العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

الحكومة الليبية تفقد السيطرة على معظم الوزارات في طرابلس

أعضاء ميليشيا إسلامية يجتمعون في مجمع دبلوماسي أميركي في  طرابلس - AFP
أعضاء ميليشيا إسلامية يجتمعون في مجمع دبلوماسي أميركي في طرابلس - AFP

أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أمس الإثنين (1 سبتمبر/ أيلول 2014) أن أغلب مقرات الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتة إلى أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتى تأمينها.

وقالت الحكومة التي تدير أعمالها من أقصى شرق ليبيا لتجنب ضغوط الميليشيات الإسلامية الحاضرة بقوة في طرابلس، في بيان تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن «هذه المقرات محتلة من قبل مسلحين بعد أن تمت محاصرتها واقتحامها من قبلهم حيث قاموا بمنع موظفيها من دخولها وهددوا وزراءها ووكلاءهم».

وأضافت أنه «بات من الخطورة بمكان وصول موظفي الدولة إلى مقار عملهم من دون تعرضهم للخطر سواء بالاعتقال أو بالاغتيال».

وأشارت إلى أن «عديد التشكيلات المسلحة أعلنت عن تهديدات مباشرة لموظفي الدولة بل وهاجمت وأحرقت بيوتهم وروعت أسرهم».

وفي بيانها أكدت الحكومة أن «المباني والمقار العامة للدولة غير آمنة ويتعذر الوصول إلى بعضها بعد أن صارت تحت أيدي المسلحين».

وقدمت الحكومة التي لا تتمتع بسلطة فعلية في بلد تسيطر عليه عملياً ميليشيات متناحرة، استقالتها الخميس إلى البرلمان المنتخب.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن مجلس النواب، المنعقد في مدينة طبرق، كلف أمس (الإثنين) رئيس الوزراء عبد الله الثني بتشكيل الحكومة الجديدة. وأوضحت الوكالة أن المجلس خصص جلسته الصباحية لمسألة تشكيل حكومة جديدة، وناقش خلال هذه الجلسة مقترحين يقضي الأول بإعادة تكليف الثني، فيما يقضي الثاني بفتح باب الترشح لرئاسة الوزراء. وأفادت الوكالة بأن المجلس صوت بالغالبية على المقترح الأول، وكلف الثني بتشكيل حكومة من 18 حقيبة وزارية، منها سبع وزارات كحكومة أزمة مصغرة.

العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً