العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

«الصحة»: لا إصابة بـ «الكورونا» حتى الآن... ومستعدون لمجابهته

أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة استعداد وزارة الصحة لمجابهة مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، لافتة إلى أنه لم تُسجل في البحرين أي حالة إصابة بالمرض حتى اليوم، وقد تم اختبار 724 عينة من مختلف الفئات العمرية ومن مستشفيات حكومية وخاصة وكانت جميع النتائج سلبية لفيروس الكورونا. كما تم فحص 46 عينة من المخالطين للجمال وكانت جميعها سلبية، وبهذا بلغ إجمالي العينات المفحوصة في مملكة البحرين 770 حالة».

وذكرت أن فيروس الكورونا المسبب للمرض اكتُشف لأول مرة في (أبريل/ نيسان 2012)، ومن ثم توالت الحالات ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 839 حالة مؤكدة من ضمنها 294 حالة وفاة وفقاً لآخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية (المنشور بتاريخ 18 أغسطس/ آب 2014).

وأشارت إلى أنه تم تسجيل الحالات في كل من المملكة العربية السعودية وقطر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وعمان والكويت وماليزيا واليونان والفلبين ومصر والولايات المتحدة الأميركية واليمن ولبنان وهولندا وايران والجزائر.

وأشارت إلى أنه تم التبليغ عن غالبية الحالات في المملكة العربية السعودية، حيث وصلت عدد الحالات المؤكدة، وفقاً لموقع وزارة الصحة السعودية إلى 723 حالة، منها 300 حالة وفاة وتماثل للشفاء 397 حالة، ولاتزال 26 حالة تخضع للعلاج، إذ إن بعض الحالات المعلنة في موقع وزارة الصحة السعودية لم تتم إضافتها في موقع منظمة الصحة العالمية حتى الآن.

ودعت الجلاهمة جميع العاملين الصحيين إلى الالتزام بقواعد مكافحة العدوى، كغسل اليدين ولبس الكمامات عند معاينة المرضى، وحثت المواطنين والمقيمين الحرص على استقاء المعلومات عن المرض من المصادر الرسمية، وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأمراض تنفسية حادة، والحرص على الالتزام بقواعد النظافة الشخصية مثل غسل الأيدي باستمرار وضرورة تغطية الأنف والفم اثناء السعال والعطس والتخلص من المناديل المستخدمة في الأماكن المخصصة لها، والحرص على الالتزام بأنماط الحياة الصحية لرفع مناعة الجسم مثل ممارسة الرياضة والنوم الكافي وتناول الطعام الصحي، كما يجب على أي شخص تظهر عليه أعراض تنفسية حادة (شديدة) مراجعة العيادات الصحية والالتزام بقواعد النظافة الشخصية لمنع انشار المرض.

العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً