العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

فرقة البحرين للموسيقى تختتم مشاركتها في منتدى أصيلة بتوليفات موسيقيّة تجمع البحرين بالمغرب

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

سيرة الموسيقى والغناء التي رافقت أهالي وزوّار مدينة أصيلة، اندمجت فيها سماعيّات جميلة وموروثات غنائيّة بحرينيّة عريقة حملتها البحرين ضيف شرف منتدى أصيلة الثّقافيّ الدّوليّ السّادس والثّلاثين على مدى حفلاتٍ وأمسياتٍ موسيقيّة متفرّقة خلال فترة إقامة المنتدى، نظّمتها وزارة الثّقافة البحرينيّة، وشاركت فيها كلٌّ من فرقة البحرين للموسيقى وفرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت.

وقد شكّلت الموسيقى البحرينيّة الشّعبيّة ذاكرة جماعيّة وتفاعليّة جمعتها بالمدينة المغربيّة، كان آخرها ما اختتمت به فرقة البحرين للموسيقى مشاركتها في المنتدى برفقة الفنّانة المغربيّة ليلى المريني وذلك خلال الحفل الذي أُقيم أمس الأربعاء (20 أغسطس/ آب 2014) بمكتبة الأمير بن سلطان.

إذ أحيت الفنّانة ليلى المريني العديد من الأغنيات والمقطوعات الموسيقيّة والسّماعيّات الطّربيّة برفقة فرقة البحرين الموسيقى، وقد أبدعت الفرقة تقديم الألحان المغربيّة وتشكيل توليفات موسيقيّة مبدعة، اتّحدت مع صوتِ المريني، وبعثت رسالة محبّة للمملكة المغربيّة في آخر حفلٍ تقدّمه الفرقة. وقد أبدى الجمهور تجاوبًا وتفاعلاً مع الأغنيات والإيقاعات، رافعًا علميّ مملكة البحرين والمملكة المغربيّة، في اختصارٍ لما تشكّله الموسيقى من تقاربٍ ما بين البلدين.

الحفل الأخير للموسيقى البحرينيّة، ترك إضافةً جميلة فيما صنعته البحرين خلال استضافتها بمنتدى أصيلة الثّقافيّ الدّوليّ، حيث أحيت فرقة البحرين للموسيقى أولى حفلاتها برفقة الفنّانة اليابانيّة مسيا جونوشي في افتتاحيّة حفلات مكتبة الأمير بندر بن سلطان في التّاسع من شهر أغسطس، أتبعها حفلٌ آخر للموسيقى التّراثيّة البحرينيّة وموسيقى الزّمن الجميل، قبل أن تختتم يوم أمس مشاركاتها من خلال توليفة مغربيّة بحرينيّة. كما شاركت فرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت في إحياء أروع الحفلات من خلال أمسيات طربيّة تراثيّة قدّمت اللّحن البحرينيّ والموسيقى الشّعبيّة، كما استعرضت في بعض المحطّات بعض أنواع الرّقص الشّعبيّ المتّصل بتلك الأغنيات، في حفلاتٍ توزّعت ما بين ساحة عبدالله كنّون ومركز الحسن الثّاني بمدينة أصيلة.

الجدير بالذّكر أيضًا، أنّ الحفل الذي أحيته الفنّانة ليلى المريني برفقة فرقة البحرين للموسيقى، سبقته وصلاتٌ غنائيّة أخرى، قدّمتها المريني مع إحدى الفرق الشّعبيّة المغربيّة، في إحياءٍ للموروث الغنائيّ الدّينيّ والطّربيّ الأصيل، تبعتها لاحقًا الفنّانة المغربيّة سلوى الشّودريّ بمعيّة فرقة الهلال الموسيقيّة لتطوان بمجموعةٍ من الأغنيات التي تنتمي إلى الزّمن الجميل والأشعار المغنّاة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً