العدد 4378 - الإثنين 01 سبتمبر 2014م الموافق 07 ذي القعدة 1435هـ

وصول نفقات دوري كرة القدم الممتاز الإنجليزي إلى مستوى قياسي

وصلت نفقات فرق الدوري الممتاز لكرة القدم في إنجلترا خلال العام الحالي إلى مستوى قياسي جديد حيث وصل إجمالي نفقات فرق الدوري العشرين إلى 835 مليون جنيه إسترليني (1ر1 مليار دولار) لشراء لاعبين جدد خلال موسم الانتقالات الصيفي فقط.

زادت نفقات العام الحالي الإجمالية بنسبة 30% عن نفقات الموسم الماضي التي سجلت رقما قياسيا أيضا قدره 630 مليون جنيه إسترليني.

تصدر نادي مانشستر يونايتد قائمة الأندية الأكثر إنفاقا حيث أنفق حوالي 150 مليون جنيه إسترليني لشراء لاعبين جدد منهم لاعب ريال مدريد الأسباني أنخيل دي ماريا الأرجنتيني الجنسية الذي سجل سعرا قياسيا في الدوري الإنجليزي قدره 7ر59 مليون جنيه إسترليني.

وذكرت مؤسسة ديلوت للاستشارات الاقتصادية إن الإنفاق ارتبط بزيادة الإيرادات التي يحصل عليها كل ناد كجزء من اتفاقيات حقوق البث التلفزيوني لبث المباريات.

وقال دان جونز المشارك في هذه المؤسسة "في الصيف عندما ظهر أفضل لاعبي العالم في مباريات كأس العالم لكرة القدم تأكدنا من قدرة الدوري الممتاز الإنجليزي على المنافسة العالمية في جذب المواهب" الكروية.

وأضاف "مازلنا نرى تنامي الموارد التي تتمتع بها أندية الدوري الممتاز نتيجة تحسن اتفاقيات البث وترجمة ذلك في صورة استثمار في اللاعبين".كان متوسط دخل كل ناد في الموسم الماضي قد زاد عن 25 مليون جنيه إسترليني وهو ما زاد عما حصلت عليه في العام السابق.

 وقال جونز إنه "مع تحسن وضع أندية الدوري الممتاز وزيادة قدرتها على تحمل تكاليف شراء اللاعبين والاحتفاظ بهم مقارنة بأي وقت مضى ، فإن التحدي الرئيسي مازال يتمثل في القدرة على متابعة الطموحات بطريقة مقبولة.في الوقت نفسه فإن السلطات الرقابية سواء الرياضية أو الحكومية تسعى إلى تشجيع الأندية على تحقيق التوازن بين إيراداتها ونفقاتها.

وذكرت مؤسسة ديلوت أن أندية مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي وأرسنال التي تشارك في دوري الأبطال الأوروبي للموسم الحالي أنفقت معا حوالي 40% من إجمالي نفقات أندية الدوري الممتاز الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية بقيمة إجمالية قدرها 342 مليون جنيه إسترليني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً