العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

«داعش» يضم مقاتلين من 81 جنسية حول العالم

يقدر أن الصراع الدائر في سوريا لثلاثة أعوام جذب مقاتلين أجانب لخطوطه الأمامية بمعدل أسرع من أي حرب أخرى في الذاكرة الحديثة، بما في ذلك صراع المجاهدين الأفغان ضد الاتحاد السوفياتي في الثمانينات. والجماعة التي من المرجح أنها تفتخر بهذه الغالبية من هؤلاء المقاتلين هي «داعش»، المنظمة الإرهابية القوية التي تسيطر الآن على مساحات شاسعة من الأراضي من وسط سورية إلى ضواحي العاصمة العراقية بغداد.

استحوذ وجود هؤلاء المتطرفين الأجانب بحسب صحيفة الشرق الأوسط اليوم الاثنين (1 سبتمبر/ أيلول 2014) على اهتمام وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ظهرت تقارير تفيد بمقتل جندي أميركي الجنسية في سوريا في معركة مع فصيل آخر. هذا وقد حدد البيت الأبيض يوم الخميس ما يقرب من عشرة أميركيين يعتقد أنهم انضموا إلى الصراع في سورية. ويشتبه في أن مواطنا بريطانيا قام بقطع رأس الصحافي الأميركي جيمس فولي هذا الشهر، في حين أن استراليين اثنين اكتسبا سمعة سيئة لاعتيادهما نشر صورهما الذاتية عبر وسائل الإعلام الاجتماعية وهما مبتسمان بينما يمسكان برؤوس مقطوعة لجنود تابعين لنظام الأسد.

قدرت مجموعة صوفان، شركة استخبارات مقرها نيويورك، في يونيو/ حزيران أن هناك ما لا يقل عن 12 ألف مقاتل أجنبي أتوا من 81 دولة في الصراع السوري، بما في ذلك نحو 3000 من المواطنين الأوروبيين. ونظرا لصعود "داعش" - وطرقه البارعة في التوظيف عبر الإنترنت - فمن المحتمل أن يكون الجزء الأكبر من المتشددين الغربيين موجودين في صفوفه.

ويرجح أن الأرقام الإجمالية أعلى من ذلك. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة أن أكثر من 100 أميركي شاركوا في الصراع الدائر في سوريا، وفقا لمسئولين في الاستخبارات الأميركية. وفي الوقت نفسه أفادت الإندبندنت بأن ربع المقاتلين الأوروبيين الذين يبلغ عددهم 2000 مقاتل في "داعش" بريطانيون.

ولعدة أشهر، الحكومات الأوروبية ليس في مقدورها أن تفعل شيئا حيال عواقب هذه الهجرة والخطر الذي تشكله عودة هؤلاء المقاتلين المتطرفين إلى ديارهم، حيث سينشرون تطرفهم وسيخططون لشن هجمات إرهابية. وكان القتل الوحشي لفولي على يد "داعش" بمثابة إشارة إلى أن الغرب في مرمى اهتمامها، حتى وهي تخوض معارك على جبهات متعددة ضد الميليشيات المتناحرة والحكومات في العراق وسورية. ودق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ناقوس الخطر يوم الجمعة، محذرا من أن المعركة ضد ميليشيات "داعش" ستستمر «لسنوات وربما عقود».

وامتدت رقعة الانتشار الجغرافي للمقاتلين الأجانب في الحرب، إلى درجة تورط اليابان وسنغافورة، أكثر البلدان التي يعتقد أنها بعيدة عن الاضطرابات في الشرق الأوسط. كما ترجمت مقاطع الفيديو الخاصة ببرامج التجنيد التابعة لـ"داعش" إلى لغات لا تعد ولا تحصى، بما في ذلك الأوردية، والتاميلية، والبهاسا الإندونيسية. وذلك نظرا لأن عدد المسلمين في جنوب وجنوب شرقي آسيا أكثر من عددهم في العالم العربي.

وعلى الرغم من ذلك، فإن غالبية المقاتلين الأجانب في الصراع من الدول العربية. وتوصلت مجلة التايمز من خلال تعمقها في أساليب عمل "داعش" إلى أن التنظيم يعتمد على الدعم المحلي، الذي يأتي إلى حد كبير من السنة الذين يشعرون بالمرارة بسبب الأنظمة التي يهيمن عليها الشيعة من حولهم. ويعتقد أن موالين من حزب البعث البائد في العراق للديكتاتور المخلوع صدام حسين - وهو مؤسسة كانت ذات أبعاد علمانية - انغمسوا في هيكل القيادة الحالية لـ"داعش" في العراق.

ويستمر تنظيم داعش، في الوقت نفسه، في مجازره البشعة في حق الجنود الأسرى والأقليات الدينية والعرقية المحاصرين الآن في نطاق سيطرة "داعش" الفعلي. ويجب أن يكون الدور الكبير الذي يلعبه هؤلاء الأجانب في أفعال التنظيم الأكثر وحشية بمثابة إشارة مخيفة لزعماء العالم في أي مكان آخر، الذين يكافحون من أجل وضع إستراتيجية لمواجهة هذا التهديد المتنامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:59 ص

      إنها الدولة وليست داعش

      كونوا مهنيين في الطرح فلا وجود سوى للدولة الاسلامية وأما الدواعس فهم بالفعل موجودون عندما يدعسون الصفويين في بلاد الشام والرافدين، ولا وجود لشيء اسمه داعش.

    • زائر 4 زائر 1 | 8:31 ص

      اعرف معنى داعش

      اعرف معنى داعش بالأول بعدين تعال اكتب اعتراضك يا متعلم. د الدوله، ا الاسلاميه، ع العراق، ش الشام..

اقرأ ايضاً