العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

الاتحاد الأوروبي يتعهد بتقديم المزيد من المساعدات للمنتجين المتضررين من الحظر الروسي

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلثاء (16 سبتمبر / أيلول 2014) عن نظام جديد لمساعدة منتجي الفواكه والخضروات في دول الاتحاد الأوروبي الذين تضرروا من الحظر الذي فرضته روسيا على استيراد المواد الغذائية من دول الاتحاد بعد قرار المفوضية تعليق نظام المساعدات الأول بسبب الاشتباه في إساءة استغلاله.

كانت روسيا قد قررت الشهر الماضي فرض حظرا على مجموعة كبيرة من المنتجات الزراعية الأوروبية ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب النزاع في أوكرانيا.كانت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي قد رصدت أموالا إضافية لشراء الخضروات والفواكه التي كانت متجهة أساسا إلى روسيا أو لدفع أموال للمزارعين الذين وافقوا على عدم حصاد محاصيلهم أو قاموا بحصدها قبل النضوج بحسب المتحدث باسم مفوضية الزراعة الأوروبية روجر وايت.

وقال وايت إن حجم الأموال التي سيتم توفيرها سيتحدد خلال الأيام المقبلة.

وتأتي هذه الأموال إلى جانب 125 مليون يورو (167 مليون دولار) التي كانت المفوضية قد تعهدت بها من قبل.كانت المفوضية الأوروبية قد علقت الأسبوع الماضي برنامج التعويضات الأولي للمتضررين من الحظر الروسي في ظل شكوك في إساءة المنتجين استغلاله.

 ففي بعض الحالات كان المنتجون يطلبون تعويضات عن كميات تبلغ أضعاف متوسط الصادرات السنوية لروسيا من هذه المنتجات.

ولتفادي مثل هذا الاحتيال ستضع المفوضية الآن حدودا وفقا لكل دولة بالنسبة للفواكه والخضروات التي تشملها التعويضات على أساس حجم الإنتاج الذي تم تصديره لروسيا في الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن المتوقع بدء تطبيق النظام الجديد الأسبوع المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً