العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ

كييف تتهم موسكو باجتياح أراضيها بعد دخول قافلة المساعدات الروسية

قافلة المساعدات الإنسانية الروسية-afp
قافلة المساعدات الإنسانية الروسية-afp

عقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعاً طارئاً أمس الجمعة (22 أغسطس/ آب 2014)، إثر دخول قافلة مساعدات روسية أوكرانيا من دون موافقة كييف، التي وصفت الأمر بأنه «اجتياح».

واعتبرت سفيرة ليتوانيا، ريموندا مورموكايتي، أن دخول الشاحنات الروسية شرق أوكرانيا من دون موافقة كييف يشكل «انتهاكاً لسيادة أوكرانيا». ووصلت الشاحنات الـ300 كلها مساء الجمعة إلى وسط لوغانسك، بحسب التلفزيون الروسي الرسمي. وطالبت وزارة الدفاع الأميركية روسيا أمس، بأن تسحب «فوراً» قافلة المساعدات الإنسانية».


اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد دخول قافلة مساعدات روسية أوكرانيا

الأمم المتحدة - أ ف ب

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا أمس الجمعة (22 أغسطس/ آب 2014) إثر دخول قافلة مساعدات روسية إلى أوكرانيا من دون موافقة كييف، التي وصفت هذا الأمر بأنه «اجتياح».

واعتبرت سفيرة ليتوانيا ريموندا مورموكايتي التي طلبت بلادها عقد الاجتماع أن دخول الشاحنات الروسية لشرق أوكرانيا من دون موافقة كييف يشكل «انتهاكاً لسيادة أوكرانيا».

وبدأ المجلس مشاوراته المغلقة بعيد الساعة 15:00 (19:00 بتوقيت غرينتش).

ووصلت الشاحنات الـ 300 كلها مساء الجمعة إلى وسط لوغانسك بحسب التلفزيون الروسي الرسمي.

وفي وقت سابق، ندد مساعد السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة اولكسندر بافليشنكو في مؤتمر صحافي بـ»الانتهاك الصارخ لسيادة» أوكرانيا مكرراً أن كييف لا تعلم بما تقله قافلة المساعدات.

في المقابل، قدم السفير الروسي فيتالي تشوركين قائمة بحمولة الشاحنات: مولدات كهرباء وسكر وشاي ومواد غذائية للاطفال، هازئاً بمن يقولون أن الشاحنات تقل أسلحة.

وأضاف «الولايات المتحدة لا تحتكر الجانب الإنساني. إذا كنتم تحاولون التشكيك في عملنا الإنساني فلن أقدر هذا الأمر».

وأمل الدبلوماسي الروسي في أن يساعد الصليب الأحمر في توزيع المساعدات على السكان المحاصرين وخصوصاً بعدما امتنع عن مواكبة قافلة الشاحنات لعدم تلقيه ضمانات أمنية كافية.

وسيستمع أعضاء المجلس الـ 15 إلى مساعد الامين العام للامم المتحدة اوسكار فرنانديز تارانكو في وقت تخشى الدول الغربية أن تكون هذه القافلة تحوي معدات للانفصاليين الموالين لموسكو.

وكانت الولايات المتحدة والدول الاوروبية طالبت موسكو بالعمل مع كييف واللجنة الدولية للصليب الاحمر لمراقبة القافلة.

لكن الخارجية الأوكرانية اكدت أن مسئولين أوكرانيين منعوا من تفتيش الشاحنات فيما احجم الصليب الأحمر عن مرافقة القافلة لأنه لم يتلقَ «ضمانات أمنية كافية».

وطالبت وزارة الدفاع الأميركية روسيا أمس أن تسحب «فوراً» قافلة المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى مدينة لوغانسك، معقل الانفصاليين الموالين لموسكو، تحت طائلة فرض عقوبات جديدة، فيما اعتبر الأمين العام للحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسين أن هذا الأمر من شأنه «تعميق الأزمة».

العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً