العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ

معارك وسط لوغانسك الأوكرانية... والعثور على جثث 15 مدنياً

جنود أوكرانيون يعدون قاذفة صواريخ غراد قرب منطقة لوغانسك - AFP
جنود أوكرانيون يعدون قاذفة صواريخ غراد قرب منطقة لوغانسك - AFP

أعلن المتحدث باسم الجيش الأوكراني أن قتال شوارع جرى أمس الثلثاء (19 أغسطس/ آب 2014) في وسط لوغانسك حيث استعادت القوات الأوكرانية حياً في معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا حيث دوت انفجارات في عدد من أحياء دونيتسك معقلهم الآخر.

وبينما تحدث مصور من وكالة «فرانس برس» عن مقتل ثلاثة مدنيين في عمليات القصف المركز التي استهدفت دونيتسك، أعلن ناطق عسكري أوكراني العثور على جثث 15 مدنياً في منطقة لوغانسك حيث تعرضت قافلة للاجئين لقصف بصواريخ غراد نسبته كييف إلى المتمردين.

وتأتي هذه التطورات بينما بدأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو تغييراً في استراتيجيته العسكرية للنزاع في شرق البلاد التي تشهد تردياً في الوضع الإنساني.

دبلوماسياً، أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين عن زيارة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في 23 أغسطس الجاري إلى كييف، غداة محادثات غير مثمرة في برلين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بحضور نظيريهما الألماني والفرنسي.

وقال بوروشنكو إن زيارة ميركل «ستكون مهمة جداً»، موضحاً أنها جاءت نتيجة للاتصالات الوثيقة بين الرئيس الأوكراني والمستشارة الألمانية.

وأكدت برلين هذه الزيارة، مضيفة أن «الجانبين سيبحثان في الإمكانات العملية لدعم أوكرانيا في الأزمة الحالية».

ميدانياً، أعلن المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندري ليسينكو أن قتال شوارع يجري في وسط لوغانسك حيث استعادت القوات الأوكرانية أحد الأحياء في معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. وقال في مؤتمر صحافي إنه «تم تحرير حي في لوغانسك ويجري قتال شوارع في وسط المدينة».

وغداة إعلان كييف عن قصف من قبل المتمردين على قافلة للاجئين، قال ناطق عسكري أوكراني إنه تم العثور على جثث 15 مدنياً في منطقة لوغانسك حيث تعرضت قافلة للاجئين لقصف بصواريخ غراد نسبته كييف إلى المتمردين الذي نفوا ذلك.

وفي دونيتسك، ذكر مصور من وكالة «فرانس برس» أن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في قصف عنيف على مدينة ماكييفا التي تبعد 16 كلم جنوب دونيتسك. وقد أصاب القصف المركز المدينة في منطقة محطة الحافلات قبيل ظهر الثلثاء.

وقد اختبأ عدد من السكان في ملاجىء لكن مصور «فرانس برس» شاهد جثث رجلين وامرأة.

كما سمع دوي الانفجارات في شرق دونيتسك يبدو أنه قادم من بلدة موسبيني وانفجارات أخرى في الأحياء الغربية حيث يقع مطار المدينة التي كانت تضم مليون نسمة قبل الحرب، وتشهد تدهوراً في الوضع الإنساني منذ بدء القتال قبل أربعة أشهر.

وترأس بوروشنكو الإثنين اجتماعاً لممثلي قوات الأمن من أجل وضع استراتيجية جديدة للعملية العسكرية الجارية في الشرق منذ منتصف أبريل/ نيسان وتزداد عنفاً.

من جهته، وتعليقاً على قصف قافلة اللاجئين، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المعلومات عن مقتل لاجئين في قصف «مقلقة جداً» مطالباً بأن يتمكن المدنيون من مغادرة المناطق التي تشهد معارك بأمان.

العدد 4365 - الثلثاء 19 أغسطس 2014م الموافق 23 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً