العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

انتهاء عقود «قائمة الـ 1912 عاطلاً» بعد ثلاثة أشهر

عدد من المدرجة أسماؤهن ضمن قائمة 1912 خلال لقائهن بـ «الوسط» - تصوير : محمد المخرق
عدد من المدرجة أسماؤهن ضمن قائمة 1912 خلال لقائهن بـ «الوسط» - تصوير : محمد المخرق

تنتهي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل عقود المدرجات ضمن مشروع قائمة (1912 عاطلاً) والذي تم نقل مسئولية توظيف العاطلين الجامعيين من المدرجين فيه إلى وزارة العمل خلال العام 2011، بعد أن كانت المسئولية لدى صندوق العمل (تمكين) منذ انطلاقه في العام 2008.

وفي ذلك قالت عدد من الموظفات بعقود مؤقتة من المدرجة أسماؤهن في القائمة خلال لقائهن بـ «الوسط»، إنهنّ تلقين اتصالات من وزارة العمل تخطرهن بانتهاء عقودهن بعد ثلاثة شهور وتطرح عليهن وظائف في القطاع الخاص وذلك بعد عملهن في عدد من المؤسسات والوزارات ضمن المشروع لأكثر من 5 سنوات بحجة انتهاء المشروع لعدم وجود الموازنة.

وطالبن الجهات المعنية بتثبيتهن، مشيرات إلى أنهن كنّ من ضمن العاطلات الجامعيات لسنوات طويلة حتى انطلق المشروع وتم توظيفهن بعقود مؤقتة في عدد من المؤسسات والوزارات، وإنهاء عقودهن بعد كل ذلك لا يحقق الهدف الذي انطلق من أجله المشروع وهو التدريب بهدف التوظيف ويعيدهن إلى قوائم العاطلين الجامعيين، على حد قولهن.


طالبن بتثبيتهن وتفعيل توجيهات رئيس الوزراء

ثلاثة أشهر تفصل العشرات من قائمة 1912 عن العودة إلى البطالة

الوسط - زينب التاجر

تنتهي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل عقود المندرجات ضمن مشروع قائمة (1912) والذي تم نقل مسئولية توظيف العاطلين الجامعيين من المدرجين فيه إلى وزارة العمل خلال العام 2011 بعد أن كانت المسئولية لدى صندوق العمل (تمكين) منذ انطلاقه في العام 2008.

وفي ذلك قالت عدد من الموظفات بعقود مؤقتة من المدرجة أسمائهن في القائمة خلال لقائهن بـ «الوسط»، إنهن تلقين اتصالات من وزارة العمل تخطرهن بانتهاء عقودهن بعد ثلاثة شهور وتطرح عليهن وظائف في القطاع الخاص، وذلك بعد عملهن في عدد من المؤسسات والوزارات ضمن المشروع لأكثر من 5 سنوات بحجة انتهاء المشروع لعدم وجود الموازنة.

وطالبن الجهات المعنية بتثبيتهن، مشيرات إلى أنهن كن من ضمن العاطلات الجامعيات لسنوات طويلة حتى انطلق المشروع وتم توظيفهن بعقود مؤقتة في عدد من المؤسسات والوزارات، وإنهاء عقودهن، بعد كل ذلك لا يحقق الهدف الذي انطلق من أجله المشروع وهو التدريب بهدف التوظيف ويعيدهن إلى قوائم العاطلين الجامعيين، على حد قولهن.

وحضر اللقاء عدد من الموظفات ضمن القائمة في كل من مجلس بلدي الشمالية والوسطى والجهازين التنفيذيين فيهما، إذ قالت فاطمة خميس من الجهاز التنفيذي في الوسطى، إنهن عملن في جهة حكومية بموجب عقود مؤقتة وبراتب لا يتجاوز الـ 300 دينار رغم كوننا من الجامعيات والحاصلات على شهادة البكالوريوس في تخصصات مختلفة، فيما أشارت إلى أنه تم تجديد عقودهن لمرات متعددة وفقاً لتفاوت المدة التي التحقن بها للعمل.

وأضافت أن العقد في ظاهره هو عقد عمل إلا أن بنوده تشير إلى أنه عقد تدريب مدته سنتان، وأن صندوق العمل (تمكين) آنذلك هو من يحدد جهة التدريب، منوهة إلى أن العقد خلا من تحديد المسمى الوظيفي وأية أمور أخرى تتعلق بالوصف الوظيفي.

وقالت:» جاء هذا العقد مبهماً في كثير من المحاور والبنود، فتارة يشترط أحكاماً جاء بها قانون العمل وأحياناً أخرى يضع أحكاماً تطرحها جهة التدريب، في حين أنه من المفترض أن تطبق أحكام قانون الخدمة المدنية على تلك العقود».

وتابعت بأن انتهاء العقد يأتي بانتهاء مدته دون أن يتم إشعارهن بعدم تجديده أو ما يفيد ذلك سواء من جهة العمل أو من قبل صندوق العمل (تمكين)، فيما نوهت إلى أنه في الأول من أبريل/ نيسان للعام 2012 قامت وزارة العمل بتقديم اتفاقية جديدة لهن وحددت تاريخ الاتفاقية لجميع المتدربات على أن تكون أطراف الاتفاقية كل من وزارة العمل، جهة العمل والعاطل، مستدركة بأن المفارقة هي أنه تم وصفهن بالمتدربات ولمدة عامين على أن تنتهي الاتفاقية خلال مارس/ آذار 2014.

وأضافت أنه صدر فيما بعد قرار من مجلس الوزراء يقتضي بنقل مسئولية القائمة لوزارة العمل مع إدخال بعض التحسينات عليه لضمان استمرار من فيه في وظائفهن الحالية في المؤسسات والوزارات الحكومية، مستدركة بأن توجيهات مجلس الوزراء لم تفعل وتم مواجهتهن بقرارات القطاع الأهلي.

وواصلت بأن وزارة العمل فيما بعد قامت بإرسال اتفاقيات جديدة للقائمة، وذلك للتوقيع عليها بأثر رجعي وذلك في الفترة الفاصلة بين اتفاقية التدريب الأولى وبين اتفاقية التوظيف الثانية خلال شهر نوفمبر/ كانون الأول للعام 2011، على أن تكون أطرافها كل من الوزارة وجهة العمل والمندرجات ضمن القائمة، مستدركة بأن المفارقة هنا أنهن أصبحن في الاتفاقية كطرف متدرب بينما المؤسسة أو الوزارة التي يعملن فيها أصبحت جهة عمل عوضاً عن جهة تدريب.

ونوهت إلى أنه وعلى رغم ذلك وبعد مرور أكثر من أربع سنوات خدمة في بلدية المنطقة الوسطى إلا أن المتدربات لم يوقعن على أي عقد للعمل فيها، وأن العقد الأخير كان عقد تدريب لمدة 9 أشهر يبدأ من الأول من أبريل الماضي وحتى ديسمبر المقبل، وأن وزارة العمل أبلغتهن بأنه العقد الأخير وسينتهي المشروع لعدم وجود الموازنة على حد قولها.

وأشارت إلى أنهن خاطبن البلدية بشأن تثبيتهن، فيما بيَّنت لهن الأخيرة أنها ليست الجهة المسئولة عن ذلك وعليهن مراجعة ديوان الخدمة المدنية لدعم توافر الشواغر ولإقرار الهيكل الوظيفي لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وواصلت بأن المفاجأة حينما طرح الهيكل تم تسكين الموظفين عليه واستبعاد موظفات قائمة 1912، فيما ذكرت أنهن رفعن رسالة مناشدة والتماسات وتظلمات للديوان الملكي ولديوان سمو رئيس الوزراء كما ورفعن رسالة لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وأن الأخيرة ردت بأن الموضوع قيد الدراسة، على حد قولها.

ووجهت تساؤلاً عن مدى قانونية أن يكون الفرد متدرباً وموظفاً في الوقت نفسه، وهل يصح قانوناً بقاؤه متدرباً لخمس سنوات، منوهة إلى رفعهن الأمر لقسم الشكاوى العمالية إلا أنه تم رفض الاطلاع فقط على شكواهم في أقل تقدير.

وقالت: «هل من المعقول أن نعود عاطلات عن العمل بعد أن تمكنا من شغل وظائفنا بجدارة لمدة خمس سنوات لدرجة أنه يصعب التخلي عنا فنحن الأولى بالتوظيف بعد خبرتنا في هذا المجال، وشخصياً قابلت وزير البلديات ووعدني خيراً وأتمنى أن يتم توظيفي».

وأضافت حنان طاهر من بلدية المنطقة الوسطى أن هناك 21 موظفة بعقد مؤقت في الجهاز التنفيذي و9 آخريات في المجلس البلدي من المزمع إنهاء عقودهن بعد ثلاثة شهور، فيما لفتت إلى أنها تلقت اتصالاً من وزارة العمل لإخطارها بقرب انتهاء عقودهن وتحويلهن للعمل في القطاع الخاص.

ونوهت إلى أن وزارة العمل طرحت عليهن وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهن وتخصصاتهن كالعمل في مدارس أو شركات خاصة أو العمل كمندوبات مبيعات أو موظفات في مطاعم.

وأشارت إلى أنهن لا يعلمن من الجهة المعنية بتثبيتهن، لاسيما أن وزارة العمل تلقي ذلك على ديوان الخدمة المدنية والأخيرة ترجع الكرة لها على حد وصفها.

وقالت: «نعاني من ضغوط نفسية بسبب اتصالات وزارة العمل المتكررة والتي تذكرنا بقرب انتهاء عقودنا وعودتنا لقوائم العاطلين الجامعيين».

ومن بلدية المحافظة الشمالية قالت رباب عبدالله إنها تأمل تفعيل توجيهات سمو رئيس الوزراء والتي كان آخرها في يناير/ كانون الثاني الماضي والداعية لتوظيف العاطلين الجامعيين وتثبيت المؤقتين في القطاع الحكومي.

وتحدثت أقدم مدرجة على قائمة 1912، منال المحاري بأنها عملت في الهيئة الوطنية للنفط والغاز في العام 2009 وتم إنهاء عقدها وزميلاتها في العام 2014 عن طريق البريد الإلكتروني وقبل انتهاء العقد بثلاثة شهور، فيما نوهت إلى أنها عملت كمؤقتة في أحد المجالات البلدية ومن المزمع أن ينتهي عقدها أيضاً نهاية العام الجاري.

ومن جانبها قالت من بلدية المنطقة الوسطى فاطمة علي إنهن عاطلات لسنوات طويلة وخريجات لتخصصات مختلفة كالجغرافيا، التكنولوجيا، علم الاجتماع، الخدمة الاجتماعية والإحصاء، الإعلام والتربية الخاصة والتربية الرياضية، الحقوق والإسلاميات وغيرها، وأنهن عانين لأكثر من 7 سنوات على قوائم انتظار توظيف وزارة التربية والتعليم إلى أن تم إطلاق مشروع هذه القائمة وتوظيفهن بعقود مؤقتة على أمل التثبيت في عدد من المؤسسات والوزارات.

وختمن حديثهن بالمطالبة بتثبيتهن على الشواغر الموجودة، لافتات إلى أنهن يعملن منذ سنوات فيها ويدركن مدى الحاجة لهن، داعين إلى تفعيل الأهداف التي انطلق من أجلها مشروع قائمة 1912.

العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 6:05 ص

      يعتمد عليهم في القسم

      انا موطف في بلدية المنطقة الوسطى واشهد لهم بالانضباط بالعمل والخبرة ولا تستغني عنهم البلدية .

    • زائر 52 | 6:03 ص

      رئيس الوزراء

      انا اعلم ان كلامي معروف و لكن يجب تسمية المسميات بأسمائها
      ا.......................................
      وووووو الخ........
      و القائمه تطول
      و السبب هو عدم محاسبة اي مسؤل عند التقصير
      و الدليل هو هذه القضيه و هي واحد من القضايا التي لا يمكن حصرهم
      و السلام

    • زائر 51 | 3:12 ص

      الحلول الترقيعية

      لن تنفع الحلول الترقيعية التي اتبعتها اجهزة الدولة واولهم وزارة العمل في القفز على المشكلية الحقيقية المترتبة على السياسة المتبعة في الدولة وهى نتاج سياسات اقتصادية مرتكزة على الأنحياز لسلطة المتنفذين والفاسدين واصحاب رأس المال على حساب الغالبية المجتمعية وان ادى ذلك الى الهاوية

    • زائر 50 | 12:27 ص

      لصوص

      ليس من شيمي احتقار أي كان أو انتقاصه أيا كان وضعه
      لكن نعم !.. كل وافد يأتي ليأخذ رزقي و رزق اخوتي فهو لص
      وانا احتقر وجودك لأنك رضيت أن تكون ضلع ظالم

    • زائر 49 | 2:02 م

      المصريين

      كنتوا محبوبين في البحرين لكن بعد استغلال وضعنا لا نحترمكم بعد اليوم لانكم مستغلون

    • زائر 48 | 1:05 م

      السيده

      شعور مؤلم بس احنا السابقون وانتم اللاحقون والله على الظالم لا توقفون الدعاء عليهم الله ياخذ حقنا

    • زائر 46 | 11:15 ص

      المتسلقين المصريين والاردنيين

      اقرأوا الردود جيدا أيها الوافدون علينا يمكن تحسون وترجعون الوظائف إلينا وتشفقون على حالنا لا لا للمتسلقين من المصريين والاردنيين كفاية ظلم وجور

    • زائر 45 | 5:45 ص

      ظلامة

      من السخرية في الموضوع ان عاطلين مؤقتين بوزارة العمل.. مناط لهم المسولية بالبحث عن اعمال لمثيلهم باعمال مؤقتة..لله درك يا وطن...
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 44 | 4:43 ص

      والباقي

      والباقي الا مو ف القائمة منسيين او مركونين تلك هي المعضلة وسلامتكم

    • زائر 43 | 4:20 ص

      وضع مزري

      حرام نثبت كفائتنا لمدة خمس سنوات في وظائف شاغرة وبعناد من ديوان الخدمة لايتم تثبيتنا ونحن اثبتنا جدارتنا وتوجد لنا شواغر في تلك المؤسسات على الهيكل الوظيفي فيما يتم استقدام الاجانب للعمل في وظائف حكومية هي سياسة حقد وانتقام وتجويع للشعب ليس الا لكن سيأتي يوم ينتهي فيه الظلم وانه لقريب بإذن الله

    • زائر 41 | 3:38 ص

      حقوق مهدورة

      ضاعت خمس سنوات من اعمارنا ونحن نتظر قرار يحركه توقيع فقط ..ولكن اصحاب القلم همشونا وجعلونا خلفية صفحاتهم اللتي لا ترى حتى بالعين المجردة ...الى متى صبرنا ...

    • زائر 40 | 3:08 ص

      مؤقتين بلدية الشمالية

      نحن في بلدية الشمالية منذ أكثر من 5 سنوات وناعني من الطائفية لدرجة أننا لا نملك حتى مقاعد نجلس عليها بالإضافة إلي أننا محرومين من التدريب بسبب طائفية مسؤولة التدريب لذا نرفع شكونا الي الله ثم الي رئيس الوزراء ليضع حل الي تلك المهزلة

    • زائر 39 | 2:41 ص

      جامعيه

      زوجتي عاطله جامعيه من 6 سنوات وتوها مشتغله فى روضه معاشها 100 دينار وينش يا وزارة العمل

    • زائر 37 | 2:30 ص

      جامعية. خللت.

      سؤال متى بتنتهي. سالفة. هالقائمة. بنكمل. تسع. سنوات. من البطأله. وحنى فيها. لا وظفونا. والي وظفوه. مؤقت وبيرد. يرجع. ليها. ؤين الحكومة عن هالمهزلة. وزارة تسع سنوات مي قادرة توظف. قائمة من سلسلة قوائم يعني على هالحاله. لين تموتون مافي إشغال. ولين حصلنا زورونا بالمقبرة. لستلام الرسالة. وشكرا. على جهودكم.

    • زائر 36 | 2:29 ص

      الله علىالظالم

      اكيد وضائف للبحرينين مافي بس للمصريين والاردنين موجودة الوظائف امس كانو يهيؤون 200 مدرسة مصرية منهم عجايز ومنهم شباب ليش مايوظفون ابناء الوطن

    • زائر 35 | 2:15 ص

      احد مجموعة 1912 من قبل تصميم المجموعة لحد الان عاطل

      من مشروع العلوي الوطنة للتزظيف وانا ماكو هرمت من كثرة الانتظار وكلكم مسئولين من وزير وانت نازل عن هالمهزلة
      سؤال للوزير اعرف انه لن يسمعه وان سمعه فلن يرف له جفن لانه ابن الادعاء العام سابقا ومثله لا يهمه ابن وطنه كيف لك ان تجلب الاجنبي والمصري بالامس تتفقان على جلبهم ونخن حملة شهادات عليا انا دكتور يا وزير فهل تحملون ويحملون مؤهلا اكاديميا وخبرة مثلنا وهل يدل ابن الوطن الا ع يد ابن حلدته فحقا الموت ارحم من العيش بينكم

    • زائر 34 | 2:14 ص

      يمكرون ومكر القادر المطلق اعظم

      ظنوا انهم موزعون للأرزاق.. تضييق وتفرج .. سيريهم المولى قدرته ولو بعد حين..مدد يارزاق

    • زائر 32 | 2:06 ص

      مسلسل الظلم

      و يستمر مسلسل الظلم في البحرين
      وهو أقوى المسلسلات

    • زائر 31 | 1:55 ص

      ليش

      حسبي الله ونعم الوكيل والرزق على الله

    • زائر 30 | 1:54 ص

      ليش

      حسبي الله ونعم الوكيل والرزق على الله

    • زائر 29 | 1:48 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      اتاذنون في خرابه
      ما من مجيب...

    • زائر 28 | 1:45 ص

      وحنا للحين حتى ما وشغلونا

      متخرجين من 2007 وللحين عايشين الله كريم

    • زائر 27 | 1:43 ص

      قل الحمدلله

      مبروك لكل الموظفين والموظفات عسى الله يسهل لكم العمل وطلب الرزق ويفتح عليكم

    • زائر 25 | 1:28 ص

      ما هو مصيرنا

      نريد ان نعرف ماهو مصيرنا ؟ ومن هو المسئول عن توظيفنا
      فحقنا ضائع
      لم يبقى وزير ولا وكيل ولا مسئول ولا رئيس
      وكلهم نفس الرد " نتمنى توظيفكم بس مو بيدنا"
      احد يفهمنا يا ناس بيد من؟!!

    • زائر 24 | 1:15 ص

      ناصر الجامعين 1912

      اين التنسيق بينه وزارة التربيه و جامعة البحرين وكيفه فتح تخصصات فيها اكتفاء في سوق العمل وانا اشك في مخرجات جامعة البحرين لان الخريجين يقدموا امتحانات في وزارة التربية وكل لم يتجاوزوا الامتحانات لتوضيف (مصر موجوده)

    • زائر 33 زائر 24 | 2:09 ص

      عاطل

      هل يعادل شهاده الجامعه مع شهاده معهد بحرين مانجوف يقولون شهاد معهد بحرين يمكن نسو وزاره

    • زائر 23 | 1:03 ص

      تقاعس المسؤولين ... وقوانين الديوان

      ويش نسوي كل مسؤول نروح ليه قال مو بيده التوظيف بيد ديوان الخدمة المدنية
      وكل مسؤول خايف يتراقع مع الديوان ... وكل واحد خايف على منصبه ... مع العلم ان كل مسؤول نروح له يقول احنا محتاجينكم بس على الديوان..... ليش ما توظفنا يالديوان؟؟؟؟ ..... لو الموضوع فيه إن وأخواتها ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 22 | 1:02 ص

      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

      هل من العدل بعد هذه السنوات من الخدمة ان يتم قطع ارزاق الناس ..عمر يضيع وحقوق تضيع وآمال تموت

    • زائر 21 | 1:00 ص

      5سنوات بلا عمل

      بلد تلعب فيه الواسطات والمحسوبيات والطائفية
      الله على الظالم

    • زائر 20 | 12:57 ص

      كفايه 5 سنوات تدريب

      كفايه 7 سنوات عاطلات 5سنوات تدريب ليس كفايه من اجل التوظيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 19 | 12:55 ص

      لقد اسمعت ان ناديت حيا

      ولكن
      ؟؟
      لا حياة
      لا رحمة
      لا انصاف
      لا خوف من الله
      لا عدل
      لا ديييين لمن تنادي

    • زائر 18 | 12:52 ص

      ليش؟

      ليش يكون عندنا هنود وباكستانيين والبلوشي ة يشتغلون وفي نفس الوقت البحرينيين عاطلين؟

    • زائر 16 | 12:50 ص

      ليش كل هالظلم و الله حرام

      سنين و احنا صابرين و اخرتها يقطونا بشركة أصلا ما لينا فيها أي اعتبار و لا تقدير و عقب كل الخدمة اللي خدمناها و بدون مقابل تنتهي الفترة عادي و لا كأنه بشر لو كنا فئران تجارب كانوا رحموا حالنا و الحين ليش هالعدد اللي جايبينه مصريين و أردنيين مو احنا احق بهالوظيفة و لكن صح المثل خيري لغيري عشان جي خيرات هالأرض للغريب و احنا أولاد البلد ما لنا مكان بس ما أقول إلا الله عالظالم

    • زائر 15 | 12:44 ص

      حرام حرام حرام ياوزيرى البلديات و العمل

      اين نوابنا الافاضل اين الساعون للخير في هذا البلد
      نتمنى ايجاد حل جذري و توظيفهم في وزارات الدوله

    • زائر 14 | 12:44 ص

      أين حقي

      التوظيف من حقي 5 سنوات عمل براتب 279 بعد هذا الصبر من حقي التثبيت
      اتمني من وزير العمل الرد
      ليس حقي؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 13 | 12:43 ص

      موظفات وزارة العمل المؤقتات

      المستثنون من إنهاء خدماتهم في هذه القائمة هم الموظفين المنضويين تحت عباءة وزارة العمل . اذا تم انهاء خدماتهم سوف تكون فضيحة مدوية لوزارة العمل و لكن لا شيء مستبعد في هذا البلد

    • زائر 12 | 12:41 ص

      هل يعقل 5سنوات تدريب ام توظيف

      هل القانون يسمح بذلك 5 سنوات عمل ثم مره اخرى سلم العاطلين

    • زائر 11 | 12:36 ص

      يا رحمة الله

      لا أعلم متى سينظر لنا نحن قائمة 1912 بعين الرحمة ، خمس سنوات من الجد والمثابرة بدون تثبيت ولا حتى علاوات أو زيادات ،، خمس سنوات براتب 300 دينار ، ، نتقاضى أجرا أقل حتى من عمال التنظيفات والمراسلين الذين نعمل معهم مع أحترامنا الشديد وتقديرنا لهم ، ، أين ذهبت توجيهات سمو رئيس الوزراء ، ، أين أنت عنا يا جلالة الملك ويا ولي العهد ، ، لا نستطيع حتى الإقتراض من البنوك لشراء سيارة فعقودنا مؤقته ، ، لا نستطيع عمل أي شي فراتب زهيد ولا ضمان وظيفي ولا إستقرار

    • زائر 10 | 12:27 ص

      وزاره العمل

      اتمني من وزاره العمل لا تظلم هذه القائمه

    • زائر 9 | 12:25 ص

      قائمة مظلومة

      التوظيف والعمل حق لكل مواطن
      فلماذا هذه القائمة مظلومة ومنسية ومصيرها مجهول؟!!! وكأنها عالة!!
      الشكر موصول للصحفية زينب التاجر على هذا الجهد

    • زائر 7 | 12:15 ص

      شكرا لكم

      شكرا الى اخت زينب التاجر

    • زائر 6 | 12:13 ص

      والله حرام

      7 سنوات عاطلين 5 سنوات عمل وفي النهايه سلم العاطلين

    • زائر 5 | 11:59 م

      الفال لطلبات الاسكانيه

      عقبال ماتخلصون طلبات التسعينات كلها وتصكون ملفاتهم

    • زائر 3 | 11:47 م

      و صباح الخير

      هل يا ترى من حسن حظي أن أٌقرأ الخبر ببداية الدوام
      من المثير للسخرية في حالنا نحن قائمة ال1912 أننا ومنذ العام 2009 نباشر أعمالنا في الشركات الكبرى والوزارات الحكومية المبجلة و نجلس على كراسي شاغرة (( ضعوا عشرة خطوط حمراء تحت كلمة شاغرة)
      لكن (عمك أصمخ)؟؟
      نباشر أعمالنا شأننا كشأن الموظفين
      نعامل بما علينا من (واجبات)
      فأين حقوقنا؟؟
      أقول تبا لكم أم عار عليكم أم ماذا
      لكن أقول لأخواتي في القائمة .. صباحكم خير وفرج ورحمة من الله
      لإن حوربنا في الرزق فالله خير رازق وخير راحم يرانا ويرعانا

    • زائر 2 | 11:36 م

      ليش عاد ؟؟؟

      امس يوجد تصريح بجلب مصرين من وزير العمل واليوم تصريح عن البحرينين لا يوجد عمل في الوزارات ليش عاد مته بتحسون بالمواطن ياحكومه جوفو الناس وين وصلت واحنه للحين ندور علي عمل وبيت اسكان حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 9:59 م

      ،

      اعرف شعوركم لما تكوني متدربه لسنوات وبعدها يحطون غيرك بشهاده ثانوية وتحت أيدك تدربينه وبعدها!!!!!! ، شعور بظلم والقهر في هذا البلد شلون الواسطة بشهاده ثانوية أقوى من الشهادة الجامعية ؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً