العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

اعتقالات جديدة لشرطيين بتهمة «التآمر» ضد النظام في تركيا

أوقف العشرات من عناصر الشرطة من بينهم قائد اللواء المالي في إسطنبول أمس الإثنين (1 سبتمبر/ أيلول 2014) في عملية تستهدف مسئولين متهمين بـ «التآمر» ضد الحكومة الإسلامية المحافظة، حسبما أوردت وسائل الإعلام.

واستهدفت عملية التوقيف الرابعة هذه 34 شرطياً، من بينهم المدير السابق للوحدة الخاصة المكلفة الجرائم المالية، يعقوب سيجيلي الذي كان وراء التحقيق في الفساد الذي طال النظام في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويتهم الموقوفون بالسعي إلى «إطاحة الحكومة»، بحسب شبكة «إن تي في» الإخبارية.

ومنذ مطلع يوليو/ تموز، تم توقيف عشرات الشرطيين من بينهم مسئولون كبار ضمن تحقيق بتهمة «التآمر» ضد الحكومة و»تشكيل وإدارة تنظيم إجرامي».

ويتهم الموقوفون الذين يعتبرون مقربين من حركة حليف أردوغان السابق فتح الله غولن التي ينسب إليها إثارة فضيحة فساد واسعة أواخر العام الماضي تطال رئيس الوزراء الذي بات رئيساً للبلاد رجب طيب أردوغان والمقربين منه.

وكان أردوغان اتهم أنصار حركة غولن بالتدخل في شئون الشرطة والقضاء وبالتآمر لتدبير فضيحة فساد من أجل إطاحة حكومته وهو ما ينفيه غولن باستمرار.

وغادر غولن (73 عاماً) تركيا إلى الولايات المتحدة في 1999 فاراً من اتهامات بالقيام بأعمال معادية للعلمانية، وقد نفى تماماً أن يكون له دور في الفضيحة التي طالت أردوغان.

من جانب آخر، قال نائب رئيس الوزراء التركي، بولنت أرينتش إن الخارجية التركية استدعت أمس (الإثنين) القائم بالأعمال الأميركي وهو أكبر دبلوماسي أميركي في أنقرة حالياً بسبب تقرير إعلامي أفاد بأن الولايات المتحدة تجسست على تركيا.

وذكرت مجلة «دير شبيغل» الألمانية في مقال على موقعها الإلكتروني الأحد أن وكالة الأمن القومي الأميركية وهيئة الاتصالات الحكومية البريطانية قامتا «بتجسس واسع النطاق على تركيا» وذلك نقلاً عن وثائق من أرشيف إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع الوكالة الأميركية.

وقال أرينتش للصحافيين بعد أول اجتماع للحكومة التركية الجديدة التي تشكلت عقب انتخابات الرئاسة «بسبب ذكر اسم الولايات المتحدة وترديد مثل هذه المزاعم تم استدعاء القائم بالأعمال إلى وزارة الخارجية وتلقي معلومات منه».

العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً