العدد 4379 - الثلثاء 02 سبتمبر 2014م الموافق 08 ذي القعدة 1435هـ

السعودية: بعد إنكاره 20 عاماً... القضاء يثبت نسب شاب لإخوته السعوديين

لم يمنع التعب والعوز وقلة الحيلة وتشعب الإجراءات الرسمية شاباً ولد في مصر من أم مصرية وأب سعودي من متابعة نسبه المنكر من إخوته مدة شارفت على العقدين حتى حكمت له المحكمة الشرعية بمنطقة ينبع السعودية بإثبات نسبه، في حكم انتصر للمعاناة التي عاشها بين دولتين بهوية منكرة وأعوام ضائعة.

وذكرت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (3 سبتمبر/ أيلول 2014)  أن رئيس المحكمة العامة بينبع عمر الحسن أصدر أمس الثلثاء، حكماً بإثبات نسب الشاب (تحتفظ «الحياة» باسمه) إلى والده المتوفى، بعد اعتراض إخوته السعوديين ونفيهم نسبه واستيلائهم على أملاك وعقارات والدهم المقدرة بالملايين، ورفضهم إعطاءه شيئاً منها.

وسبق أن تقدم الشاب للجهات الحكومية، وبعد إحالة قضيته للشرع تم حسهما خلال فترة وجيزة بالنسبة للقضايا المماثلة لها بإثبات نسب هشام لوالده السعودي المتوفى وتم التهميش على صك الورثة السابق حينها.

وذكر الوكيل الشرعي للشاب حسين الثقفي لـ «الحياة» صدور حكم من مكتب رئيس المحكمة الشرعية بينبع بثبوت نسب موكله بعد الإجراءات التي اتخذتها المحكمة، وسلمت نسخته للطرفين ويظل حق الطرف الثاني «إخوته» في الاعتراض أو القبول بالحكم.

وكشف الوكيل الشرعي أن والد الشاب سافر إلى مصر قبل أكثر من 36 عاماً وتزوج والدته وحصل خلاف بينهما، ولم يستطع والده عمل تأشيرة حينها لإدخاله إلى السعودية حتى وفاته وانقطعت الأخبار والصلة بين الشاب وإخوته بعد أن كانت قائمة في حياة والده، إذ حاول الاتصال بهم وطلب مساعدتهم، إلا أنهم أنكروه.

وأضاف: «أبناء عمومة الشاب شهدوا معه أمام القضاء، بعد أن تقدم بدعوى رسمية ضد إنكار إخوته بمحكمة ينبع، وأكدوا معرفتهم له وقصة زواج والده من مصر وتم عمل فحوص الحمض النووي الـ DNA وجاءت النسب مطابقة لإخوته»، مشيداً بالإجراءات التي اتخذتها المحكمة وموظفوها لإنهاء القضية في شكل عادل، إضافة إلى جهود محافظ ينبع وشرطة المحافظة.

وبيّن أن موكله طارد إثبات نسبه حين كان عمره 17 عاماً على رغم امتلاكه لشهادة ميلاد وصك طلاق والدته وبطاقة من السفارة السعودية، وتمت كتابة خطابات عدة من السفارة سابقاً لإخوته تفيدهم بوجود أخيهم في مصر، إلا أن ردهم دائماً يفيد بإنكاره وإنكار زواج والده من مصر، وحدد تاريخ آخر خطاب بتاريخ 24-11-1424هـ من طريق الشرطة وتم استدعاء أحد إخوته الذي أنكر وجود أخ لهم في مصر.

وأشار الوكيل إلى أن الحكم يشمل إلغاء صك حصر الورثة القديم السابق لإخوته، لأنها وزعت في شكل خاطئ وسيعاد توزيعها كون أن الأخ غير الشقيق الــــمنكر الذي ثـــبت نسبه حالياً يعتبر شريكاً فيها حتى مالهم الخاص لأنه بني على مال والدهم المتوفى، ولو تم الاعتراف به من بداية الأمر لاختلف كل شيء قبل أن تتداخل الأمور بالشكل الراهن.

وأوضح الوكيل الشرعي للشاب حسين الثقـفي لـ «الحياة» أنه ستتم استعادة المطالبة باستخراج هوية وطنية لموكله بعد صدور حكم النسب، مؤكداً أن ولاة الأمر لن يتركوا الشاب الذي يعتبر الآن مواطناً لانتسابه لوالده، ليعوض عن حياته السابقة التي عاش خلالها العوز والفقر ومعاناته خلال 36 عاماً سابقة، إذ كانت تجمع له الناس داخل القنصلية السعودية بالقاهرة تبرعات ليعيش منها بعد إنكار نسبه.

يذكر أن قضية الشاب تبناها الوكيل الشرعي «الثقفي» من دون مقابل بعد أن سمعه صدفة يروي قصته لأحد المسئولين بالسفارة السعودية في القاهرة، وبعد أن اطلع على أوراقه والثبوتات التي يحملها قرر أن يتوكل عنه من دون أهداف دنيوية، رغم عدم استقراره داخل محافظة ينبع وأن زيارته لينبع كانت مرتين شهرياً من أجل القضية التي انتهت بعد أربعة أعوام بإثبات نسبه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:39 ص

      استغفر الله

      يبغي يثبت نسبه علشان الفلوس بس
      لو كان العكس… .. يعني لو كان غني و اخوته فقراء كان مستحيل بيفكر يثبت نسبه و بيتعب نفسه في المحاكم

    • زائر 4 زائر 3 | 7:52 ص

      بس

      بس هذا شرع الله لازم ينفذ حتى لو كان يبي فلوس ، الحق حق !!!!

    • زائر 1 | 3:21 ص

      لاحول ولاقوة إلا بالله

      كل هذي عشان الفلوس تبيعون اخوكم بس الحمدلله يقول المثل اللي مايرضى بجزة يرضى بجزة وخروف الحين مو بس كان بياخذ ورث من ابوه حتى اموالكم بيشاركم فيها

اقرأ ايضاً