العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ

بايرن ميونيخ يكثف تحضيراته ودورتموند يطمح في اللقب

الدوري الألماني ينطلق على إيقاعات كأس العالم

تنطلق النسخة الثانية والخمسون من الدوري الألماني لكرة القدم وسط منافسة تقليدية على اللقب بين بايرن ميونيخ حامل اللقب الموسم الماضي وغريمه التقليدي بوروسيا دورتموند في حين من المستبعد أن يحقق باير ليفركوزن وشالكه المفاجأة وإزاحة احد المرشحين.

وكان الفريق البافاري توج بطلا للدوري الموسم الماضي في زمن قياسي، إذ توج في المرحلة السابعة والعشرين أي قبل انتهاء الموسم بسبع جولات أواخر مارس/آذار الماضي، قبل أن يضيف لقب مسابقة الكأس أيضا، لكنه ودع دوري أبطال أوروبا في نصف النهائي أمام ريال مدريد بخسارة ثقيلة على ملعبه 4/0.

ولا تبدو الأمور وردية بالنسبة إلى الفريق البافاري اقله في مطلع الموسم الحالي اذ يعاني من إصابات عدة تطال تحديدا خط الدفاع وخصوصا بعد إصابة الاسباني خافي مارتينيز في الرباط الصليبي للركبة ما سيبعده 6 أشهر على الأقل عن الملاعب، بالإضافة إلى إصابة غامضة لباستيان شفاينشتايغر في ركبته ستبعده أسابيع عدة، في حين يغيب المدافع جيروم بواتنغ لوقفه.

ويستمر غياب لاعب الوسط الاسباني تياغو الكانتارا ويحوم الشك حول مشاركة الفرنسي فرانك ريبيري والظهير الأيمن البرازيلي رافينيا.

ويعمل بايرن ميونيخ حاليا على إجراء تعاقد مع مدافع أو لاعب وسط مدافع قد يكون احد اثنين المغربي مهدي بن عطية من روما الايطالي أو سامي خضيرة من ريال مدريد.

ويضم بايرن ميونيخ ستة لاعبين من المنتخب الألماني الذي توج بطلا لكأس العالم وهؤلاء عادوا إلى التمارين قبل فترة قصيرة وبالتالي ليسوا في ذروة لياقتهم البدنية وأبرزهم القائد فيليب لام وتوماس مولر والحارس مانويل نوير.

واعتبر توماس مولر الذي سجل 5 أهداف في نهائيات كأس العالم البرازيل 2014 رافعا رصيده إلى 10 أهداف بان فريقه قادر على احتواء السلبيات وقال في هذا الصدد: «اعتدنا على استعدادات مشابهة في السابق. يملك بايرن ميونيخ العديد من اللاعبين الدوليين، لكن أيضا العديد من اللاعبين القادرين على سد الفراغ عند الضرورة»، واحد هؤلاء لا شك هو المهاجم البولندي الجديد روبرت ليفاندوفسكي القادم من دورتموند والذي احتفل بعيد ميلاده السادس والعشرين أمس (الخميس).

وأدى قدوم ليفاندوفسكي من دون مقابل مادي كونه كان في نهاية عقده مع دورتموند إلى رحيل المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش إلى أتلتيكو مدريد.

بدوره لن يلعب فولفسبورغ مكتمل الصفوف ضد بايرن ميونيخ لان لاعب وسطه المهاجم الكرواتي ايفان بيريسيتش أصيب بخلع في كتفه في أواخر يوليو/ تموز كما يحوم الشك حول مشاركة حارسه السويسري الدولي دييغو بيناليو المعتزل دوليا والأمر ينطبق على لاعب الوسط البرازيل لويز غوستافو الذي شارك في صفوف منتخب بلاده في كأس العالم.

وقال مدير فولفسبورغ ديتر هيكينغ: «سندخل المباراة من دون أي عقدة نقص وسنحاول استغلال أي نقطة ضعف في صفوف الفريق المنافس. يتعين علينا أن نكون في يوم ممتاز لكي نسبب له المشاكل».

ويأمل دورتموند أن يستمر في مواصلة عروضه الجيدة في الآونة الأخير عندما يستضيف على ملعبه ايدونا بارك، باير ليفركوزن.

وحقق دورتموند فوزا معنويا على بايرن ميونيخ في الكأس السوبر 2/صفر، كما تغلب على شتوتغارت كيكرز من الدرجة الثالثة 4/1 في كأس ألمانيا منتصف الأسبوع الحالي.

ويعول دورتموند بقيادة المحنك يورغن كلوب الذي سيصبح المدرب الأكثر تعميرا على رأس الجهاز الفني لناديه (ست سنوات) على المهاجم الأرميني هنريك مخيتاريان والايطالي تشيرو ايموبيلي المنتقل إليه حديثا بالإضافة إلى الكولومبي أدريان راموس.

وعاد المهاجم الآخر ماركو ريوس إلى صفوف الفريق بعد إصابة في كاحله أبعدته عن كأس العالم.

وكان ليفركوزن حل في المركز الرابع الموسم الماضي وهو خطا خطوة كبيرة نحو المشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد فوزه خارج ملعبه على كوبنهاغن الدنمارك 3/2 في ذهاب ملحق الدور التمهيدي.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي هوفنهايم مع اوغسبورغ، وهانوفر مع شالكه، وهررتا برلين مع فيردر بريمن، واينتراخت فرانكفورت مع فرايبورغ، وكولن مع هامبورغ، وبادربورن مع ماينتس، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع شتوتغارت.


تحديات أصعب تواجه غوارديولا في موسمه الثاني

ميونيخ – د ب أ

بعدما فرض هيمنته على المسابقة في الموسمين الماضيين، يستهل بايرن ميونيخ حملة الدفاع عن لقبه في بطولة الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا) اليوم (الجمعة) عندما يستضيف فولفسبورغ في افتتاح مباريات المرحلة الأولى من المسابقة.

ولكن المدير الفني لبايرن الإسباني جوسيب غوارديولا سيواجه بعض التحديات الصعبة في موسمه الثاني مع الفريق.

ويأمل بايرن في الفوز بلقب البوندسليغا للموسم الثالث على التوالي بعدما شهد الموسم الماضي تحطيم الفريق لعدد من الأرقام القياسية كما فاز خلاله بلقب كأس ألمانيا وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي.

وخلال الموسم الأول لغوارديولا في البوندسليغا، حقق بايرن سلسلة من الأرقام القياسية بالمسابقة في مقدمتها حسم اللقب الثالث والعشرين له في البوندسليغا في أقصر فترة بتاريخ البطولة.

وخطف بايرن هذا الصيف المهاجم البولندي الدولي روبرت ليفاندوفسكي من بوروسيا دورتموند كما تعاقد مع كل من المدافع الأسباني خوان بيرنات (فالنسيا الأسباني) ولاعب الوسط المدافع سيباستيان روده (إنتراخت فرانكفورت) وحارس المرمى الأسباني بيبي ريينا من ليفربول الإنجليزي والذي كان معارا لنابولي الإيطالي.

وعزز بايرن بهذه التعاقدات قوة فريقه الرائع كما استعاد قلب الدفاع هولغر بادشتوبر لصفوف الفريق بعد غياب دام 20 شهرا بسبب الإصابة.

ولكن غوارديولا قد يواجه تحديثا أكثر صعوبة للحفاظ على بايرن في المقدمة بموسمه الثاني مع الفريق.

وينتظر أن يكون دورتموند مجددا منافسا قويا لبايرن على لقب المسابقة، بينما سيكون أمل المحايدين هو أن تظهر الفرق الأخرى في المسابقة بعض القوة في المنافسة حتى تمنع بايرن من إحكام قبضته على اللقب مجددا وربما تمنع أيضا قصر المنافسة على اللقب بين بايرن ودورتموند. ويواجه غوارديولا الآن مهمة مباشرة وصعبة وهي ضرورة استعادة اللياقة البدنية والذهنية للاعبي الفريق الذين شاركوا مع منتخبات بلادهم في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، كما يحتاج غوارديولا لإيجاد التعويض والتغطية المناسبة للاعب الوسط المدافع خافي مارتينيز الذي يغيب عن صفوف الفريق لستة أشهر على الأقل بسبب الإصابة بقطع في الرباط الصليبي.

ويضم بايرن بين صفوفه سبعة من لاعبي المنتخب الألماني الفائز بلقب المونديال البرازيلي إضافة للاعبين من منتخبات أخرى شاركت في المونديال مثل الهولندي آريين روبن الذي قاد الطاحونة الهولندية للفوز بالمركز الثالث في المونديال.

ويشهد التاريخ على أن بايرن لا يؤدي بشكل جيد في الموسم الذي يلي فوز المنتخب الألماني بلقب المونديال وهو ما أشار إليه أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور.

وقال بيكنباور، الفائز بلقب المونديال مع المنتخب الألماني في 1974 كلاعب وفي 1990 كمدير فني، في مقاله لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه قد يجزم بأن البوندسليغا لن يتسم بالملل في الموسم الحالي، وقال: «بعد لقب مونديال 1974، عانينا من انهيار كبير في بايرن وأنهينا الموسم التالي لفوز المنتخب الألماني بلقب المونديال في المركز العاشر بالبوندسليغا. وبعد فوز المنتخب الألماني بلقب مونديال 1990، أنهى بايرن الموسم التالي في المركز الثاني بالبوندسليغا».


شكوك حول مشاركة روبن أمام فولفسبورغ

ميونيخ - رويترز

قال المدرب بيب غوارديولا إن شكوكا تحوم حول مشاركة آريين روبن مع بايرن ميونيخ في مباراته أمام فولفسبورغ اليوم (الجمعة) في افتتاح دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم»البوندسليغا» بداعي نقص حساسية المباريات.

وانضم اللاعب الدولي الهولندي إلى الفريق في وقت متأخر عن بعض زملائه بعد مساعدته منتخب بلاده على احتلال المركز الثالث في كأس العالم الشهر الماضي ولم يلعب للفريق البافاري في كأس السوبر الألمانية وكأس ألمانيا الأسبوع الماضي.

وأبلغ غوارديولا الصحافيين أمس «آريين لائق تماما لكنه لم يخض أي مباراة حتى الآن. سنرى اليوم كيف ستكون حالته. لكنه لاعب محترف ومن أفضل اللاعبين الذين تعاملت معهم».

ويغيب عن صفوف بايرن بطل الثنائية المحلية الموسم الماضي العديد من الأسماء اللامعة ومن بينهم باستيان شفاينشتايغر وفرانك ريبري وخابي مارتينيز.

وقال غوارديولا: «فرانك مصاب منذ فترة وسيحتاج لبعض الوقت. بالنسبة لمباراة اليوم سأبحث عن أفضل اللاعبين الجاهزين وبعدها سأقرر من سيلعب منهم»، وتابع «لسنا في وضع مثالي لكني لن اشتكي».

ويمضي المدرب الاسباني ثاني مواسمه مع بايرن وقال انه على رغم الغيابات المؤثرة التي قد تصعب الأمور على الفريق في الشهور الأولى من عمر الدوري إلا أن الفوز باللقب لا يزال على رأس أولويات بايرن، وأوضح «لقب الدوري الألماني لا يزال هدفنا الأول. إنه أغلى الألقاب ونعمل على تحقيق هذا الهدف».

وفاز بايرن بالدوري الموسم الماضي محققا انجازا كبيرا بعدما أصبح أول فريق يحصد اللقب في مارس/آذار.

العدد 4367 - الخميس 21 أغسطس 2014م الموافق 25 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً