ظهر دبابة بالقرب من معسكر القوات الخاصة في بنغازي- reuters

تجددت الاشتباكات أمس الخميس (31 يوليو/ تموز 2014) في محيط مطار طرابلس في ليبيا حيث هاجم مسلحون المنطقة مستخدمين أسلحة صغيرة وثقيلة، بحسب ما أفاد مدير أمن مطار طرابلس، الجيلاني الداهش لوكالة «فرانس برس».

وقال شهود عيان إن قتالاً وقع كذلك على الطريق المؤدية إلى المطار في ضاحية غربية في طرابلس أمس (الخميس)، فيما سمع دوي العديد من الانفجارات في وسط المدينة.

وإزاء الفوضى المنتشرة في البلد، ناشدت العديد من الدول رعاياها المقيمين في ليبيا بمغادرتها.

وفي السياق نفسه، أعلنت مصادر ملاحية مصرية بمطار القاهرة أمس (الخميس) أنه تم رفع حال التأهب مع الأجواء الليبية تحسباً لدخول أية طائرات بدون تصاريح مرور مسبقة بعد الاستيلاء على عدد من الطائرات المدنية في بعض المطارات الليبية، كما نفت مصادر أمنية بمطار القاهرة ما تردد عن وصول مسئول عملية الكرامة في ليبيا، اللواء خليفة حفتر إلى مصر.


مصادر: مصر ترفع حال التأهب مع الأجواء الليبية وتنفي وصول حفتر إلى القاهرة

استئناف القصف العنيف والاشتباكات في محيط مطار طرابلس الليبي

القاهرة، طرابلس - وكالات

تجددت الاشتباكات أمس الخميس (31 يوليو/ تموز 2014) في محيط مطار طرابلس في ليبيا حيث هاجم مسلحون المنطقة مستخدمين أسلحة صغيرة وثقيلة، بحسب ما أفاد مدير أمن مطار طرابلس، الجيلاني الداهش لوكالة «فرانس برس».

وقال الداهش إن عدداً من رجاله أصيب بجروح، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل.

وفي الأثناء، يعمل رجال الإطفاء لليوم الخامس على إخماد الحريق في خزانات وقود أصابتها الصواريخ.

وقال شهود عيان إن قتالاً وقع كذلك على الطريق المؤدية إلى المطار في ضاحية غربية في طرابلس أمس (الخميس)، فيما سمع دوي العديد من الانفجارات في وسط المدينة.

وإزاء الفوضى المنتشرة في البلد، ناشدت الفلبين أمس (الخميس) رعاياها المقيمين في ليبيا بمغادرتها بعد مزاعم اختطاف ممرضة فلبينية واغتصابها. وتأتي المناشدة في أعقاب قيام السلطات في بريطانيا وفرنسا واليونان بإجلاء رعاياهم من الدولة التي تمزقها الحرب. وكانت اليونان أرسلت فرقاطة بحرية إلى ليبيا أمس للقيام بعملية إجلاء عاجلة للمواطنين وموظفي السفارة اليونانيين، وطلبت دول أخرى مثل الصين، بأن تساعد السفينة اليونانية رعاياها في مغادرة ليبيا. وقد تم بالفعل إجلاء مئات العمال الصينيين.

وخرج المئات من أهالي مدينة بنغازي، الليبية مساء الأربعاء، في مسيرة حاشدة بشارع الاستقلال وسط المدينة لإعلان دعمهم لمؤسَّسات الجيش والشرطة ورفضهم للإرهاب.

وواصل العشرات من الشباب المشاركين في المسيرة السير نحو مستشفى الجلاء للحوادث، الذي تتمرَّكز فيه مجموعة تابعة لما يسمى بـ «تنظيم أنصار الشريعة» المتشدِّد. وذكر شاهد عيان لـ «بوابة الوسط» الليبية أنَّ عدداً من شباب منطقة سيدي حسين والسيلس وراس أعبيدة انضموا لحشود المتظاهرين المتَّجهين نحو المستشفى بهدف إخراج جماعة أنصار الشريعة من المستشفى الذي توقَّف عن العمل منذ سيطرة المتشددين عليه. وأشار أحد العاملين بمستشفى الجلاء لـ «بوابة الوسط» إلى أن المجموعة التابعة لأنصار الشريعة والتي كانت متمركزة بالمستشفى سارعت بالمغادرة والفرار بعد أن اقتربت حشود الشباب الغاضبين الذين اقتحموا المستشفى وسيطروا عليه بالكامل.

وفي السياق نفسه، أعلنت مصادر ملاحية مصرية بمطار القاهرة أمس (الخميس) أنه تم رفع حال التأهب مع الأجواء الليبية تحسباً لدخول أية طائرات بدون تصاريح مرور مسبقة بعد الاستيلاء على عدد من الطائرات المدنية في بعض المطارات الليبية.

وحسب المصادر، بعدما تردد عن اختفاء واختطاف عدد من الطائرات الليبية تم رفع حالة الاستعداد في أبراج المراقبة لكل الطائرات المقبلة من الأجواء الليبية والتعامل بالقوة مع أية طائرات تخالف هذه الإجراءات. وأشارت المصادر إلى أن الحركة القادمة من الأجواء الليبية منخفضة جداً وذلك بعد وقف الحركة من وإلى مطاري بنغازي وطرابلس ولا يتبقى سوى حوالى ثلاث رحلات يومياً من مطاري «لابرق» القريب من بنغازي و معيتيقة القريب من العاصمة الليبية طرابلس.

وفي السياق نفسه نفت مصادر أمنية بمطار القاهرة ما تردد عن وصول مسئول عملية الكرامة في ليبيا، اللواء خليفة حفتر إلى مصر، وقالت إنه من واقع سجلات الركاب الليبيين القادمين لمصر خلال الأيام الماضية لم يصل حفتر إلى مصر سواء من رحلات قادمة من ليبيا أو من تونس حيث تصل على فترات متباعدة رحلات للخطوط الليبية والإفريقية من مطاري لابرق القريب من تونس و معيتيقة القريب من طرابلس.

من جانبه، جدد رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، نوري أبوسهمين الدعوة لأعضاء مجلس النواب المنتخب لانعقاد جلسته الأولى يوم الإثنين المقبل وذلك بعد عملية التسليم والاستلام بين المؤتمر ومجلس النواب وفقاً للقرار رقم (56) لسنة 2014 الصادر عن رئاسة المؤتمر. ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال) أمس (الخميس) عن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان قوله إن ما صدر عن عضو مجلس النواب المنتخب ابوبكر بعيرة من تحديد موعد لانعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب ليوم السبت المقبل بأنه لا يملك دعوة المجلس إلا بتكليف من رئاسة المؤتمر الوطني العام.

سيارة مدمرة إثر المواجهات في أحد شوارع بنغازي    - reuters
سيارة مدمرة إثر المواجهات في أحد شوارع بنغازي - reuters

العدد 4346 - الخميس 31 يوليو 2014م الموافق 04 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:00 ص

      ثورة زلم العشائر السنية الليبية...

      ضد حكومة المالكي الليبي التي تقوم بالتهميش والإقصاء وترتمي في حضون إيران...
      إستنساخ لفوضى الإجرام الداعشي وستنتشر ناره لتصل لداعميه ومؤيديه..

اقرأ ايضاً