العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

«الشرق الأوسط»: تأجيل حسم الخلاف الخليجي القطري... ولا عودة للسفراء

رغم التصريحات الإيجابية، التي أعقبت الاجتماع الوزاري الخليجي أمس حول حل الخلاف مع قطر، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” أمس الأحد (31 أغسطس/ آب 2014)، عن مصادر خليجية قولها إن عودة السفراء ما زالت معلقة، لكن اللجان الفنية الخليجية المنبثقة من «اتفاق الرياض»، أعطيت ضوءاً أخضر لمواصلة سير العمل حول متابعة تنفيذ قطر لالتزامات الاتفاق، ما يعني منح مزيد من الوقت للعمل على حل الخلاف.

وأبلغت مصادر دبلوماسية «الشرق الأوسط» أن الخلاف الخليجي ــ القطري لم يحل حتى الآن، خاصة أن قطر لم توقع على محضر اللجنة الفنية لمتابعة “اتفاق الرياض”، ما يعني استمرار الخلافات الأساسية التي تمنع الوصول إلى حل نهائي.

وفي حين كانت هناك تصريحات من وزيري خارجية الكويت وعمان بشأن إمكانية عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة، فإن المصادر أكدت أنه لا يوجد قرار بإعادة السفراء لأن الخلاف لم يحل أصلاً.

وكان المجلس الوزاري الخليجي أنهى دورته الـ 132 في جدة، من دون أن يتوصل إلى حل ملموس للخلاف الخليجي.

ورأت مصادر دبلوماسية كويتية تحدثت لها «الشرق الأوسط»، أن «أهم ما جرى التوصل إليه هو فتح قنوات من المصارحة للوصول إلى المصالحة النهائية من خلال الحوار المباشر، وهذا بحد ذاته مؤشر لحل الخلافات الباقية قريباً جداً».

وكان وزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اكتفى بالقول: «اتفقنا على وضع أسس ومعايير لتجاوز ما علق في العلاقات الخليجية من شوائب في أقرب وقت ممكن».

وأضاف أن دول الخليج متألمة للوضع الذي جرى، و «علينا الاستعجال لمتابعة تنفيذ الاتفاقات». ولم يعطِ الوزير الكويتي موعداً زمنياً للاتفاق النهائي، وقال: «لا تستغربوا من عودة السفراء في أي وقت».

ووفقاً للمصادر الكويتية التي تحدثت لـ «الشرق الأوسط»، فإن الشوائب العالقة تتمثل في تقديرات اللجان الفنية لالتزام قطر ببنود «اتفاق الرياض»، وهي تقديرات متفاوتة تطالب الدوحة ببذل مساع أكبر، في حين يطالب المسئولون القطريون بالمزيد من الوقت.

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:13 ص

      اتحاد فردي .

      الظاهر ان دول الخليج قررت ان تتحد كل وحدة فيهم بروحها .

    • زائر 12 | 5:58 ص

      رد على زائر 4

      فى المشمش اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وانصر المظلومين وفرج عن معتقلينا وارحم شهدائنا الابرار وارزقنا زيارة الحسين عليه السلام يوم الاربعين يارب العباد اللهم صلى على محمد واله محمد هم نور الله فتمسكو بهم ينصركم الله

    • المتمردة نعم | 1:12 ص

      المتمردة نعم

      حبوا بعض يا جماعة وعندي لكم رسالة اذا انتم ست دول مب قادرين تتوصلون الى توافق فيما بينكم فكيف تريدون من شعب مكون من اكثر من مائة الف نسمة ان يتوافق فيما بينه .قليل من العقل يا سادة!

    • زائر 5 | 12:57 ص

      ما يصدقون الشرق الأوسط

      ولا الشرق الأدنى ، عندنا صحف في البحرين تحول الأبيض اسود والأسود ابيض وكله تمام يا فندم . و الأمور احلى من السمن على العسل ورقصني يا جدع . وبقولون انتون تتصيدون في المياه العكر والماكية والبديع والدراز هههه .

    • زائر 2 | 11:43 م

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اشلون اتحاد خليجي ،،وكل واحد رافع انفه { خشمه } على الآخريين ،،انشاء الله ستعود الوزراء والسفراء الى كراسيهم المخمليه ،،اذا حصل شعب البحريين على الديمقراطيه ،،يا مسهل .

    • زائر 4 زائر 2 | 12:56 ص

      الاتحاد قادم باذن الله

      الخلافات العربيه في هذه المرحلة ليست سيئه بل مفيده لتوحيد الصفوف وبناء علاقات صحيحه. الإختلاف لا يعني التفرق بل إن هناك حراكا داخليا للتوحد لكنه يعاني من تراكمات سابقه يتم حلها الآن ليتم حلمنا في الأتحاد.

اقرأ ايضاً