العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

وزير الخارجية الإيراني إلى نيويورك للتفاوض بشأن "النووي"

الوسط- المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

غادر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف طهران فجر اليوم الثلثاء (16 سبتمبر/ أيلول 2014) متوجها إلى نيويورك لمواصلة المفاوضات مع مجموعة 5+1 و المشاركة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن يجتمع محمد جواد ظريف يوم غد الأربعاء 17 سبتمبر/ أيلول الجاري في غداء عمل مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون،  ويبحثا بشأن المفاوضات النووية الشاملة.

وبهذا الصدد، قال كبير المفاوضين، مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي: نتوجه غدا (اليوم) إلى نيويورك، وستعقد المفاوضات يومي الأربعاء والخميس بشكل ثنائي ومتعدد الأطراف. وهناك مواضيع توجد فيها خلافات جدية، ونأمل من خلال المشاورات طيلة الشهر الماضي والاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف، والاجتماعات التي من المقرر عقدها يومي الأربعاء والخميس في نيويورك، أن يحصل تقدم في المفاوضات.

وتابع من المؤكد أن صيانة حقوق الشعب الإيراني وصيانة انجازات العلماء النوويين، هي من خطوطنا الحمراء ولن تكون هنالك أي مساومة بشأنها، إلا إننا نأمل من خلال السبل التي قد نتوصل إليها، بأن نحقق التفاهم الشامل الذي يحفظ برنامجنا النووي ومطالبنا، وأيضا يزيل المخاوف المحتملة بهذا الشأن، ويعزز الثقة بالطبيعة السلمية التامة لبرنامج إيران النووي.

كما استبعد عراقجي التوصل في نيويورك إلى اتفاق نهائي، نظرا لوجود حجم كبير من المواضيع التي يجب التفاوض بشأنها.

وتوصلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومجموعة 5+1 إلى اتفاق إطار بعنوان "برنامج العمل المشترك" في جنيف في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، ودخل حيز التنفيذ منذ 20 يناير/ كانون الأول 2014 وبموجبه عقدت ست جولات من المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل، وفي الجولة السادسة، تم الاتفاق على تمديد المفاوضات أربعة أشهر أخرى. وفي هذا الإطار التقى ظريف واشون في الأول من سبتمبر/ أيلول في بروكسل، واجريا محادثات بمشاركة مساعديهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً