العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

"الصحة" تخطط لثلاثة مشاريع رائدة لتطوير آلية حجز مواعيد الأسنان بالمراكز الصحية

في إطار التطوير المستمر في خدمات طب الفم والأسنان بالرعاية الأولية والصحة العامة، وبتوجيه من وزير الصحة ووكيل الوزارة والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة، وحرصاً على تيسير وتسهيل وصول الخدمات المقدمة للمراجعين وبجودة عالية، تم التخطيط لتدشين ثلاثة مشاريع لتحسين الخدمات وتطوير آلية حجز مواعيد الأسنان بحيث يمكن الحصول على موعد لعيادة الأسنان في أي وقت كما هو الحال في العيادات الخاصة.

جاء ذلك في لقاء خاص أجرته وكالة أنباء البحرين (بنا) مع رئيس خدمات صحة الفم والاسنان واستشاري تقويم الأسنان والفكين هناء أحمد الخان، التي قالت إن الهدف من هذه المشاريع الثلاثة هو  التخلص من ظاهرة حضور وتجمع المرضى  في الصباح الباكر، وضمان حصول أي مراجع على موعد للأسنان في أي وقت، مشيرة إلى أنه في حال انتهاء المواعيد الصباحية لنفس اليوم بإمكان المريض حجز موعد ليوم آخر يناسبه، هذا بالإضافة إلى تقديم العلاج المناسب وفي الوقت المناسب مما يؤثر إيجاباً في استغلال وقت العيادة بطريقة أفضل وتوفير الخدمه لأكبر عدد من المرضى.

وأوضحت هناء أحمد الخان أن فكرة المشاريع الثلاث تتخلص في: تحسين مواعيد عيادات الأسنان اليومية بحيث تخصص عيادة في المركز الصحي للحجز المسبق للمواعيد القصيرة، ثم التصنيف الذكي لحالات الأسنان  وفيها تصنف الحالات إما طارئة أو روتينية ليتم توفير الخدمة لكل مريض في الوقت المناسب، بينما يختص المشروع الثالث بالمواعيد الإلكترونية بنظام الوحدات، وتتلخص فكرته في تفعيل النظام الإلكتروني لمواعيد المتابعة في جميع عيادات الأسنان العامة والتخصصية.

وذكرت أنه بعد أن تتم معاينة المريض وعلاجه المبدئي في العيادة يتوجه المريض لمنسق المواعيد لحجز موعد لمتابعة علاجه مما يسمح بالاستغلال الأمثل لوقت العيادة، مؤكدة أنه تم البدء في هذا المشروع منذ العام 2007 وتم تطبيقه في مركز النعيم الصحي منذُ ذلك الوقت.

وأضافت أن التطبيق التجريبي للمشروعات بدأ في أربعة مراكز صحية وهي مركز الشيخ سلمان الصحي، مركز النعيم الصحي، مركز حمد كانو الصحي ومركز مدينة حمد الصحي وسيستمر لمدة ثلاثة أشهر وفي حال نجاحها سيتم التوسع مستقبلاً لتشمل جميع المراكز الصحية في مختلف مناطق المملكة.

واعتبرت أنه بناءً على آلية المشاريع الثلاثة سوف تكون طريقة حجز المواعيد مماثلة للطريقة المستخدمة في العيادات الخاصة، حيث يتسنى للمريض حجز موعد في اليوم التالي أو حتى بعد أسبوع حسب المواعيد المتوفرة دون الحاجة للحضور في اليوم التالي صباحا في حال انتهاء المواعيد لنفس اليوم، منوهة بأن نجاح المشروعات يعتمد على تعاون الجميع في إنجاح تطبيقها.

وأوجزت رئيس خدمات صحة الفم والأسنان بأن الخطوات المتبعة لحجز مواعيد الأسنان تكون كالآتي:

1 ـ في حال وجود جهاز للترقيم يأخذ المراجع رقم من جهاز الترقيم.

2ـ يتوجه المراجع الى مساعد الخدمات  الطبية في الاستقبال لتصنيف حالته أو إلى  منسق مواعيد الاسنان في حال عدم توافر مساعد خدمات في الإستقبال.

3 ـ إذا كانت حالته طارئة يقوم منسق المواعيد بحجز موعد على عيادة المواعيد المباشرة في نفس اليوم، وفي حال انتهاء المواعيد لذلك اليوم يتم تسجيله على مواعيد الطوارئ إذا كانت حالته طارئة.

4 ـ إذا كانت حالته روتينية يقوم منسق المواعيد بحجز موعد على عيادة المواعيد المسبقة.

5 ـ يقوم طبيب الأسنان بالفحص وتقديم الخدمة العلاجية للمراجع، وبعد انتهاء الزيارة يقوم الطبيب بإعطاء المريض بطاقة مخصصة لتحديد نوع العلاج لزيارة المتابعة القادمة.

6ـ يتوجه المراجع إلى منسق المواعيد ويسلمه البطاقة المخصصة لحجز موعد المتابعة.

7 ـ في نهاية كل زيارة متابعة يقوم الطبيب بإعطاء المراجع البطاقة المخصصة لتحديد نوع العلاج للزيارة القادمة ويقوم منسق المواعيد بحجز الموعد التالي للمتابعة، وتكرر هذه العملية إلى حين الانتهاء من علاج جميع الأسنان التي بحاجة إلى علاج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:42 م

      مواطن

      الدكاتره البحرينيين غير مهتمين بالمرضى الى القليل ويعتبرونا طراروه عندهم والحكومه تعطيهم راتب مو بلاش وفي عيادتهم الخاصه يقبلون الاقدام نفاق

    • زائر 1 | 12:32 م

      مافي اخلاص

      المشكلة مافي مراقبة في كل يوم يخلون عدد محدود للمواعيد وباقي الوقت ياكلون بيض مفيوح

اقرأ ايضاً