العدد 4377 - الأحد 31 أغسطس 2014م الموافق 06 ذي القعدة 1435هـ

الصين تعارض فرض عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

عارضت الصين اليوم الإثنين (1 سبتمبر / أيلول 2014) فرض عقوبات اضافية على روسيا بسبب اتهامات بأن موسكو أرسلت قوات إلى داخل أراضي أوكرانيا وقالت بكين إن سعي الاتحاد الأوروبي لفرض المزيد من الاجراءات سيعقد الأزمة فقط.

وهدد الاتحاد الأوروبي أمس الاحد روسيا بعقوبات تجارية جديدة لكن انقسامات حادة بين زعمائه خلال قمة في بروكسل جعلت توقيت فرض أي اجراءات غير محدد.

وقال تشين قانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في افادة صحفية يومية مقتضبة "الحل السياسي هو السبيل الوحيد للخروج فالعقوبات لا تساعد على حل القضايا الأساسية في أوكرانيا.. قد تؤدي إلى عوامل جديدة تزيد التعقيد."

وكان رد فعل الصين حذرا على الأزمة لأنها لا تريد اغضاب روسيا حليفتها الكبيرة ولا التعليق مباشرة على استفتاء صوت فيه مواطنو القرم بأغلبية ساحقة للانضمام لروسيا حتى لا تصبح سابقة لمناطق مضطربة في الصين مثل التبت.

لكن الصين قالت أيضا إنها ستستمر في تطوير "صداقة قائمة على الود" مع أوكرانيا وإنها تحترم استقلال الدولة السوفيتية السابقة وسيادتها وسلامة أراضيها.

ولكونها من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة استخدمت الصين حق النقض (الفيتو) مرارا لرفض فرض العقوبات.

ودعا تشين الأطراف إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس "وتفادي اتخاذ المزيد من الاجراءات التي قد تؤدي إلى تصعيد التوترات."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً