العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

«بابكو» تطور المصفاة لزيادة المشتقات النفطية غالية الثمن

وقعت شركة نفط البحرين (بابكو) عقداً مع شركة تكنيب الإيطالية لتوفير التصاميم الهندسية (FEED) لبرنامج تحديث مصفاة بابكو، ضمن إستراتيجة تهدف إلى زيادة الإنتاجية في المشتقات النفطية غالية الثمن.

وقع عن شركة بابكو الرئيس التنفيذي، بيتر بارتليت، فيما وقع عن شركة تكنيب الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية، ماركو فيلا، وذلك نادي بابكو بالعوالي. ومن المتوقع أن تستكمل شركة تكنيب، التي تعمل انطلاقاً من مكتبها في روما بإيطاليا، ستستكمل الأعمال الهندسية لهذا المشروع الضخم في مطلع عام 2016.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشئون التكرير والتسويق لشركة نفط البحرين (بابكو) إبراهيم طالب استراتيجة تطوير المصفاة تتضمن زيادة الإنتاج لكن نركز بشكل كبير على إنتاج المشتقات النفطية غالية الثمن.

وأضاف «بابكو نجحت في تقليل نسبة المشتقات الثقيلة من 25 في المئة إلى 15 في المئة، وتعمل على تقليلها إلى أدنى مستوى ممكن، في مقابل زيادة نسبة المشتقات غالية الثمن ذات المردود العالي كالديزل منخفض الكبريت».

وقالت شركة بابكو إن برنامج تطوير المصفاة يتكون من مجموعة من المشاريع ذات الصلة تدار بطريقة منسقة للحصول على أقصى الفوائد المرجوة. ويعتبر هذا البرنامج أكبر استثمار لـ «بابكو» في تاريخها، بعد أن أكملت مؤخراً برنامج الاستثمار الاستراتيجي ذي الكلفة 1.2 مليار دولار، الذي بفضله أصبحت مصفاة بابكو أول مصفاة في الشرق الأوسط تثبت قدرتها على إنتاج ما يقرب من 100,000 برميل يومياً من الديزل عالي الجودة والفئة الثالثة من زيوت الأساس للتشحيم. كما يهدف برنامج تحديث مصفاة بابكو لتحسين الهوامش الإجمالية وضمان القدرة التنافسية للمصفاة في المستقبل القريب.

وعقب مراسم توقيع العقد الذي حضره كبار الشخصيات من كلا الجانبين، أعرب رئيس مجلس إدارة بابكو عادل خليل المؤيد عن أفضل تمنياته إلى كل فرق المشروع بالنجاح في إنجاز العمل. وشدد على الالتزام بمفهوم «الفريق الواحد» والذي يشكل دائماً جزءاً من ثقافة العمل بـ «بابكو» في بيئة متعددة الثقافات. ومن جانبه، أضاف بارتليت أن الطرفين لا ينبغي أن يسعيا لاستكمال العمل المنجز مهنياً فحسب، ولكن أيضاً لبناء الصداقات المهنية التي ستستمر مدى الحياة.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لـ «بابكو» بيتر بارتليت على ثقته في قدرة فريق برنامج تحديث مصفاة بابكو الذي يسعى لتحقيق أعلى مستويات الجودة في التصميم والإنشاء وفقاً للجدول المتفق عليه، والأهم من ذلك كله، ضمن إطار الأمن والسلامة».

العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً