العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

شاهد الصور... "السويد بالعربية" على "تويتر"... مثالٌ لاستكشاف البلدان في الفضاء الإلكتروني

الوسط - جابر الموسوي 

تحديث: 12 مايو 2017

برزت وسائل التواصل الاجتماعي كإحدى أهم وأسرع الطرق لإيصال المعلومات بأنواعها كافة. ويتصدر "تويتر" تلك الوسائل من حيث السرعة في تلقي الرسالة، ذلك أنه من الممكن أن تصل التغريدة من حسابٍ مشهور إلى آلاف وملايين المتابعين في بضع ثوانٍ معدودة، وهذا ما جنيناه من التطور التكنولوجي، ولذلك فنحن في عصر السرعة التي تخترق كل العوائق والحواجز والمسافات.

"تويتر" الموقع الأبرز والأكثر استخداماً لنشر المعلومات، يجذب آلاف وملايين المتابعين في جميع أنحاء العالم، وفضلاً عن الحسابات الشخصية فيه، فهو أساسيٌ للتعريف بالأمور الاعتبارية كالشركات والمؤسسات والمدن والدول.

حساب "السويد بالعربية"، @Sweden_AR، التابع لموقع بوابة السويد الرسمية، هو مثالٌ بارزٌ من تلك الحسابات، يتابعه 137 ألف شخص، وذلك يعكس ما يقوم به من دور كبير، إذ إن متابعته تقوم على معرفة كل ما في السويد، وكل مميزات وصفات هذا البلد، سياحته وشعبه ومجتمعه، إذ لا نهايةَ لاستكشاف السويد في سماء الفضاء الإلكتروني.

يقوم الحساب على نشر تغريدات متنوعة، تحوي معلومات عامة عن السويد، كما يستعرض صوراً منوعة عن أحداث تاريخية، وأمثلة من العادات والتقاليد السائدة هناك، ومنها الأكلات الشهيرة، إذ ذكر الحساب في إحدى التغريدات "في العام 1940 ومنذ ذلك الحين أصبح أكل سمك الرنجة المتخمر عادة في يوم الخميس الثالث من شهر أغسطس كوجبة احتفال!".

كما يقوم الحساب باستعراض صور منوعة عن سياحة السويد، وما تحويه من أماكن رائعة، في خطوة لجذب المتابعين لزيارة البلد، إذ نشر صورة لأحد المجمعات القديمة، مشيراً في تغريدة إلى أن "مجمع NK في ستوكهولم تأسس في العام 1902 ليضاهي متاجر الماركات في باريس آنذاك"، كما يشير إلى إحدى الجزر السياحية "جزيرة سموجن السياحية غرب السويد تقع شمال غرب مدينة جوثينبيرج والتي تتميز بصيد السمك والاستجمام أثناء الإجازات".

ويتولى الحساب مهمة تغطية الأحداث الثقافية والاجتماعية العامة، إذ نشر صورةً لأشخاص يتفقدون مجموعة من الكتب على طاولة طويلة في الشارع العام، مذيلاً إياها بتغريدة "ضمن مهرجان الثقافة اليوم... أطول معرض للكتب ويمتد على طول 600 طاولة على الجهتين في شارع الملكة في #ستوكهولم".

وفي الإطار ذاته، ينشر الحساب معلومات عامة مدعّمة بإحصائيات عن السويد، إذ نشر في تغريدة: "76 في المئة من الأمهات في السويد يعملن، وهذا من نتائج إجازات رعاية المواليد وثقافة رياض الأطفال برسوم رمزية منذ عمر سنة ونصف حتى 6 سنوات"، كما نشر في تغريدات أخرى: "في حال أخذ الأب والأم إجازة رعاية الطفل 480 يوماً مناصفةً بينهما فإنهما يحصلان على مكافأة بسبب تحقيقهما مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة، أما إذا أنجب الوالدان توأماً فيحصلون على 180 يوماً إضافياً على 480 يوماً ليصبح المجموع 660 يوماً إلا أن الإحصائيات تشير إلى قلة إنجاب التوائم. وأقر قانون إجازة رعاية الأطفال في السويد قديماً إلا أنه كان 180 يوماً للأم وتمت الزيادة العام 1975 إلى 480 يوماً في حين أدرجت إجازة الأب في 1970".

ولأنه حسابٌ تعريفيٌ شامل، فلم يخلُ من الرياضة، إذ يقدّم الحساب معلومات رياضية، إما قديمة للتذكير بها، أو مستجدة لإبرازها، مثل استعراضه صورة للاعب السويدي الشهير إبراهيموفيتش، مع تغريدة "زلاتان إبراهيموفيتش في تشكلية منتخب السويد رغم الإصابة وذلك لمواجهة منتخب النمسا"، كما يبرز حدثاً رياضياً جديداً ليشير إلى أن "نادي مالمو إف إف لكرة القدم يتأهل لبطولة أندية أوروبا لكرة القدم كأول فريق سويدي لأول مرة منذ 14 عاماًَ".

وفي مجال المنوعات، يدوّن الحساب تغريدات متعلقة بالفن والفنانين السويديين، إضافةً إلى صور للسيارات السويدية وأنواعها ومعلومات عامة عنها، إذ يشير في تغريدة مدعومة بإحدى الصور إلى "سيارة كونيجسيج الرياضية تصنع بالقرب من مدينة انجلهولم جنوب السويد ويستغرق بناؤها يدوياً مدة سنة كاملة".

حسابٌ مميزٌ يبرز كل ما تتميز به السويد في مختلف المجالات، ليختصر الحياةَ فيها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً