العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

أوكرانيا تصادق على اتفاق الشراكة مع أوروبا وتمنح الانفصاليين حكماً ذاتياً

النواب الأوروبيون يستمعون إلى الرئيس الأوكراني خلال بث مباشر - AFP
النواب الأوروبيون يستمعون إلى الرئيس الأوكراني خلال بث مباشر - AFP

صادق البرلمان الأوكراني أمس الثلثاء (16 سبتمبر/ أيلول 2014) على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي، كما اعتمد قانوناً يعطي مناطق الشرق الانفصالية حكماً ذاتياً أوسع وينص على تنظيم انتخابات في 7 ديسمبر/ كانون الأول.

ميدانياً، أوقع قصف جديد على دونيتسك معقل المتمردين الموالين لروسيا أربعة قتلى في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ابرم في 5 سبتمبر بين كييف والانفصاليين لإنهاء خمسة أشهر من النزاع الذي أوقع أكثر من 2700 قتيل.

ونال اتفاق الشراكة أصوات 355 نائباً، ولم يصوت ضده أي من النواب الحاضرين.

وبعد التصويت أدى البرلمانيون النشيد الوطني الأوكراني ثم وقع الرئيس بترو بوروشنكو الاتفاق وسط تصفيق النواب.

وتم بث وقائع الجلسة مباشرة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع ستراسبورغ حيث صادق النواب الأوروبيون أيضاً على اتفاق الشراكة.

واعتبر الرئيس الأوكراني أن الاتفاق «يشكل خطوة أولى» مهمة نحو انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

وتساءل الرئيس أمام النواب قبل دقائق من التصويت «من سيعارض احتمال الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي نخطو اليوم نحوه أول خطوة مهمة؟».

وهذا الاتفاق الذي يتضمن شقين اقتصادي وسياسي، يبقى رمزياً إلى حد كبير في هذه المرحلة لأن الاتحاد الأوروبي أعلن إرجاء دخول اتفاق التبادل الحر حيز التنفيذ حتى نهاية 2015 لإفساح المجال أمام إجراء مناقشات مع روسيا المعارضة لهذا الاتفاق.

وفي ستراسبورغ، صادق البرلمان الأوروبي أيضاً على الاتفاق في الوقت نفسه.

والاتفاق الذي وصفه رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز بأنه «تاريخي» نال أصوات 535 نائباً مقابل 127 صوتوا ضده فيما امتنع 35 عن التصويت.

من جانب آخر أقر البرلمان مشروعي قانون عرضهما الرئيس الأوكراني، أحدهما يتعلق بمنح «وضع خاص» لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك والآخر ينص على إصدار عفو مشروط عن «المشاركين في أحداث دونيتسك ولوغانسك» .

ويأتي ذلك بموجب خطة السلام التي وقعها في مينسك في 5 سبتمبر السفير الروسي لدى كييف ميخائيل زورابوف والرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما وممثلان عن الانفصاليين وعن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والقانون حول منح منطقتي دونيتسك ولوغانسك «وضعاً خاصاً» والذي يرفضه المتمردون ويطالبون باستقلال، ينص أيضاً على إجراء انتخابات محلية في 7 ديسمبر على مستوى «المناطق والمجالس البلدية ومجالس القرى» في هاتين المنطقتين.

ونال النص أصوات 277 نائباً.

ويشمل هذا القانون أيضا تشكيل حكومة تحظى بحكم ذاتي مؤقت وتتولى مهامها فور اعتماد القانون ولمدة ثلاث سنوات.

ويأتي ذلك قبل أيام من لقاء جديد يعقده الموقعون على اتفاق وقف إطلاق النار في العاصمة البيلاروسية لدفع عملية السلام قدماً.

وبحسب الرئاسة الأوكرانية فإن هذه الاقتراحات تمهد الطريق أمام نظام لامركزي ويضمن في الوقت نفسه «سيادة ووحدة أراضي واستقلال» أوكرانيا.

وصوت النواب من جانب آخر على قانون العفو عن «المشاركين في أحداث دونيتسك ولوغانسك».

من جانبه، أعلن «نائب رئيس وزراء جمهورية دونيتسك» المعلنة من جانب واحد، أندريه بورغين لـ «فرانس برس» أن منطقة دونباس، معقل المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، «لم يعد لديها أي رابط مع أوكرانيا».

وأضاف «إن أوكرانيا حرة في اعتماد القوانين التي تريدها. لكننا لا نفكر بأي رابط مثل فيدرالية مع أوكرانيا».

لكنه أوضح أن قادة الانفصاليين «سيدرسون بعناية» القانون الذي اعتمده البرلمان الأوكراني الثلثاء.

وقال «قد نجري حواراً (مع كييف) بشأن بعض النقاط لا سيما الاقتصادية أو الاجتماعية-الثقافية».

على صعيد آخر، دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس (الثلثاء) إلى نشر تعزيزات في منطقة القرم وجنوب روسيا بسبب تدهور الأزمة في أوكرانيا وحشود القوات الأجنبية في المناطق القريبة.

وقال الوزير إن نشر «مجموعة كاملة تعتمد على نفسها من القوات باتجاه القرم ... يعد أولوية»، مضيفاً أن «الوضع في أوكرانيا يتدهور بشكل كبير كما ازداد التواجد العسكري الأجنبي في مناطق قريبة جداً من حدودنا» بحسب وكالات الأنباء الروسية.

العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً