العدد 4381 - الخميس 04 سبتمبر 2014م الموافق 10 ذي القعدة 1435هـ

شريك ظفر

عيّنت الولايات المتحدة أمس الأول الأربعاء (3 سبتمبر 2014)، شريك ظفر، ممثلاً خاصاً جديداً لها في المجتمعات الإسلامية، في الوقت الذي تشهد فيه تهديداً يفرضه ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقاً) فضلاً عن خلافاتها السياسية مع عدة دول ذات أغلبية مسلمة.

وتم الإعلان عن تعيين شريك ظفر من جانب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي قال إن مهمة ظفر تتمثل في مساعدة جهود التوعية الدينية التي تقوم بها وزارة الخارجية. وأضاف كيري أن دور ظفر مهم لأن جميع الأديان تهاجر وتختلط كما لم يحدث من قبل في التاريخ، مضيفاً: «أدياننا ومصائرنا مرتبطة بشكل وثيق».

وانتقد كيري تنظيم الدولة الإسلامية، أثناء الإعلان عن تعيين ظفر في منصبه، ووصف تصرفات تنظيم الدولة الإسلامية تمثل «إساءة قبيحة» لدينٍ سلمي يحترم كرامة كل البشر.

- وُلد شريك ظفر في العام 1975، في باكستان، وانتقل مع عائلته وهو في سن صغيرة للعيش في الولايات المتحدة.

- درس القانون في جامعة تكساس الأميركية، وعمل في مكتب للمحاماة في مدينة هيوستن بولاية تكساس.

- قضى بعدها نحو عشرة أعوام في العمل لدى الوكالات الاتحادية في قضايا تهمّ المسلمين في الولايات المتحدة مثل انتهاكات الحقوق المدنية والمراقبة الشرطية والتفتيش الأمني في المطارات، بحسب صحيفة «واشنطن بوست».

- عمل منسقاً في المركز القومي الأميركي لمكافحة الإرهاب، وفي التخطيط الاستراتيجي والتعاون بين الإدارات والوكالات الاتحادية والحكومة الاتحادية والدول المتحالفة معها، وتركز عمله في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

- شغل منصب مدير في مجلس الأمن القومي الأميركي التابع للبيت الأبيض، وتولى الاتصالات والتنمية الدولية وفي مجال السياسات الداخلية والخارجية.

- شغل منصب مستشار سياسات في مكتب الحقوق والحريات المدنية في وزارة الأمن الداخلية الأميركية.

- عمل في وزارة العدل الأميركية، في مجال مكافحة الإرهاب ورد الفعل على العمليات الإرهابية.

- شارك في العام 2011، في تطوير استراتيجية وطنية لمعالجة التطرف في الولايات المتحدة.

- في 3 سبتمبر 2014، تم تعيينه ممثلاً خاصاً للولايات المتحدة في المجتمعات الإسلامية.

- يذكر أنه تم استحداث هذا المنصب الجديد العام 2013، وقريباً سيكون هناك 25 شخصاً في تخصصات تتعلق بالنشاط الديني وتدريب الدبلوماسيين على الانخراط مع الرموز الدينية، حسبما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست».

- حصل ظفر على العديد من الجوائز في حياته المهنية والعملية، منها جوائز مقدمة من منظمات المجتمع المدني في الولايات المتحدة.

العدد 4381 - الخميس 04 سبتمبر 2014م الموافق 10 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً