العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ

أتلتيكو مدريد في مهمة تعجيزية للحفاظ على لقب «الليغا»

أمام «المرينغي» و«البارسا» بتعاقداتهما الباهظة

ستكون مهمة أتلتيكو مدريد بالغة الصعوبة للحفاظ على لقبه في الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل تدعيم العملاقين ريال مدريد وبرشلونة لصفوفهما بلاعبين من العيار الثقيل.

فبعد 3 أشهر من قهر برشلونة وريال في الدوري، تعود عجلة الليغا إلى الدوران اليوم (السبت)، وسيكون تكرار شبه المعجزة التي حققها لاعبو المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الموسم الماضي انجازا محسوبا في تاريخ فريق العاصمة الأحمر والأبيض.

يلخص قول سيميوني الاثنين الماضي ما ينتظره من فريقه الذي خسر المهاجم البرازيلي الأصل دييغو كوستا، الحارس البلجيكي العملاق تيبو كورتوا والظهير البرازيلي فيليبي لويز، وجميعهم إلى تشلسي الانجليزي: «يجب أن نتنافس مع اشبيلية، فالنسيا، اتلتيك بلباو على مراكز مؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا».

تابع المدرب الذكي الذي قلب أوراق أتلتيكو منذ قدومه ملمحا إلى المبالغ الخيالية التي أنفقها ريال مدريد لضم الكولومبي خايمس رودريغيز: «لو كنا نملك 95 مليون يورو لتعاقدنا مع 9 لاعبين، أما ريال مدريد فتعاقد مع لاعبين اثنين مقابل 95 مليون يورو».

وأعادت إدارة «كولتشونيروس» استثمار أموال كوستا ولويز بضم ثلاثي الهجوم الكرواتي ماريو مانزوكيتش والفرنسي انطوان غريزمان والمكسيكي راؤول خيمينيز، والاهم من ذلك انها احتفظت بلاعب الوسط الموهوب كوكي المطارد من برشلونة، المدافعين الاوروغوياني الصلب دييغو غودين والبرازيلي ميراندا.

في المقابل، عزز ريال مدريد، حامل اللقب 32 مرة، صفوفه بنحو 100 مليون يورو، إذ ضم رئيس النادي فلورنتينو بيريز الموهوب رودريغيز الذي تألق بشكل لافت في كأس العالم وتوج هدافا لها بستة أهداف، صانع الألعاب الألماني توني كروس المتألق راهنا بعد أن كان من أفضل اللاعبين في المونديال، وحارس منتخب كوستاريكا الرائع كيلور نافاس.

علق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي على فريقه: «اعتقد أن فريقنا الحالي أفضل من السنة الماضية لأننا تعاقدنا مع 3 لاعبين وأضفنا النوعية إلى الفريق».

لكن احد نجوم ريال في الموسم الماضي والمونديال، أي الجناح الأرجنتيني انخل دي ماريا الذي اختير أفضل لاعب في دوري الأبطال يبقى مصيره في مهب الريح بعدما أعلن رغبته في الرحيل لعدم اعتماد ريال عليه أساسيا في خططه في المباريات الأخيرة. وأعلن ناديا باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانجليزي رغبتهما في التعاقد مع ماريا البالغ من العمر 26 عاما.

برشلونة يريد العودة للألقاب

بعيدا عن العاصمة، قام برشلونة، حامل اللقب 22 مرة ووصيف الموسم الماضي، بقلب تشكيلته رأسا على عقب وقبلها التخلي عن مدربه الأرجنتيني خيراردو مارتينو المنتقل لتدريب منتخب بلاده واستبداله بلاعب وسطه السابق لويس انريكي.

عاش برشلونة موسما صعبا لم يحرز خلاله أي لقب وذلك لأول مرة في 6 سنوات، ويأمل مع انريكي استعادة الفترة الهبية لزميله السابق جوسيب غوارديولا الذي قاد الفريق الكاتالوني إلى إحراز 14 لقبا قبل انتقاله إلى تدريب بايرن ميونيخ الألماني.

وكان الفيفا منع برشلونة من إجراء أي تعاقدات لفترتي انتقالات قبل أن يعلق القرار نتيجة الاستئناف الذي تقدم به النادي الكاتالوني ما سمح للأخير بإنفاق أكثر من 150 مليون يورو من اجل تعزيز صفوفه هذا الصيف بضمه الاوروغوياني لويس سواريز والكرواتيين ايفان راكيتيتش وألن خليلوفيتش والحارسين الألماني مارك اندري تير-شتيغن والتشيلي كلاوديو برافو والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والفرنسي جيريمي ماتيو، لكن السلطة الكروية العليا عادت لتفرض العقوبة على النادي الكاتالوني بعدما رفضت الاستئناف الذي تقدم به وفرضت عليه حظرا على الانتقالات سيمنع بموجبه من تسجيل أي لاعب جديد على المستويين المحلي والدولي لموسمي انتقالات كاملين متتاليين، ويبدأ ذلك من فترة التسجيل المقبلة في يناير/كانون الثاني 2015.

لكن حتى سواريز الذي تعاقد معه برشلونة بعد المونديال لن يتمكن من المشاركة حتى 25 أكتوبر/تشرين الأول لإيقافه بسبب عضه الايطالي جورجيو كييليني خلال المونديال.

وتمكن سواريز الذي كلف برشلونة 81 مليون يورو للتعاقد معه من ليفربول الانجليزي بحسب ما أشار ناديه الجديد الثلثاء، من تخفيف عقوبة منعه من أي نشاط كروي لأربعة أشهر بعدما تقدم بطلب استئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي، لكنه لم يتمكن من الحصول في هذا الاستئناف سوى على قرار السماح له بخوض التمارين مع فريقه الجديد برشلونة من دون أن تمنحه محكمة التحكيم الرياضي أي تقليص لمدة الإيقاف عن اللعب.

وستكون مهمة انريكي صعبة بخلق كيمياء بين نجمه الأول الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم بين 2009 و2012 والمهاجم البرازيلي نيمار وسواريز.

بطولة منفصلة

خارج إطار الثلاثة الكبار، حقق اشبيلية بطل الدوري الأوروبي تعاقدات لافتة في محاولة للعودة إلى دوري الأبطال، فاستعار جيرار ديلوفو من برشلونة وجلب الأرجنتيني ايفر بانيغا وياغو اسباس من ليفربول.

ويتوقع أن يعود فالنسيا إلى المنافسة على التأهل الأوروبي بعدما أنهى رجل الأعمال السنغافوري بيتر ليم شراء الفريق فضم مهاجم منتخب تحت 21 سنة رودريغو.

في هذا الوقت، تبقى طموحات اتلتيك بلباو وريال سوسييداد الباسكيين مشروعة بالمنافسة على رغم خسارة اندير هيريرا وغريزمان إلى مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد على التوالي.

وتفتتح المرحلة اليوم (السبت) بمباريات ملقة مع اتلتيك بلباو، واشبيلية مع فالنسيا، وغرناطة مع ديبورتيفو لاكورونيا، والميريا مع اسبانيول، والأحد ايبار مع ريال سوسييداد، وبرشلونة مع ألتشي، وسيلتا فيغو مع خيتافي، وليفانتي مع فياريال، والاثنين ريال مدريد مع قرطبة، ورايو فايكانو مع أتلتيكو مدريد.

العدد 4368 - الجمعة 22 أغسطس 2014م الموافق 26 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:46 م

      تعرفون !!

      غاريث ليل اهرب بين الساقين في برشلونة

    • زائر 3 | 8:08 ص

      هربتون ؟؟

      شدوا هربوا رحلوا ذهبوا جماهير الريال هههههه

    • زائر 2 | 6:39 ص

      برشلوني شيبة. الريال الفاشل

      ههههههه كما قلت لكم السحر فقط يأتي من البارسا والاتلك والريال الفاشل يسقط سقوط مذل وياللعار اين هي ملايينكم ورغم الرشاوي والانحياز ومساعدات الحكام فأنتم خاسرون وهاهو البارسا قادم ليسحقكم كما سحقكم اتلك مدريد مع وجود لاعبكم المغرةر وليس عندكم حجة والقادم اكثر هههههه.

    • زائر 1 | 2:44 ص

      وينهم الريال

      بالامس كانوا على ثقه بالبطوله وينهم اليوم ؟؟

اقرأ ايضاً