العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

بدء تسلُّم طلبات اكتتاب «زين»

زين ستجمع نحو 9 ملايين دينار من طرح الأسهم
زين ستجمع نحو 9 ملايين دينار من طرح الأسهم

بدأ بنك البحرين والكويت، أمس (الثلثاء)، باستلام طلبات الراغبين في الاكتتاب العام لزيادة رأسمال شركة زين للاتصالات بـ 48 مليون سهم بسعر 190 فلساً للسهم الواحد (100 فلس القيمة الاسمية للسهم بالإضافة إلى 90 فلساً علاوة إصدار).

وأظهرت جولة قامت بها «الوسط» تلقي بنك استلام طلبات الاكتتاب عشرات الاستفسارات وطلبات شراء أسهم بلغ أحدها نحو 100 ألف سهم من إحدى السيدات في حين لا يعرف على نحو دقيق حجم الطلبات في اليوم الأول، إذ يتوقع زيادة الطلبات مع قرب إغلاق الاكتتاب.


سيدة تتقدم بطلب شراء 100 ألف سهم

بدء استلام طلبات اكتتاب «زين»... وسط إقبال «جيد»

الوسط - المحرر الاقتصادي

بدأ أمس (الثلثاء) بنك البحرين والكويت باستلام طلبات الراغبين في الاكتتاب العام لزيادة رأسمال شركة زين للاتصالات بـ 48 مليون سهم بسعر 190 فلساً للسهم الواحد (100 فلس القيمة الاسمية للسهم بالإضافة إلى 90 فلساً علاوة إصدار).

وأظهرت جولة قامت بها «الوسط» تلقي بنك استلام طلبات الاكتتاب عشرات الاستفسارت وطلبات شراء أسهم بلغ أحدها نحو 100 ألف سهم من إحدى السيدات في حين لا يعرف على نحو دقيق حجم الطلبات من المؤسسات في اليوم الأول الذي يكون عادة وقتاً مبكراً لاستقطاب الطلبات، إذ يتوقع زيادة الطلبات مع قرب إغلاق الاكتتاب.

وبحسب المشاهدات فقد تم تزويد أماكن الاكتتابات بعدد كبير من الاستمارات إذ تسير عملية الاكتتاب بسلاسة وسهولة.

وجرت العادة في الاكتتابات التي تشهدها البحرين وحتى دول الخليج زيادة الطلبات في الأيام الاخيرة خصوصاً بالمبالغ أو السيولة الكبيرة التي يفضل المستثمرون إبقاءها حتى اليوم الأخير.

وبحسب المعلومات التي تم استقصاؤها فإن خليجيين شاركوا في عملية الاكتتاب دون الحصول على أرقام دقيقة لكون بنك الاستلام، وهو بنك البحرين والكويت، ليس مخولاً بالتصريح عن الموضوع.

ويستلم بنك البحرين والكويت الطلبات من خلال المبنى الرئيسي بالإضافة إلى 7 فروع، وهي المحرق، العدلية، الرفاع، البديع، سيتي سنتر، مدينة حمد، الدبلوماسية.

وستجمع شركة زين من عملية الاكتتاب الذي سيستمر حتى 16 سبتمبر/ أيلول 2014 نحو 9.1 ملايين دينار.

وسيترتب على عملية الاكتتاب زيادة رأسمال شركة زين للاتصالات بنسبة 15 في المئة من 32 مليون دينار إلى 36.80 مليون دينار، بعدد 368 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

وستكون ملكية شركة زين - البحرين بعد عملية الاكتتاب مملوكة بنحو 54.78 في المئة من شركة زين الكويت، و16.10 في المئة للشيخ أحمد بن علي آل خليفة، و16.07 في المئة إلى 26 مساهمي مؤسسة، ونحو 13.04 في المئة إلى الداخلين في الاكتتاب العام (المساهمين الجدد).

وذكرت البيان المالية لشركة زين البحرين، أن الشركة حققت أرباح صافية تبلغ 2.2 مليون دينار خلال النصف الأول من 2014، (نحو 70 فلساً للسهم الواحد قبل تجزئة الأسهم، وتعادل 7 فلوس بعد تجزئة الأسهم).

يذكر أن ملكية الشركة تعادل 32 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ دينار واحد للسهم الواحد، وقبل طرح الاكتتاب العام تم تجزئة الأسهم ورفع عددها إلى 320 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد. والطرح العام سيزيد الأسهم بنحو 48 مليون سهم ليرتفع العدد الإجمالي إلى 368 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم.

وبلغ عائد الشركة من الزبائن نحو 20 دولاراً للمشترك، ويعد ثاني أعلى معدل لمجموعة زين في الأسواق التي تعمل بها.

ودخلت «زين - البحرين» سوق الاتصالات في المملكة في العام 2003 باعتبارها ثاني مشغل للهواتف النقالة في البلاد.

وكانت مجموعة زين الكويت المالكة إلى شركة زين البحرين، ذكرت أن خدمات البيانات تشكل نحو 30 % من عائدات شركة زين البحرين، إذ حققت خدمات البيانات نموّاً بمقدار 6 في المئة مقارنة مع العام الماضي.

وأوضحت المجموعة أن عدد زبائن شركة زين - البحرين ارتفع في النصف الأول من 2014 إلى نحو 768 ألف مشترك مقارنة مع 748 ألفاً في الفترة نفسها من 2013.

وذكرت المجموعة في إيضاحات مالية أنها رفعت حصتها في وحدتها في البحرين إلى 63 في المئة عبر شراء حصة من أحد المساهمين تبلغ 6.25 في المئة بقيمة 12.5 مليون دولار.

يذكر أن شركة زين عيَّنت الشركة بنك الخليج الدولي كمدير رئيسي للإصدار، وشركة الوطني للاستثمار (إن بي كيه كابيتال) كمدير مشارك، وبنك الخليج الدولي و(إن بي كيه كابيتال) كمستشارين ماليين، في حين سيكون بنك الخليج الدولي متعهد تغطية الاكتتاب، وأوكلت مهمة التدقيق المحاسبي لشركة ديلويت آند توش الشرق الأوسط، في حين تم تعيين بنك البحرين والكويت كبنك استلام للطلبات.

ومن المؤمل نشر نتائج التخصيص بعد يومي عمل من انتهاء عملية الاكتتاب، إذ حددت الشركة أسس لعملية التخصيص في نشرة الاكتتاب، على أن يتم إدراج السهم في سوق البحرين للأوراق المالية في أسرع وقت، إذ تقدمت الشركة بطلب رسمي للإدراج.

العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً