العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ

مقتل 10 جنود أوكرانيين في هجوم للانفصاليين

بوتين وأوباما: الوضع في أوكرانيا لا يتناسب مع مصالح روسيا وأميركا

كييف، موسكو - رويترز، أ ف ب 

01 أغسطس 2014

بدأ الخبراء الدوليون عملهم في موقع سقوط الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا أمس الجمعة (1 أغسطس/ آب 2014) على الرغم من الاشتباكات القريبة التي تدور بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وهذا الفريق هو الأكبر الذي يصل إلى الموقع منذ إسقاط الرحلة «إم.إتش.»17 فوق منطقة يسيطر عليها الانفصاليون في 17 يوليو/ تموز ما أدى إلى مقتل 298 شخصاً كانوا على متنها. وكان الطريق المؤدي إلى المنطقة خطراً للغاية بسبب القتال الشرس حوله ما أحبط الجهود لاستعادة جميع أشلاء الضحايا والدفع قدُماً بإجراءات التحقيق.

وفي الجولة الأخيرة من الاشتباكات قالت القوات الحكومية الأوكرانية أمس إن الانفصاليين الموالين لروسيا قتلوا 10 جنود مظليين على الأقل في كمين بعد منتصف الليل بالقرب من بلدة شاختارسك وهي البلدة الأقرب إلى موقع التحطم.

وقال الانفصاليون إنهم أجبروا القوات الحكومية على التراجع إلى المناطق المحيطة ببلدة شاختارسك حيث احتدم القتال لعدة أيام.

وقال مسئول عسكري إن 13 جندياً أصيبوا في حين يحيط الغموض بمصير 11 جندياً آخر. وتضم البعثة 70 خبيراً من استراليا وهولندا وهما البلدان اللذان ينتمي إليهما العدد الأكبر من ضحايا الطائرة بالإضافة إلى ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وقالت المنظمة على «تويتر»: «إن العمل لانتشال الأشلاء بدأ على الفور». وتوجه فريق استطلاعي من الخبراء إلى الموقع من مدينة دونيتسك يوم الخميس ولكنه بقي لنصف ساعة فقط بعد أن أوقف الجانبان القتال على طول الطريق.

وتم التوصل لاحقاً إلى اتفاقية لتمديد إطلاق النار المحدود حول الطريق وتحويله إلى ممر آمن في محادثات جرت في روسيا البيضاء ضمت ممثلين عن روسيا وأوكرانيا والانفصاليين ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

من جهة اخرى، أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما اتفقا خلال محادثة هاتفية على أن «الوضع الحالي» في أوكرانيا «لا يتناسب مع مصالح» روسيا ولا مصالح الولايات المتحدة. وأكد بوتين لأوباما من جهته أن العقوبات الغربية الجديدة على روسيا ستكون لها «نتائج عكسية» وأنها تهدد التعاون الروسي - الأميركي فضلاً عن الاستقرار العالمي بشكل عام، بحسب بيان الكرملين.

وأضاف الكرملين أن الرئيسين اتفقا على ضرورة التوصل إلى «وقف دائم للعمليات العسكرية في جنوب شرق أوكرانيا وعلى بدء العملية السياسية» بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين.

العدد 4347 - الجمعة 01 أغسطس 2014م الموافق 05 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً