العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

ديفيد هينز

بثّ تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف (داعش) أمس الأول السبت (13 سبتمبر 2014) شريط فيديو يظهر فيه أحد عناصره وهو يقطع رأس عامل الإغاثة البريطاني ديفيد هينز، فيما تبذل الولايات المتحدة جهوداً دبلوماسية حثيثة لتشكيل تحالف دولي ضد الإسلاميين المتطرفين.

ويظهر هينز (44 عاماً) في بداية الفيديو الذي حمل عنوان «رسالة إلى حلفاء أميركا» على مواقع الإنترنت، وهو يرتدي لباساً برتقالي اللون، ويجلس على ركبتيه في صحراء لم يكن واضحاً بالضبط موقعها الجغرافي.

وقال عنصر داعش، الذي كان يضع قناعاً أسود على رأسه، والذي قطع رأس هينز في الفيديو لاحقاً، موجِّهاً كلامه لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون: «إن هذا المواطن البريطاني سيدفع ثمن وعدك بتسليح البشمركة. العجيب أنه (هينز) قضى عقداً من حياته في خدمة القوات الملكية الجوية المسئولة عن إرسال ذلك السلاح الآن».

وفي نهاية مقطع الفيديو هدد «داعش» بقطع رأس رهينة بريطاني آخر يدعى آلان هينينغ في حال لم تتوقف بريطانيا عن دعم البشمركة، والتحالف مع واشنطن.

- وُلد في العام 1970، في مقاطعة يوركشير (شمال شرق إنجلترا).

- عاش معظم حياته في مدينة بيرث الاسكتلندية.

- متزوج وله طفلان.

- عمل في هندسة الطائرات في سلاح الجو الملكي البريطاني.

- في العام 1999، انضمّ للعمل في المجال الإنساني.

- عمل في الحقل الإنساني في عدة مناطق، تنوعت بين البلقان وإفريقيا والشرق الأوسط.

- في مارس 2013، اختُطف في قرية أطمة بمنطقة إدلب في سورية.

- لدى خطفه كان يؤدي أول مهمة له لحساب منظمة «اكتد» الخيرية الفرنسية كمسئول لوجستي في مخيم للاجئين السوريين قرب الحدود التركية.

- في 13 سبتمبر 2014، نشر تنظيم الدولة الإسلامية شريط فيديو يستغرق دقيقتين و27 ثانية، يقوم فيه شخص تابع للتنظيم بقطع رأسه، كما هدد التنظيم بإعدام رهينة بريطاني آخر ظهر في نهاية التسجيل، حيث وجه الشخص الذي ظهر في شريط الفيديو الكلام إلى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مبرراً إعدامه بأنه ردٌّ على انضمام لندن إلى «التحالف الشيطاني» الذي تقوده واشنطن ضده.

- بُثَّ شريط إعدامه في اليوم نفسه الذي وجَّهت فيه عائلته نداء لخاطفيه ناشدتهم فيه بالإفراج عنه. وقال مايك هينز شقيق ديفيد هينز في بيان إنه فقد «أخاً عزيزاً... قُتل مؤخراً بدم بارد». وأضاف «كان محبوباً من كل أفراد العائلة وسنشتاق إليه شوقاً عظيماً».

- وهو ثالث إعدام من نوعه لرهينة غربي ينفذه تنظيم الدولة الإسلامية في غضون شهر، في مسلسل بدأه بذبح الصحافي الأميركي جيمس فولي وأتبعه بذبح مواطنه الصحافي ستيفن سوتلوف.

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً