العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

استقالة الرئيس التنفيذي لـ «بتلكو»

الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة-ألان ويلان
الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة-ألان ويلان

أكد رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، نبأ تولي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان، مهام الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين راشد عبدالله، الذي قدم استقالته مؤخراً.

وبيّن في الوقت ذاته، في بيانٍ صحافي أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014)، أن البحث عن رئيس تنفيذي جديد لـ «بتلكو»، جارٍ في الوقت الحالي، قبل أن يستدرك ليقول: «غير أن مثل هذه العملية قد تحتاج إلى بعض الوقت».


«بتلكو»: إفلاس Sivasankaran لن ينهي مطالبتنا بالـ 212 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي

أكدت شركة BMIC المحدودة، المملوكة بالكامل لمجموعة بتلكو، عزمها على سلك جميع السبل القانونية لاستعادة الدين المستحق المثبت في الحكم من أصول Chinnakannan Sivasankaran العالمية، وذلك في أعقاب إعلان إفلاس هذا الأخير، من قبل المحكمة العليا بسيشلز.

وكانت المحكمة، قد أصدرت حكمها يوم الثلثاء الماضي (26 أغسطس/ آب 2014)، وذلك بعد تقديم التماس مدين من قبل Sivasankaran، كما تم تعيين حارس قضائي رسمي كمستلم ومدير لأصوله العالمية بشكل فوري.

وتعتبر «BMIC» الدائن الأكبر لأموال Sivasankaran التفليسية، بعد نجاحها على مدى الأشهر الأخيرة في الحصول على حكم من المحكمة البريطانية العليا ضد كل من Sivasankaran وشركة Siva المحدودة (المدعى عليهما)، والقاضي بإعادة مبلغ 212 مليون دولار أميركي، وتجميد غير محدود لجميع أصول المدعى عليهما.

وبجانب ذلك، تمكنت «BMIC» من الحصول على أمر ضد Sivasankaran يلزمه بتقديم وثيقة إفصاح شاملة حول طبيعة، قيمة وأماكن تواجد أصوله حول العالم ومن ثم حضور المحكمة لاستجوابه حول تلك الأصول، وسط عدم ممانعة Sivasankaran بتجميد أصوله العالمية أو تقديم المزيد من المعلومات واستجوابه الشخصي أمام المحكمة.

تعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان: «من المؤكد أن إعلان إفلاس Sivasankaran لن يثبط من عزيمتنا في السعي لاسترداد المبالغ الكبيرة التي يدين بها لنا، وباعتبارنا الدائن الأكبر لأمواله التفليسية، سنقوم بتقديم كل الدعم والمساندة المطلوبين للحارس القضائي الرسمي، لتأمين الاستعادة الفورية وتحصيل الأصول الكافية من أمواله حول العالم لتسوية ديوننا المستحقة المثبتة في حكم المحكمة».

ونوّه بالإجراءات التي اتبعتها المجموعة حتى الآن، مشيراً إلى أنها «تؤكد إصرارنا والتزامنا بضرورة فورية دفع جميع الديون المستحقة لنا».

يُشار إلى أن «BMIC»، اشترت في الأصل 42.7 في المئة من أسهم شركة STel المسجلة في الهند في العام 2009، وقد منحت شركة STel ترخيصاً لتشغيل خدمة 2G في العام 2008. وبعد إلغاء هذا الترخيص من قبل المحكمة العليا الهندية في فبراير/ شباط 2012، حاولت «BMIC» تنفيذ خيار متفق عليه مع المدعى عليهم، والذي بموجبه وفي ظل ظروف خاصة؛ مثل إلغاء ترخيص شركة STel بتشغيل خدمة 2G.

ويتوجب على Siva، التعهد في حال فشلت في تأمين تمويل الدين، بإعادة شراء الأسهم التي اشترتها «BMIC» بنفس السعر الأصلي.

وتمكنت «BMIC»، وكل من Sivasankaran وشركة Siva، من الدخول في اتفاق تسوية ملزم لتنفيذ التعهد، متضمناً وعداً من قبل Sivasankaran وشركة Siva، بدفع المبالغ إلى «BMIC»، إلا أن المدعى عليهما أخفقا في تنفيذ التزاماتهما، الأمر الذي حدا بـ «BMIC» إلى رفع دعوى قضائية ضد المدعى عليهما لدى محكمة العدل البريطانية العليا، لتحصل على حكم يضمن لها عودة مبلغ 212 مليون دولار أميركي.


«بتلكو»: ويلان يتولى مهام الرئيس التنفيذي... والبحث جارٍ عن رئيس للشركة

الوسط - المحرر الاقتصادي

أكد رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، نبأ تولي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان، مهام الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين راشد عبدالله، والذي قدم استقالته مؤخراً.

وبيّن في الوقت ذاته، في بيانٍ صحافي أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014)، أن البحث عن رئيس تنفيذي جديد لـ «بتلكو»، جار في الوقت الحالي، قبل أن يستدرك ليقول «غير أن مثل هذه العملية قد تحتاج لبعض الوقت».

وعبّر رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو عن تقدير المجلس للرئيس التنفيذي السابق للشركة، موضحاً «أن المجلس ينتهز الفرصة ليعبر عن عميق شكره وامتنانه لعبدالله، نظير مساهماته الجليلة في عمليات الشركة طوال فترة عمله»، مشدداً في الوقت ذاته على ثقة المجموعة في الرئيس التنفيذي الجديد، لافتاً إلى أنه «سيقوم بكل جدارة بإدارة أعمال شركة بتلكو البحرين، إلى حين تعيين البديل المناسب».

وذكر أن ويلان، سينال كل الدعم من فريق العمل التنفيذي في البحرين، من أجل تحقيق الأهداف الرئيسية التي تتضمنها استراتيجية شركة بتلكو البحرين.

بدوره، أعرب ويلان عن تطلعه للعمل بشكل مباشر مع إداريي وموظفي شركة بتلكو البحرين لتحقيق الأهداف المنشودة، وقال «تعتبر البحرين أحد الأسواق الرئيسية في عمليات مجموعتنا ومن المؤكد أن إداريي وموظفي الشركة يدركون التحديات التي تفرضها المنافسة التي تواصل صياغتها للسوق المحلي»، وشدد على «أهمية استمرار التركيز على تعزيز العلاقات الجيدة مع زبائننا ومواصلة تقديم القيمة والإبداع تماشياً مع متطلباتنا».

يُذكر أن الرئيس التنفيذي السابق لشركة بتلكو البحرين راشد عبدالله، عمل في صناعة الاتصالات لمدة 40 عاماً، حيث انضم إلى «بتلكو» في العام 1986 عبر منصب مدير قسم الهندسة، ليتقلد منذ ذلك الوقت عدداً من المناصب في العديد من دوائر الشركة.

كما أمضى عبدالله عقداً من الزمن بشركة كواليتي نت، إحدى الشركات التابعة للمجموعة في الكويت، حيث ساعد في تحويل الشركة إلى واحدة من الشركات الأكثر ربحية وأكثرها تركيزاً على خدمة الزبائن. وبحلول 2011، تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي لعمليات شركة بتلكو البحرين وعمل منذ ذلك الوقت على قيادة الشركة لتحقيق بعض من أهم إنجازاتها؛ مثل تدشين شبكة 4GLTE في العام 2013.

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً