العدد 4361 - الجمعة 15 أغسطس 2014م الموافق 19 شوال 1435هـ

لماذا تبرر السلطة لـ «داعش البحرين»؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

ستجد المبررات في بلدنا فقط، التي لا تحمل حقيقة الخطر على محمل الجد، ستجد لدينا فقط، من يعتبر وجودهم «خرافةً» وحقيقتهم «خيالاً»، وأنهم جهلاء لا يعرفون حتى شعار «داعش» ولا يعون معنى ما يحملون أو يضعون.

في البحرين فقط، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي لا ترى وجوداً لتنظيم «داعش»، ولا تعتقد به، وهي وكتّابها الموالون وحدهم الذين يجزمون بأن هذه الرواية «فخ» وصنيعة صفوية يجب عدم الوقوع فيها والانشغال بها والحديث عن وجودها أو التهويل من خطرها، وذلك لأهداف وأجندات سياسية مكشوفة ويعلمها الجميع.

الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية، حرّكت جيوشها نحو الشمال، لتحصين جبهتها، وصدّ أيّة محاولات «غزو داعشية» لأراضيها.

الشقيقة الكبرى السعودية، لاحقت ممولين، وإلكترونيين، ومُنظّرين، وداعمين، وحتى المؤيدين لذلك التنظيم تحسباً لأيّ تحرك قد يشهده داخلها المحلي ويهدد أمنها.

الشقيقة الكبرى بلغ بها الوضع أن أصدرت توجيهات رسمية (10 أغسطس/ آب 2014) لخطباء المساجد بالدعاء على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، واعتباره «فرقة ضالة» وفرعاً لتنظيم «القاعدة» الذي يعتمد التكفير والإرهاب منهجاً.

وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أبلغ جميع أفرع الوزارة في المناطق باعتماد «داعش» ضمن الفرق التي يجب على خطباء المساجد تحذير الناس من خطرها على العقيدة والمنهج الإسلامي المستقيم.

تحركات سعودية واضحة للتصدي لأيّ تحركات «داعشية» على أراضيها، وهي تعترف بوجودهم وخطرهم، ولذلك فهي لا تدّخر وسيلة أو مناسبة لضربهم، والحد من خطرهم، وحصارهم والتضييق عليهم لمنع انتشارهم وتوسدهم على أراضيها.

في 14 أغسطس 2014 أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك «خلية إرهابية» تجند مغاربة وأجانب لصالح تنظيم «داعش» في العراق وسورية، وتقدم الدعم المادي للمجندين من أجل الالتحاق بالتنظيم.

وزارة الداخلية المغربية في بيان نشرته «وكالة المغرب العربي للأنباء» الرسمية، ذكرت أن العملية تأتي في إطار المقاربة الأمنية الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية.

في البحرين، المقاربة مختلفة جداً، فتارة ينكرون وجود خلايا نائمة لتنظيم «داعش البحرين»، وتارة يصفونهم بالقلة، أو يتحدثون عن كونهم «متعاطفين» وليسوا «منضمين»، وفي أواخرها، يبررون لهم بأنهم «لا يعلمون أو يعرفون» ماذا يفعلون أو يحملون ويضعون على سياراتهم من أعلام وشعارات!

الحديث الرسمي السابق عن أن «داعش» لحظة دخولها العراق، كانت «ثورة» أو شبه ثورة، أو قيام بعض المسئولين بتبنّي صور لهم، أمر لم يكن مستغرباً، في ظل صدمة عالمية شكلها دخول ذلك التنظيم بقوة على خط العراق، إذ اختلطت الأوراق، ولكن سريعاً ما اتضحت الصورة الحقيقية لتلك الثورة المزعومة، عندما شوهدت صور القتل والنحر والإعدامات العلنية وسبي النساء وهتك الحرمات.

توقعنا أن تعلن السلطة سريعاً عن وجود تنظيم «داعشي» في البحرين، في ظل اتضاح الصورة، وحديث تيارات موالية عن وجودهم على أرض الواقع وتحذير صحيفة محلية شبه موالية أيضاً من انتشارهم في منطقة معينة، بل خرجت شبكات «استخباراتية» معروفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكدت رصدهم، وقرب الإعلان عنهم.

سنعيد ما أثبته النائب السلفي الشيخ عادل المعاودة عندما أكّد أن «جُلَّ البحرينيين الذين يتجهون للقتال في سورية ينخرطون مع جبهتي «داعش» و «النصرة»، وكذلك وجود «من يحاول تسميم أفكار الشباب (في البحرين) وتشجيعهم على القتال هناك (سورية)»، داعياً السلطات إلى «اتخاذ اللازم تجاه هؤلاء، فهذا إلقاء لهؤلاء الشباب في التهلكة، وخصوصاً أنه يكون عادةً من خلال داعش، هذه الفئة المارقة التي قتالها قد يكون أوجب من قتال غيرها».

ما قاله المعاودة حقيقة، يؤكدها وهو قريب منها، ويدركها وهو أعلم بها منا نحن البعيدين عنها، ولذلك يستشعر خطرها، ويفهم مدى ضررها، ولذلك دعا إلى سرعة التحرك والحد من انتشارها وتوسعها.

ما نسمعه من قبل السلطة والأجهزة الرسمية حديث «معلب» للاستهلاك الإعلامي، لا يتبعه أي تحرك ميداني، فليس من المنطقي حديث وزارة الداخلية عن «اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يتورط في هذه الأعمال سواء من المشاركين أو المحرضين، وقامت، ووفق صلاحياتها القانونية باستدعاء عدد من العناصر العائدة من هذه المناطق ومن هم داخل المملكة وتسجيل محاضر رسمية ضدهم»، مؤكدة «استصدار أوامر قضائية بمنع سفر كل من يثبت تورطه في هذه الأعمال بأيّ شكل وعلى أي مستوى، كما تم استدعاء بعض هذه العناصر برفقة أولياء أمورهم والذين تم التنبيه عليهم بمتابعة أبنائهم ومراقبتهم ومناصحتهم في هذا الشأن»، فقط.

خطوات الأجهزة الرسمية البحرينية تجاه هذا التنظيم، لا تنُمُّ عن «قلق» من خطرهم، وهو القلق الذي يستشعره العالم بأسره، ولا يفصح عن موقف صريح وواضح ضدهم، بل يستشعر منه، موافقة على وجودهم، وذلك عندما يتم الحديث عن استدعاء، وتسجيل محضر، ومنع من السفر، ومن ثم مناصحتهم»!

السلطة نفت رفع أعلام «داعش» في البحرين، وعندما وُوجهت بصورة سيارات ومركبات تحمل أعلام «داعش» سارعت إلى التبرير لهم بقولها إنهم لا يعلمون معنى ما يحملون!

ويبقى السؤال؛ لماذا تسعى السلطة لخلق التبريرات لتنظيم «داعش البحرين»، وهل يأتي ذلك في سياق ما هدد أو تهدد به كاتبة عن اللجوء إلى «القاعدة» وأخواتها في حال تمّت الاستجابة لمطالب المعارضة السياسية؟ جواب هذا السؤال سيبقى واقعاً ما لم تثبت السلطة عكس ذلك بخطوات جادة وحقيقية تتصدى فيه لذلك التنظيم، وإلا فإن وجوده والصمت عنه والتبرير له، من أجل غاية سياسية يدركها الجميع، وهدد بها آخرون.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4361 - الجمعة 15 أغسطس 2014م الموافق 19 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 1:38 م

      أم جعفري

      تسلم يمناك أخ هاني على هالمقال دعواتي لك من رحاب الإمام الرضا (ع)بالصحه والتوفيق والسداد

    • زائر 63 | 12:39 م

      داعش تحتاج صحرا وجغرافيا

      عوده واحنا فى البحرين عشرات قرعان ولا ليكون صدقتوا ان فى اسلحة فى الدوار والقرى اما الحكومة مو محتاجه داعش دريار ومصلح وغليفص يكفون ويزيداما ربعنا مو متغربلين مثل اللى فى الانبار وسوريا عشان تنقذهم داعش اوفر موضوعك اليوم ياهانى

    • زائر 61 | 10:34 ص

      محرقي بحريني

      داعش ليست موجوده في البحرين هل سمعتوا أن داعش البحرين قاموا بعملية قتالية أو أنهم أستولوا على محافظم المحرق وأعلونها دولة أسلامية
      نعم هناك متعاطفين مثلهم مثل المتعاطفين مع المنظمة الارهابية حزب الله ومع بشار الاسد وبن لادن علماً آن المتعاطفين أكثرهم ليس لهم توجه ديني ونشوفهم كل واحد سيجارته في يدة وبعضهم يشرب في الاجازات بس المسالة تدخل فيها الجانب الطائفي من الطرفين لا أكثر ولا اقل
      وايد يا..الفردان مكبر المساله
      للعلم شعار داعش كان يستخدم قبل ظهور داعش لانه في الاصل شعار المسلمين في حروبهم

    • زائر 58 | 9:37 ص

      !!

      لأنهم بكل بساطة غير معارضين للنطام ، متى علِم النظام أنهم معارضين له سيتعامل معهم مثل فعل مع المعارضين السابقين ويصطنع قضايا مفبركة للنيل منهم ، وإلا يمكنهم أن يفعلوا ما يريدون

    • زائر 56 | 9:01 ص

      مقال في الصميم

      الشعب البحريني الاصيل بكل اطيافه يرفض داعش اينما عاثوا بالارض فسادا

    • زائر 54 | 7:32 ص

      الطائفيه

      اذا كان الاستقلال هو يوم 16 ديسمبر .. فلماذ لم يستنكر أي كاتب شيعي خروج البعض عن الاجماع واعتبار 15أغسطس هو يوم الاستقلال .. ممكن تفهموني !!!

    • زائر 55 زائر 54 | 8:52 ص

      روح ابحث في الارشيف البريطاني

      وشوف استقلال البحرين تاريخ جم بعدين اتكلم . ربعك ماخلو شي مازوروه ولا ترايخ ماحرفوه ولا طبيعة ماجارو عليها وعفسوها لا سواحل ولا عيون ولا مزارع ولا جزر الا عمدو الى تدميرها واما تاريخ 16 ديسمبر فهو يوم تنصيب الامير الراحل

    • زائر 57 زائر 54 | 9:08 ص

      زاائر 54 دائما تصدقون اكاذيب الحكومة

      ماتتعبون روحكم شوي وتقراون التاريخ وتشترون ليكم جم كتاب تثقفون دائما مع الخيل ياشقرة. اوعزت الحكومة الى كتابها يقولون ان اصول البحارنه من المحمرة والبصرة جابهم النظام يعملون في الزرايع وصدقتونهم.قالو ان البحارنه مجوس وصفويين وخونة وصدقتونهم.
      وعلى فكرة يالاخو اليوم مايحتاج تروح تخسر وتشتري كتب دامك عند انترنت وتعرف تكتب وتعلق ماعليك الا تكتب في محرك البحث السيد قوقل هذا السؤال (متى حصلت البحرين على استقلالها ؟)وسيجيبك فورا وبدون عناء وانت جالس في المكيف

    • زائر 53 | 6:39 ص

      القصة قصة مبدأ

      لأنها تدعم مبدأ داعش الذي يولد الطائفية و قتل الآخر و التجريح فيه ، مبدأ الدم و التفرقة واحد داعش و الحكومة المزعومة ع بحريننا الغالية

    • زائر 52 | 6:29 ص

      الفئة المعارضة

      السلطة ف البحرين ترحب بكل التيارات الدينية الموالية عدا الفئة المعارضة المغضوب عليها فهي غير مقبولة وفئة مستهدفة ف اضعافها وجعلها كيان ضعيف سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

    • زائر 50 | 6:05 ص

      اللهم

      اللهم اهلك الكفار الدواعش يارب العالمين واهلك كل موالي اليهم ولاترحمهم فى الدنيا والاخره يارب العالمين

    • زائر 48 | 4:47 ص

      اقتراح

      هنوي، رجاءً نزل موضوع عن اللي يقولون أن داعش صناعة إيران وحزب الله وسوريا عقل استحماري من الزين

    • زائر 47 | 4:37 ص

      الحقيقة المرة

      ابتلت هذه البلد بناس حمقاء ويحملون نفس طائفي كريه وحقد دفين اشاعوا التمييز الطائفي وازدروا من مذهب الاخر ونصبوا نفسهم ملائكة السماء لا ياحسبون ، ومن حماقتهم يعملون بتصرفات قهر الى الطرف الآخر حتى لو في النهاية ينقلب ضدهم لايهم عندهم فيستعينوا بداعش او الشيطان عادي فأنظر الى العراق من استقبل داعش ومن سلمهم مدينتهم قهرا على الطائفة الاخرى فنقلب السحر على الساحر، فيامسئولين في هذا البلد حافظوا على هذه الامانة لان البلد امانة في عنقكم واذا حدث مكروه لا ينفع العتاب

    • زائر 45 | 4:08 ص

      لااانهم موالون

      لا إنهم موالون كن موالي وفعل ما شئت......هنا البحرين بالاختصار

    • زائر 44 | 4:06 ص

      داعش تحميهم

      داعش موجوده في البحرين وزعيمها ع.ف ضابط امن الدولة والمعذب المقامر وهو اراد انشاء وزارة "أمر بالمعروف ونهي عن المنكر" وان تكون مستقله ولا لسلطة سلطة عليها ولكن لماذا التعجب والسلطة هي من تحميه من الملاحقه القانونيه فهو يحمي جزء رئيسي منها
      "يعني موجود الى وقت العازه" بالنسبه الى يقوم بحمايته

    • زائر 43 | 3:50 ص

      يا خوك الصورة واضحة و الحكومة بين نارين !

      الصورة واضحة و الحكومة بين نارين , يعني اذا شددت على دواعش البحرين كما شددت على المعارضين فتخسر دعمها من الموالين الذين ساندوها و طبلوا لها منذ احداث عام 2011 , والبلوى الأخرة سكوتها عنهم سيصطدم بعكس أجراءات الشقيقة الجاره و الدول الاخرى وهي تعرف بأن خطرهم اكبر بمئات المرات من خطر المعارضين الذين اكبر متشدد فيهم هو سد الطرقات بالأطارات و حذف الشغب بالملوتوف او لعب الصيده بين ازقة الحارات .

    • زائر 42 | 3:46 ص

      يا استاذ هاني

      ان السلطات في الدول العربية لا تعتبر تنظيم داعش الوهابي السلفي منظمة ارهابية مالم تقم بعمليات ضد بلدانها وحكامها فهم من وجهة نظر تلك الحكومات واعلامها مجاهدون وثوارا طالما يقاتلون الحكومات كالعراق وايران حتى وان كانت تلك الحكومات منتخبة ديمقراطيا كالعراق وهم يعلنوها صراحة دون خجل ! ثم انك نسيت ان خالد المعاودة او جاسم السعيدي او امثالهما من الوهابيين هم قاعدة بل البعث العراقي العلماني هم قاعدة و يؤيدون عصابات القاعدة من اتباع الوهابية لانهم يقاتلون في العراق ؟ علي جاسب. البصرة

    • زائر 41 | 3:45 ص

      الخطر قادم

      اذا ترك هؤلاء المؤزمين المتنفذين يسرحون و يمرحون من دون رادع و اغلبهم ممن له توجهات تكفيرية فإن داعش الموجودة في البحرين ستضغط على الزناد لأن الفرصة مؤاتية لهم.

    • زائر 37 | 3:09 ص

      لعبه قذره

      تحالف قوى سياسيه في العراق معهم بحجة المالكي والآن يناشدون الدوله العراقيه لحمايتهم كلها جمبزه وبعد ماتصير لهم ايدي وارجل ومال يصعب التخلص منهم

    • زائر 36 | 2:50 ص

      عبير

      داعش ( أو دابق ) لهم المناصحة - وأنتم لكم المناطحة

    • زائر 34 | 2:42 ص

      البحرين فقط، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تسجن وتقتل وتعذب وتهجر وتسجب جنسيات المعارضين

      البحرين فقط , التي هدمت المساجد وسجنت الاعلاميين والاطباء والمعلمين وكل من يطالب بحقوقه .

    • زائر 32 | 2:31 ص

      كلامك في الصميم

      في الصميم على العين والراس
      ________
      وياليت تكتب عن حوادث الدهس المتكررة لشباب وكانه دمهم رخيص
      والله قال الرفق بالحيوان وهما لا يعتبرون هولاء بشر
      و ولا دوله بالعالم تتعمد الدهس في مركباتها بشكل متعمد
      هذي نقطه لا يجب السكوت عنها

    • زائر 31 | 2:16 ص

      سبب تبريرهم والتهاون معهم

      جعلوهم بعبع لتخويف المناوئين ..

    • زائر 30 | 2:00 ص

      علينا هالحركات يا داخلية

      أقول ما بقي غير تقولون مساكين مسبهين ما يفهمون و لا يدرون شي عن هالحركة الإرهابية و علقوا شعارها جهلا لكن لو أحد من المعارضة جان لصقتوا له التمهة و ما بات في بيته ليلة و بعد أكثر من تهمة و بعدين الحكم بالمؤبد خلال كم شهر بس الله موجود عليكم و على ظلمكم الله ياخذ الحق من كل ظالم في الدنيا و الآخره منتقم و جبار شديد العقاب

    • زائر 29 | 1:45 ص

      داعشنا غير

      داعش البحرين داعش رسمي حكومي لا ينتمي الى داعش القاعده . فهو ليس ارهابي و لا يهدد النظام و وجوده مهم ..............

    • زائر 28 | 1:42 ص

      داعش وداعش

      داعش صنيعة ايرانية وامريكية

    • زائر 46 زائر 28 | 4:33 ص

      الى زائر 28

      الى زائر 28
      اتفق معاك انها صناعة امريكية و لا اتفق معاك انها صناعة ايرانية فهذا كلام خارج العقل و المعقولز
      نعم كل الاتفاق معك على انها صناعة امريكية بتمويل خليجي عربي عندما تم القرار الغربي بتدمير سوريا و قبلها ليبيا.
      فهمت القصة؟

    • زائر 60 زائر 28 | 9:46 ص

      داعش

      داعش صناعة ايرانية بتمويل ايرانى لضرب دول العربية السنية لماذا داعش لايهاجمون حزب الشيطان ا\\بشار االاحمق و ايران ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 62 زائر 28 | 11:23 ص

      زائر 60

      صح كلامك داعش صناعه ايران والدليل كان البحريني اللي خرج قبل اشهر ومزق جواز سفره قدام الكاميره وكان احد جنود داعش. بسكم تلاعب على العقول

    • زائر 27 | 1:38 ص

      يا استاذ هاني انت انسان واعي ومثقف فلا تغرك تلك التصريحات الجوفاء

      فمثل هذه التصريحات هي لدر الرماد في العيون وابعادهم عن المحاسبة الاممية والدولية فيما لو حدثت تغييرات مستقبلية او فيما لو طال هذا الشر دول الغرب واعترف المجرمون بان هذه الدولة او تلك كانت تدعمهم وتمولهم فبامكان هذه التصريحات حماية الطرف والرجوع الى الارشيف وتبراة انفسهم بانهم كانو يدينون ويعاقبون اما في السر او تحت الطاولة فخلاف ذلك.
      بالضبط كما ذكرت او ذكر احد كتاب الاعمدة لا اتذكر بالضبط بان وزير التربية يتلقى اوامر عليا شفهيا في التمييز في البعثات وايضا كما حدث مع الوفاق ووزير العدل 666و884

    • زائر 26 | 1:30 ص

      بعد خراب الدول العربية صدر البيان .. متى راح تفهموا اللعبة يا بشر ؟؟؟

      أصدر مجلس الامن التابع للامم المتحدة الجمعة قرارا بالاجماع يهدف الى اضعاف التنظيمات "الجهادية" في سوريا والعراق عن طريق قطع التمويل عنها ومنع المسلحين الاجانب من الانضمام اليها.

    • زائر 25 | 1:29 ص

      وين زمان

      لما كانت البحرين بلد الامان وطن الكرام
      الحين لا امان مع داعش ولا الكرام مع ...........الي اكلوا خيرات المواطنيين

    • زائر 24 | 1:25 ص

      ربما يهدفون من الاستعانة بداعش في ضرب الحراك

      ونقول لهم استعينوا بمن تشاؤون الثورة باقية وماضية في طريقها وخطر داعش اذا حلّ فسيكون على الجميع

    • زائر 23 | 1:23 ص

      سبحان الله لمذا كل هذا الخوف ؟

      داعش في البحرين هي فقط في عقولكم و ملئ الخوف قلوبكم وبدئتم تالفون القصص وتصدقونها وانتم تعلمون انها غير صحيحه فالله المستعان

    • زائر 49 زائر 23 | 5:18 ص

      برز روحك

      انت اول واحد بيجيك داعش عشان حزتها تعرف ان الله حق

    • زائر 22 | 1:22 ص

      حب و قول و ابغض و قول

      انت مجرم بحملك علم بلادك و تسجن غلى الفعل إن كنت من المعارضة و على الطرف الاخر توجد لك مبررات بحمل صور منظمات إرهابية إن كنت نت الفئة المرضية و في الإمكان عمل مناصحة لك و لكن الأيام دول و ينقلب السحر على الساحر

    • زائر 21 | 1:19 ص

      تساؤلك في محلّه ويحتاج الى اجابات فعلامات الاستفهام تكثر

      الشعب كله يتساءل لماذا هذا الاسلوب في التعامل مع خطر داعش

    • زائر 20 | 1:17 ص

      البحرين كل شي غير

      لو كانو من المعارض لرايتهم في السجن ولكن ؟؟؟

    • زائر 19 | 1:13 ص

      صح النوم يابحرين !!!

      أصحاب القلوب الميتة الذين تشاهدونهم وهم يذبحون المسلمين بحجة نصرة الإسلام والمسلمين، يقول الله أكبر وهو يذبح رجلا مسلما رافعا لسبابته متشهدا، فهل هناك فقه وعقل لدى هؤلاء المجرمين؟ ما هي قلوب هؤلاء المجرمين الذين يقطعون رقبة انسان مثلهم ثم يمثلون بجثته أو يلعبون برأسه أو يعلقونها؟ ما هي هذه القلوب القاسية التي هي كالحجارة أو أشد قسوة؟

    • زائر 18 | 1:12 ص

      القانون له عينان

      القانون في البحرين له عينان ... عين السخط ولو على صواب ووو عين الرضى ولو على خطأ ....
      معلومة:
      شكلهم أتباع داعش جهلة ما يعرفون يقرون و العتب على الي ييبهم الديرة...

    • زائر 17 | 1:12 ص

      يا تخلوني ألعب أو أخرب

      الحكومة تترك هذا التنظيم للمرحلة التي لا يستطيعون فيها السيطرة وقمع الحراك في البحرين، ولكن السؤال هل يستطيعون السيطرة على داعش؟

    • زائر 16 | 12:58 ص

      وماذا بعد تمزيق الجواز البحريني والتهديد ؟؟؟؟

      ينكرون وجود خلايا نائمة لتنظيم «داعش البحرين»، وتارة يصفونهم بالقلة، أو يتحدثون عن كونهم «متعاطفين» وليسوا «منضمين»، وفي أواخرها، يبررون لهم بأنهم «لا يعلمون أو يعرفون» ماذا يفعلون أو يحملون ويضعون على سياراتهم من أعلام وشعارات!

    • زائر 15 | 12:54 ص

      هم موجودن وطوع الامر في مايطلب منهم تنفيده وهم خلايا نائمة

      من يكذب وجودهم فهو كاذب هم موجودون وأقصد رجال داعش لدينا بس لازالت بعض الجهات جعلتنهم تحت السيطرة وينتظرون الأمر للقيام بما يطلب منهم واقول سينقلبون عليكم

    • زائر 14 | 12:45 ص

      لا يهم مع من تتحالف مع الشيطان او ابناء الشيطان

      المهم البقاء على مقدرات و ثروات هذا البلد و التسلط على الشعب بأي ثمن

    • زائر 12 | 12:25 ص

      كل شئ يهون الا وقفة الدوار

      الدوار هو يلي دور الرأس و شيب الرأس و أدى الى التبول اللاإرادي. اما داعش و ماعش فهم تحت السيطرة الى حين و صولهم لمواصيل أهل الدوار.

    • زائر 11 | 11:51 م

      لو احدا

      وضع قطعة قماش صفراء على سيارته لاتهموه بكل ما هو ارهاب ولن يحمل على خير ابدا

    • زائر 10 | 11:44 م

      الجواب

      لأنها الداعم الرئيسي لهم

    • زائر 9 | 11:36 م

      وهو كذلك.. لأن ما خرج في فلتات لسان القلم هو تعبير عن ما في داخل دافع قيمة فلة القلم..

      لماذا تسعى السلطة لخلق التبريرات لتنظيم «داعش البحرين»، وهل يأتي ذلك في سياق ما هدد أو تهدد به كاتبة عن اللجوء إلى «القاعدة» وأخواتها في حال تمّت الاستجابة لمطالب المعارضة السياسية؟

    • زائر 8 | 11:35 م

      محتاجينهم

      محتاجينهم لاي فرصة لتصفية الحسابات مع الارهابييييييييين من الفئة الأخرى

    • زائر 7 | 11:27 م

      ابليس ما يكسر مواعينه

      اكيد بينكرون

    • زائر 6 | 10:55 م

      احسنت على مقالك الرائع

      فعلا السلطة تبرر للمجرمين اجرامهم وتزج بالأبرياء في السجون لمجرد مطالبتهم بحقهم في العيش بكرامة

    • زائر 5 | 10:35 م

      7

      دواعش البحرين مرفوع عنهم القلم .. هم الان في معركة وجودية مع ممن يطالب بالعدل والمساواة ..
      لذلك لا يكترثون .. متى سوف يستيقضون من جهلهم وعنادهم عندما تقترب نار الدواعش .. الى مضاجعهم .. وتهدد امنهم ومصالحهم . عندهاسيعترفوون .. ان الدواعش حقيقة وليست خرافة وسيكون هذا
      بعد فوات الاوان ..

    • زائر 4 | 10:12 م

      من ذي الكاتبة إلي هددت بداعش

      لايكون إلي كانت في مستشفى السلمانية وإن لبخت وهربت.

    • زائر 3 | 10:05 م

      اعيون ساهره

      احنه انشوف شئ ماتشوفونه امان يالبحرين امان ان شاء الله يبدون فيهم علشان يعرفون الله حق

    • زائر 2 | 9:56 م

      تحياتي لك الاستاذ هاني الفرادن

      الاخ هاني الفردان لمأذا لا تكتب بشكل يومي الوطن والديره محتاجة مقالاتك اكثر من اي وقت مضى اتمنى ان تكتب بشكل يومي او شبه يومي انت تعلم ان في وضع نحتاجك والوطن ايضا بارك الله فيك

    • زائر 1 | 9:51 م

      ونعم الكتاب

      الاستاذ هاني الفردان نعم الكتاب انت يعجز لساني عن شكرك ،الوطن بحاجة الى كتاب مثلك اتمنى لك التوفيق وكثر الله امثالك انتم ثروة هذا البلد وشكرا

اقرأ ايضاً