العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

فيديريكا موغيريني

عينت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني - يوم السبت (30 أغسطس 2014) في منصب ممثلة عليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وتنتمي إلى جيل الشباب - الذي سجل صعوداً على الساحة السياسية الأوروبية.

وموغيريني - التي تبلغ من العمر 41 عاماً ولم تكن معروفة بشكل كبير لدى الإيطاليين - ستمثل أوروبا الجديدة خلفاً للبريطانية كاثرين أشتون.

وقالت موغيريني - التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد حالياً - بعد تعيينها إن «السن شيء لا يمكن أن نفعل شيئاً حياله. لكن ما يطمئنني هي أن رئيس الوزراء الإيطالي أصغر مني سناً». ورحبت بظهور «جيل جديد من القادة الأوروبيين».

- وُلدت فيديريكا موغيريني في 16 يونيو 1973، في العاصمة الإيطالية (روما).

- حاصلة على شهادة دبلوم في العلوم السياسية من جامعة لاسابيينزا الإيطالية.

- قدمت رسالة دكتوراه تناولت الإسلام والسياسة خلال إقامتها في جنوب فرنسا في معهد أبحاث ودراسات العالم العربي، في إطار برنامج التبادل الجامعي الأوروبي «ايراسموس».

- انتمت إلى شبيبة اليسار في العام 1996، وبدأت أولى خطواتها في السياسة بصفتها نائبة رئيس منتدى الشباب الأوروبي الذي يضم منظمات الشباب في أوروبا، وكذلك «ايكوسي» المنتدى الخاص بالشباب الاشتراكي الأوروبي.

- في 2001، أصبحت عضواً في المجلس الوطني لديمقراطيي اليسار، ثم في الإدارة الوطنية للحزب وفي اللجنة السياسية.

- في 2003، بدأت بالعمل في قسم الشئون الخارجية في الحزب بصفة رئيسة للعلاقة مع الحركات أولاً، ثم منسقة للقسم، لتشغل أخيراً منصب رئيسة قسم العلاقات الدولية، وتابعت بشكل خاص ملفات العراق وأفغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط.

- بدأت تهتم بالسياسة الخارجية داخل حزب ديمقراطيي اليسار الذي انبثق عنه في 2007 الحزب الديمقراطي الإيطالي الحاكم حاليّاً.

- التزمت بقضايا اليسار وشاركت في حملات وطنية وأوروبية ضد العنصرية وكراهية الأجانب وخصوصاً الحملة التي أطلقت منتصف العقد الماضي من قبل المجلس الأوروبي «كلنا مختلفون كلنا متساوون».

- في 2008، تم انتخابها نائبة في البرلمان الإيطالي، والتحقت بلجنتي الشئون الخارجية والدفاع.

- عضو في المعهد الإيطالي للشئون الدولية ومجلس العلاقات بين إيطاليا والولايات المتحدة.

- متزوجة من ماتيو ريبيزاني ولديها طفلتان. وقد التقت زوجها في سنوات النضال السياسي، وكان مكلفاً العلاقات الدولية لدى رئيس بلدية روما السابق والتر فيلتروني.

- في فبراير 2014، تم تعيينها في منصب وزيرة خارجية إيطاليا، لتصبح إحدى أصغر الوزراء سنّاً في الحكومة.

العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً