صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4349 | الأحد 03 أغسطس 2014م الموافق 22 صفر 1441هـ

توضيح من وزارة العمل بشأن الخارجية الأمريكية نقلا عن UNDP معدل البطالة الحقيقي في البحرين من 15 الى 20%

الأستاذ الفاضل الدكتور منصور الجمري المحترم
رئيس تحرير صحيفة الوسط
تحية طيبة وبعد،،


الموضوع: توضيح من وزارة العمل

رداً على ما ورد في الخبر الذي نشرته صحيفة الوسط الغراء، في الصفحة رقم (14) من عددها رقم (4348) الصادر بتاريخ 3 أغسطس 2014، تحت عنوان "الخارجية الأمريكية نقلاً عن UNDP: معدل البطالة الحقيقي في البحرين من 15 الى 20%"، فتود وزارة العمل توضيح، التالي:

1) بداية تعرب وزارة العمل عن شكرها وتقديرها لصحيفة الوسط على دورها في ابراز كافة المسائل التي تدخل في اختصاصات وزارة العمل وايصال منجزات مملكة البحرين في مختلف المجالات الى القراء.

2) تعتبر مملكة البحرين من الدول التي حققت انجازا ملموساً ومشهوداً في معالجة مشكلة البطالة في المجتمع ونجحت خلال السنوات الأخيرة في خفض معدلات البطالة الى حوالي 4%. وقد تحقق هذا المعدل الآمن والطبيعي لمشكلة البطالة بفضل الاستمرار في تحديث وتطوير خطط وآليات التدريب والتأهيل والتوظيف التي تستهدف دمج الآلاف من المواطنين الباحثين عن عمل سنوياً في وظائف لائقة في سوق العمل. ويتم ذلك من خلال اطلاق سلسلة من البرامج والمشاريع الهادفة الى استيعاب المزيد من الشباب العاطلين الذين يتم اما توظيفهم مباشرة في الوظائف المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم وإما تدريبهم وتأهليهم لرفع مستوى مهاراتهم وقدراتهم وتمكينهم من تلبية احتياجات سوق العمل والارتقاء بميزاتهم التنافسية. وتجدر الاشارة الى ان أحدث المشاريع في هذا المجال هو "مشروع توظيف وتأهيل البحرينيين (2)" والذي تم تدشينه في يونيو الماضي ويستمر لمدة سنتين ويستهدف عشرة آلاف بحريني، حيث يتم تأهيلهم وتوظيفهم، بما في ذلك التأهيل الحرفي من خلال "برنامج بيدي أبني وطني".

3) ان مملكة البحرين من الدول القليلة في المنطقة العربية التي تنشر مؤشرات سوق العمل، ومنها معدلات البطالة، بكل شفافية وانتظام، من خلال وسائل الاعلام المحلية، وقد جعل منها هذا موضع اشادة وتقدير من عدد من المنظمات الدولية المتخصصة، بما في ذلك منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية.

4) تستند وزارة العمل الى الطريقة المتعارف عليها دولياً لحساب معدل البطالة والمتمثلة في حساب نسبة عدد العاطلين الى اجمالي القوى العاملة (أي العاملين + العاطلين). ولا يخفى على المتتبع ان هذا يتحقق بفضل نظام التأمين ضد التعطل الذي يسجل اعداد الباحثين عن عمل ويحدث بياناتهم بشكل دوري ومنتظم وذلك لضمان أقصى درجات الدقة في أعداد العاطلين الجادين في البحث عن عمل، هذا علماً بأن مملكة البحرين استعانت بخبراء منظمة العمل الدولية في اقامة نظام التأمين ضد التعطل وفق أحدث الأنظمة المشابهة المطبقة في الدول المتقدمة.

5) عند حساب أعداد العاطلين واستخراج معدلات البطالة تتبع وزارة العمل معايير منظمة العمل الدولية في هذا الشأن. فالعاطل حسب مفهوم المنظمة هو كل من لا يعمل وقادر على العمل ويرغب في العمل ويبحث عنه بجدية. ويقاس كل ذلك طبقاً للإجراءات المبينة في القوانين والأنظمة النافذة في مملكة البحرين، والتي تبدأ بالتسجيل لدى مراكز التوظيف التابعة للوزارة ثم الالتزام بالمعايير المحددة وبشكل منتظم حتى يثبت العاطل جديته في البحث عن عمل.

6) لقد اكتسبت معدلات البطالة التي تنشرها وزارة العمل المصداقية في المجتمع البحريني، وكذلك لدى المنظمات الدولية المتخصصة، وهي ليست موضع تشكيك أو جدال نظراً لاطلاع كافة المهتمين على الأسس والمعايير الصحيحة المتبعة في احتسابها منذ اطلاق نظام التأمين ضد التعطل العام 2007.

7) انه من المستغرب جداً أن يشير الخبر المنشور في صحيفة الوسط، نقلاً عن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية، إلى صلة تلك الأرقام المغلوطة بتقرير صادر عن البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP). وعلى إثر الاطلاع على الخبر قامت الوزارة بمراجعة التقرير الأمريكي والمتعلق بموضوع مؤشرات الاستثمار في مملكة البحرين ووجدت انه يخلو من الإشارة إلى المصدر الذي استقت منه البيانات المتعلقة بالبطالة في البحرين وإنما تم ذكر هذه المعلومة المغلوطة دون الإشارة إلى الموقع أو اسم التقرير أو تاريخ صدوره.

8) تحرص وزارة العمل على ارسال التقرير الإحصائي الفصلي إلى مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في البحرين، ضمن جهات عديدة أخرى، بشكل منتظم وحال صدوره، ومن ثم فإن ما يفقد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية مصداقيته هو الزعم بأن معدل البطالة في البحرين يتراوح من 15 الى 20% دون الاشارة الى مصدر محدد وواضح، هذا رغم ان التقرير الاحصائي الأخير للوزارة أشار الى ان المعدل بلغ 4.1% في مارس 2014.

وختاماً تدعو وزارة العمل صحيفة الوسط الى تحري الدقة في نشر المؤشرات ذات الصلة بمعدلات البطالة في مملكة البحرين وكيفية احتسابها، حيث ان الوزارة أوضحت مراراً الآليات والمعايير المتبعة وفقاً للطريقة المعتمدة دولياً، وقد سبق وأن نشرت "الوسط" مشكورة تلك المؤشرات ومعدلات البطالة الفصلية أولاً بأول.

وعليه، يرجى نشر هذا التوضيح للأهمية في عدد الغد.

وتفضلوا بقبول وافر التحية والتقدير،،

فاروق أمين محمد
مدير العلاقات العامة والدولية

 

 

المصدر: وزارة العمل
بتاريخ: 4 اغسطس 2014


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/909176.html