العدد 4360 - الخميس 14 أغسطس 2014م الموافق 18 شوال 1435هـ

إلهام المدفعي

أحيا الفنان العراقي إلهام المدفعي، مساء أمس الخميس (14 أغسطس 2014) أمسيته الغنائية الثانية، ضمن فعاليات مهرجان صيف البحرين في نسخته السادسة والذي تنظمه وزارة الثقافة.

وكان الفنان المدفعي أحيا حفلته الأولى مساء أمس الأول (الأربعاء) في الصالة الثقافية، وسط أجواء فنية وحضور جماهيري كبير.

وقدّم المدفعي في الحفل باقة من أجمل أغنياته المستلهمة من المقامات العراقية، والمقدمة بطريقة الجاز الشرقي التي شكلت جزءاً من الذاكرة السمعية الموسيقية خليجياً وعربياً، وذلك بصحبة فرقته الموسيقية المنوعة بين آلات شرقية وغربية، تعكس فلسفة موسيقى المدفعي.

- وُلد إلهام المدفعي في العام 1942، في العاصمة العراقية، بغداد.

- عازف ومغنٍّ ذو أصول كردية عراقية، اشتهر بدمجه بين عزف الغيتار الغربي والأغنية الفولكلورية العراقية.

- تميز منذ طفولته بحبه للموسيقى، وكان يتميز على باقي الصبية بمدرسته في مادة الموسيقى والنشيد.

- بدأ العزف على آلة الغيتار قبل سن الثانية عشرة من عمره.

- يعتبر من أوائل الفنانين الذين قاموا بتأسيس فرقة موسيقية في العراق، وقد عُرفت هذه الفرقة باسم «الأعاصير» وبعد تأسيسها انتقل إلهام إلى بريطانيا لدراسة الهندسة، وهناك شارك إلهام في فرقة موسيقية في البيت البغدادي بلندن.

- في العام 1967، عاد إلى موطنه العراق، وشكل فرقته الموسيقية، التي عملت على دمج الأغنية العراقية الفلكلورية بعزف الغيتار الغربي، وكانت هذه المرحلة هي مرحلة البداية الحقيقية له، وذاع صيته بعدها ونال شهرة واسعة.

- في العام 1979، غادر العراق، وزار دولاً عديدة وقدم حفلاته الموسيقية، وفي العام 1991 عاد إلى العراق وقام بتأسيس فرقته الموسيقية التي عرفت باسمه إلهام.

- غادر العراق مجدداً في العام 1994، بعد أن نال شهرة واسعة في بلده والعالم العربي، وذهب إلى عدة دول، قبل أن يستقر في الأردن.

- قدم عدة أغانٍ، نالت شهرة واسعة، منها: مالي شغل بالسوق، أشقر بشامة، الله عليك، محمد بوية محمد، شربتك الماي، دقيت بابك، مارينا، وفوق النخل وسايب، وغيرها.

- حصل على العديد من الجوائز منها: أفضل موسيقار عربي، أفضل توزيع موسيقي، جائزة أفضل ملحن.

- حظيت أعماله بإعجاب شديد من مجموعة واسعة من الفنانين المشهورين في جميع أنحاء العالم مثل ستينغ وجيبسي كينغز، وناتالي كول، وبول أنكا، وبول مكارتني والبيتلز.

- شارك في معظم المهرجانات العربية وأشهرها، منها مهرجان جرش في الأردن، ومهرجان الموسيقى العربية، ومثّل الموسيقى العربية في عدة مهرجانات ومسارح عالمية، منها: «قاعة الملكة إليزابيث» في إنجلترا، ودار الأوبرا العالمية في برلين، ومسرح تريانون في فرنسا.

العدد 4360 - الخميس 14 أغسطس 2014م الموافق 18 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:35 ص

      متذوق

      واحدة من افضل اغنياته هي الاغنية التراثية العراقية "يا زارع البزرنكوش ازرع لنا حنه"....

اقرأ ايضاً