العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

فرحان: لا انتهاك ممنهجاً لحقوق الإنسان في البحرين... وتقريرنا الثاني في فبراير 2015

«مؤسسة حقوق الإنسان» ناقشت تقريرها الأول مع السفارات

لقاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بعدد من البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في البحرين - تصوير : عقيل الفردان
لقاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بعدد من البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في البحرين - تصوير : عقيل الفردان

المنطقة الدبلوماسية - أماني المسقطي 

16 سبتمبر 2014

ذكر الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد فرحان، أن المؤسسة لم تجد أن هناك ظاهرة للانتهاك الممنهج لحالات حقوق الإنسان في البحرين، وأن الحالات التي رصدتها هي إما حالات فردية أو وقعت عن جهل أو عدم احترام لحق الآخر كثقافة مجتمعية.

وكشف أن المؤسسة ستقدم تقريرها السنوي الثاني الذي يغطي حالة حقوق الإنسان في البحرين خلال العام 2014، في فبراير/ شباط 2015، مؤكدا في الإطار نفسه، أن المؤسسة انتهت من وضع استراتيجيتها الجديدة لإعداد التقرير المرتقب، بصورة أكثر تخصصية عن تقريرها الأول الذي رصد حالة حقوق الإنسان في العام 2013.

جاء ذلك على هامش اللقاء الذي عقدته المؤسسة يوم أمس الثلثاء (16 سبتمبر/ أيلول 2014)، مع عدد من البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في البحرين، واستعرضت خلاله تقريرها السنوي الأول للعام 2013 مع الدبلوماسيين العرب ثم الأجانب، وذلك في فندق “كراون بلازا”.

وفي بداية اللقاء، أكد نائب رئيس المؤسسة عبدالله الدرازي أن تقرير المؤسسة الأول يدل على مدى الحيادية والاستقلالية التي تم اتباعها في إعداد التقرير، مؤكدا أن التقرير لقي إشادات واسعة داخليا وخارجيا، على حد تعبيره، معتبرا أن إشادة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بالتقرير ودراسة توصياته يعد نجاحا كبيرا للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، وثقة ملكية كبيرة لأعضاء المؤسسة.

فيما اعتبر الأمين العام للمؤسسة أن استعراض تقرير المؤسسة بعد الأحداث التي مرت بها البلاد في العام 2011، هو بمثابة نقلة نوعية في مملكة البحرين، مشيرا إلى أنه ومنذ تدشين المشروع الإصلاحي لجلالة الملك في العام 2002، فإن تقرير المؤسسة يعد الأول من نوعه الذي يتناول كل جوانب حقوق الإنسان في البحرين.

وقال: “المؤسسة الوطنية لم تكتف في تقريرها السنوي برصد انتهاكات حقوق الإنسان، وإنما وضعت الحلول والتوصيات لمعالجة هذه الحالات”.

وأضاف: “واجهنا عدة تحديات تواجه أية مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان حتى يتسم التقرير بالمصداقية والحيادية، إذ يجب أن يكون هناك تناغم بين القضاء والحكومة والمجتمع المدني في رصد الانتهاكات، ناهيك عن الحصول على البيانات المعنية بالقضايا من مصدرها الأصلي”.

وتطرق فرحان إلى ما اعتبره “التحدي” الذي واجهته المؤسسة في مصداقية عملها، مشيرا في الإطار نفسه إلى عدم إمكان فصل السياسة عن حقوق الإنسان، وأنه على رغم ذلك سعت المؤسسة للتعامل بكل حيادية من أجل ألا يطغى الجانب السياسي على عمل المؤسسة بكل حيادية.

وقال: “لا يمكن لأي تقرير حقوقي أن يحظى بالاستقلالية والحيادية التي حظي بها تقرير المؤسسة السنوي، لو لم تتوافر له الأجواء لذلك”.

وفي رده على سؤال للسفير المغربي أحمد رشيد بشأن تصور المؤسسة لمتابعة تنفيذ توصيات تقريرها السنوي، قال رئيس المؤسسة عبدالعزيز أبل: “ليس لدينا صلاحية لمتابعة تنفيذ التوصيات، ولدينا نص في قانون المؤسسة يعطينا الحق في مخاطبة السلطات الدستورية”.

وأكد أبل أن المؤسسة حاولت من خلال تقريرها تغيير انطباع الشارع البحريني عن المؤسسة واعتبارها جهة رسمية، معتبرا أن التقرير أثبت استقلالية المؤسسة في عملها.

أما السفير الروسي فيكتور سميرنوف، فأكد خلال اللقاء أن ما ورد في تقرير المؤسسة هو شأن محلي، وأن هذا التقرير يجب أن يُوجه في مضمونه إلى الجهات الرسمية.

وقال: “صفحات حقوق الإنسان في البحرين بانتظار استكمالها من خلال الحوار الوطني، وأعتقد أن البحرين ستنجح في ذلك”، مؤكدا في الوقت نفسه استعداد بلاده لتقديم الدعم للبحرين في مجال حقوق الإنسان.

فيما أشاد السفير الأميركي توماس كراجيسكي بفكرة استعراض التقرير مع البعثات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن ملف حقوق الإنسان في أي دولة أصبح أمرا دوليا، وأنه بات على كل دول العالم أن تستعرض ملفاتها الحقوقية على مستوى العالم.

إلى ذلك، أكد المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بيتر غروهمان ضرورة السماح بزيارة المقررين الخاصين التابعين للأمم المتحدة، بمن فيهم المقرر الخاص بالتعذيب إلى البحرين.

وعقب أبل على غروهمان، بالقول: “لا خلاف على أهمية زيارة مقرر التعذيب إلى البحرين، ونحن نرى أن هذا الأمر من مصلحة شعب البحرين، وكنا واضحين بهذا الشأن فيما أوردناه في التقرير على هذا الصعيد”.

وفي تصريحاته للصحافيين، أكد فرحان أن المؤسسة خاطبت عددا من الجهات الرسمية والجمعيات السياسية وبقية مؤسسات المجتمع المدني، بما فيها الجمعيات المتخصصة المعنية بحقوق الإنسان والمرأة والطفل والإعاقة، للأخذ بآرائها بشأن موضوعات محددة سيتناولها التقرير المقبل للمؤسسة بالتفصيل.

وأشار فرحان إلى أن المؤسسة وضعت منهجية إعداد التقرير المقبل، وبصدد عرضها على مجلس المفوضين.

وأكد أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أشادت بمضمون التقرير، ووصفته بـ “الجرئ والهادئ”.

أما بشأن ردود فعل مؤسسات المجتمع المدني من التقرير، فقال فرحان: “من وجهة نظري الشخصية، أرى أن هناك ارتياحا داخليا بتضمين التقرير المعايير المعمول بها في مثل هذه التقارير، ولكن يبدو أن هناك مكابرة من بعض من بدأوا التشكيك في مصداقية القائمين على المؤسسة، وبالتالي من الصعب أن نجد منهم إشادة بمضمون التقرير”.

وأضاف: “الأشخاص القائمون على المؤسسة يتغيرون، ولكن الأعمال هي التي ستبقى، ونتمنى من الجمعيات أن تتعاون مع المؤسسة لأنها الداعم الأساسي لحماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني”.

وفيما يتعلق بتوقعاته للتعاطي الرسمي مع توصيات التقرير، قال فرحان: “من الصعب توقع مدى التزام الحكومة بتنفيذ التوصيات، ولكن من خلال اللجنة الحكومية التي تم تشكيلها للرد على التقرير، سيتبين موقف الحكومة من التوصيات، التي ربما قد تنفي بعضها أو تؤيد بعضها الآخر وتتعهد بتنفيذها بصورة فورية”.

وأكد فرحان أن موقف القيادة السياسية الإيجابي من التقرير، أعقبه بصورة مباشرة تجاوب واضح من الجهات الرسمية مع المؤسسة، إلا أنه اعتبر أن تنفيذ ما ورد في التوصيات سيكون هو المحك في التعاطي الرسمي مع التقرير.

وعلى صعيد آخر، أكد فرحان في رده على سؤال لـ “الوسط”، أن تأخر المؤسسة في تقديم طلب اعتمادية لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، يعود إلى بعض الإجراءات التي يتطلب من المؤسسة القيام بها قبل تقديم الطلب، بما فيها ردود فعل الحكومة بشأن التقرير، ناهيك عن عدم وضوح موازنة المؤسسة، التي مازالت تقديرية.

وختم حديثه بالقول: “تبين لنا أننا في حال قدمنا طلب الاعتمادية في الوقت الحالي، فإننا لن نحصل على تصنيف (A)، ولذلك وجدنا أننا من الأولى أن نحصل على ثقة المجتمع البحريني في البداية، ومن ثم نتقدم بطلب الاعتمادية”.

العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 115 | 2:05 م

      ..

      .......انت محاسب على كلامك يوم القيامه.................

    • زائر 103 | 6:23 ص

      عجبااااااااا

      قالوا البحرين ليست بوليسية ولاندري ماسر وجود مركبتين او اكثر كل عشرين قدم في جميع انحاءها

    • زائر 111 زائر 103 | 9:05 ص

      لحماية اهل البحرين

      وجود الدوريات الأمنية هو لوقف حرق الإطارات وسكب الزيت في الشوارع وبالتالي حماية البحرين والبحرينيين من خطر الإرهاب. اللهم ادم علينا نعمة الأمن والأمان واحفظ قادتنا وولاة أمرنا واهدهم لما فية خير الإسلام والمسلمين.

    • زائر 102 | 6:21 ص

      لاقوة الا بالله

      ماينلام يتحجى بفلوس الدوله جاعله محامين تدافع عنها متناسين قدرة الله عليهم وبطشه الذي لا تغني عنه حصون ولا محامون حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 101 | 5:34 ص

      انهم

      انهم يكذبون لاجل رواتبهم ماتنقطع المشتكى لله ادا الامة ابتليت بالجهل ...

    • زائر 95 | 4:45 ص

      هذا الكلام يكفي لرد عليهم

      هناك ارتياحا داخليا بتضمين التقرير المعايير المعمول بها في مثل هذه التقارير، ولكن يبدو أن هناك مكابرة من بعض من بدأوا التشكيك في مصداقية القائمين على المؤسسة، وبالتالي من الصعب أن نجد منهم إشادة بمضمون التقرير”.

    • زائر 107 زائر 95 | 7:38 ص

      أكيد

      يعني سوال وين راحو البيوت الي يقطون فيها مسيلات الدموع هاي شنو بعد يبيله تشكيك؟ ول ضرب النساء ول تهديم المساجد؟!! هاي شنو يعتبر ؟ بعد ما يبيله احد يشكك في الفرير لان واضح يخدم من هههههههههه وبلا حركات اكثر ترا الجذب والي صار بالبحرين محد يقدر يغطيه مهما تحاولون

    • زائر 93 | 4:14 ص

      كفى تدليسا

      لعل اكثر عبارة تدليسا ما قاله رئيس المؤسسة بان التقرير جاء لإقناع الناس بان المؤسسة مستقلة. كفى تذاكيا على الناس لقد اتفقت انت ومن يعطونك الأوامر برفع سقف تقرير كم حتى تنالوا اعتماد العالم وتضحكون على الناس والهدفين نيلهما صعب بعد ما جرى من جرائم بحق حقوق الانسان طيلة السنوات الثلاث الماضية

    • زائر 99 زائر 93 | 5:23 ص

      عزيزي

      السفير الروسي قالها لكم بصراحة، التقرير بما فيه شأن داخلي ولا يعني أحد. ونحن نتفق معه. حكومتنا وشعبنا قادر على مواجهة أي أزمة بفضل االله وإيجاد الحلول لها بل زادت مناعتنا وقوتنا و توحدنا بعد احداث 2011.

    • زائر 105 زائر 93 | 7:03 ص

      صاحب الردود المدافعة عن الحكومة

      نعرف بأن كل ردودك على تعليقات الزوار هي من طبع وظيفتك للدفاع عن الظلم وهي ديدن المستنفعين.. هذا لا يهمنا ولا يغير من قناعتنا بما شفناه على أرض الواقع من ظلم واقع وتعذيب وإقصاء وتمييز وتجنيس وتدمير للبحر والطبيعة بما أضر بالبلاد وتعيه كل أذن واعية.. أنت تعلم بأن الراضي على الفعل كالمشارك فيه وبذلك نحن واثقون بأن الله تعالى سيقتص يوماً ما من الظالم وبمن أيد وشجع أو سكت على الظلم كالشيطان الأخرس.. أنظر حولك كيف تتغير الأمور وكيف ينقلب السحر على الساحرين وكيف يقاتل الظالمين شركائهم بالأمس..

    • زائر 110 زائر 93 | 9:00 ص

      زائر 105 لا حول ولا قوة الا بالله

      الحين لما نعبر عن رأينا نكون مدافعين عن الحكومة وعن الظلم ومشاركين فيه وبتدور علينا الدوائر!!!!! مجرد رأي بسيط ولبستوني تهمة جاهزه، عجل لو جودتوا السلطة شنهو بتسوون فينا?!!!!! شفت شلون أنه الديمقراطية والحرية في وادي وأنتم في وادي آخر. الله لن ينولكم مرادكم مادامت قلوبكم بها هذا الكم من الحقد. لا حول ولا قوة إلا بالله ربي وربكم.

    • زائر 92 | 4:10 ص

      للأسف

      طول ما المسئولين في حالة من النكران و التضليل طول ما عمر الاختلاف بيطول. عشان تنحل مشكلة البحرين يجب أن تكون هناك وقفة شجاعة من السلطة من البلد تعترف بارتكاب الأخطاء و تعتذر ايضا. الكل يخطأ و ما هو عيب و لكن العيب هو المكابرة و الاستمرار في الخطأ و تضييع الوطن. أفرجوا عن المعتقلين و اعطوا الناس حقوقها و خلوا البحرين الجميلة ترجع.

    • زائر 91 | 4:02 ص

      !!!!!

      هل نسيتم حوالي 47 دولة صوتت ضد البحرين بما فيها امريكا وبريطانيا . كل العالم على خطأ ونحن على صواب . الله يصلح الأمور ونعيش في سلام ونخلف صبيان وبنات ويعم الخير على الجميع

    • زائر 89 | 3:21 ص

      بنت عليوي

      ما قرأت الخبر وأكتفيت بالعنوان لأن المضمون أمبين من عنوانه وردي عليهم خافوا الله يوم لا ينفع فيه مالاً ولا بنون، اللهم نسألك حسن الخاتمة

    • زائر 86 | 2:32 ص

      كذابين

      بسكم جذب فضحتونا العالم كله يدري عنكم

    • زائر 82 | 2:06 ص

      تهديم المساجد

      تهديم اول مسجد بالغلط الثاني بالغلط الثالث بالغلط الرابع بالغلط الخامس بالغلط السادس السابع الثامن التاسع العاشر العشرين الثلاثين كل هذا لا انتهاك ممنهج

    • زائر 80 | 2:03 ص

      لنا الله..

      لا نريد أثراً بعد عين
      الانتهاكات الممنهجة والاعتداءات نراها بأم أعيننا
      والأحكام القضائية لصالح الجلادين
      ونحن نرتضي الله حكماً.. والعاقبة للمتقين

    • زائر 78 | 1:55 ص

      فرحان: لا انتهاك ممنهجاً لحقوق الإنسان في البحرين

      عن اي حقوق تتكلم
      تريد الثقة من المجتمع البحريني
      لن تقدر على ذلك يالحبيب غيرك كان اشطر
      وانتم في الاساس لاتمثلونا

    • زائر 76 | 1:50 ص

      شهادة زور

      تلك شهادة زور ستسأل عنها يوم لايتفع مال ولا بنون

    • زائر 75 | 1:40 ص

      اللغة العربية ضاعت

      حتى البصل اذا حرق العين ليس ممنهج

    • زائر 74 | 1:37 ص

      جهل

      يا احمد فرحان يغطون مسيلات الدموع والناس نايمة تسميه جهل؟! يضربون النساء وتسميه جهل؟؟ أحكام تعسفية وبعضهم يقعد في السجن جم شهر بدون حكم وتسمية جهل؟ اكثر من مئة ضحية راح بسبب الاحداث وتسمية جهل؟! كل هالانتهاكات تسجلت بالفيديو وتقول فردي او جهل ؟!! اذا كل هالادلة وهاي تصريحاتك عيل لو ماكان في أدلة شقلتو؟!! يا اخي صف مع الي يشارك في انتهاك حقوق الانسان بسكوته والتغطية عل الي يصير

    • زائر 73 | 1:34 ص

      نعم نعم

      شتبون بعد اكثر من الف إثبات عل انتهاكات حقوق الانسان وهاي تصريح المؤسسة ؟!! بعد شتبرن اكثر التهميش لحقوق المواطن بالعلن ويمر بدون حساب وكل واحد يستلم منصب في حقوق الانسان يطلع اخس كم الي قبله

    • زائر 72 | 1:33 ص

      اقول استريح .

      ما نبا تصريحاتك .

    • زائر 70 | 1:32 ص

      البوم .

      لا اتوقع من الغراب تغريد البلابل . وسلامة المعارضين .

    • زائر 69 | 1:31 ص

      حالتهم صعبة

      شلون نعلم عيالهم ما يجذبون والي المفروض يكونون قدوة اهم اكبر جذابين !!

    • زائر 68 | 1:31 ص

      بس هذا

      اللهم إن كان كاذبا زلزل كيانه في أعز عزيز على قلبه قبل الغروب.

    • زائر 67 | 1:30 ص

      مو صاحي

      كلهم يشتغلون للسلطه وكلهم ما بيقولون او يثبتون شي ضد السلطه فلا تعورون راسكم وايد لان كل شي واضح

    • زائر 66 | 1:28 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..

      سكت دهرا ونطق ..............................................................................

    • زائر 64 | 1:23 ص

      v

      الحمد لله و الشكر مثل الجهالوا طفوا الشموع و صفقوا و قالوا هيييييه ما نقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل نعول عليه مو عليكم

    • زائر 63 | 1:22 ص

      نفاق وجدل

      انا احد المواطنين التي سرقت وظيفتي جيف اصدق ما فيه انتهاك لحقوق الإنسان لكن ما أصح إلا الصحيح

    • زائر 62 | 1:22 ص

      هذه وزارة جديدة للدفاع والنفي والتكذيب

      مافي كلمة او حقيقة او خبر او معلومة الا نفاها وكذبها ودافع عنا في الحال يعني ما ننتظر الوزارات ترد على معلومة بالشواهد والارقام والحقائق الرد جاهز حالا متى صارت هذه ؟؟

    • زائر 59 | 1:18 ص

      امام الله وامام خلقه تحالون انكار الواقع !!

      الواحد يحتار ماذا يكتب في ظل كذب فجّ امام الله وامام العالم.. فلا يمكن شخص ان ينكر ما يعرفه شعب البحرين والمنظمات الحقوقية وكل شعوب العالم عرفت ان البحرين بلد الاضطهاد والتعذيب الممنهج

    • زائر 58 | 1:17 ص

      اقعد عوي وتكلم عدل

      لكن هذا الاخ على كل القعدات ما ينفع وياه ...لا قعدات ولا وضعيات ...

    • زائر 54 | 1:11 ص

      قناص

      ما يمدح السوق الا من ربح فيه لماذا هذا النفاق اين حقوق الانسان التي تتكلمون عنها واغلب الشعب من الطائفتين الكريمتين الاصيلتين يتذمرون بسبب الاوضاع السيئة التي يعيشها هذا الشعب المسكين وبسبب التجنيس العشوائي لكل من هب ودب لحساب مصالح متنفذين في الدولة على حساب الشعب .

    • زائر 53 | 1:09 ص

      اضحك تضحك لك الدنيا

      كل ما جرى ويجري هو لا بعتبر اننتهاكات ممنهجة ماذا تريد اكثر ليعتبر ممنهج ؟ انا متأكد من الشخصين اللي معاك غير مصدقين ما تقوله لأنهم يعرفون جيدا الانتهاكات التي جرت واكن الفلوس حلوة والضمير مو حلو يا حلو.

    • زائر 51 | 1:01 ص

      يا سلااام

      وين راحت الفيديوات للانتهاكات؟!!

    • زائر 45 | 12:50 ص

      قليلا من العقل

      السؤال لعزيز ابل و انت تشارك كمعارض في 2006 هل كان وضع البلد أفضل يعني الآن والآف في السجون وكل هذا التحشيد والاستتفار الأمني وتدعي اللجنة أن الوضع حقوقيا على أكمل وجه ، من أكثر المعضلات توضيح الواضحات

    • زائر 44 | 12:49 ص

      بلد الغرائب والعجائب

      الشمس لا تحجب بغربال
      بسيوني قال ممنهج يعني ممنهج لا تقرير يعلو على تقرير بسيوني
      الشعب لايثق في الحكومة فكيف لهو ان يثق بتقرير ركيك لا يملك المصداقية .

    • زائر 48 زائر 44 | 12:55 ص

      تقرير بسيوني

      تقرير بسيوني كان واضح وجاء موافقا لتقرير المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان وهو أن البحرين ليس بها انتهاك ممنهج لحقوق الإنسان. الدليل ارجع للصفحة رقم 246 من تقرير بسيوني. اتركوا عنكم الهرار والكذب.

    • زائر 37 | 12:28 ص

      ايه أكيد لا يوجد انتهاكات ممنهجة

      قالوا للحرامي أحلف قال جاااااااااك الفرج

    • زائر 32 | 12:16 ص

      لا تعليق

      لا تعليق!!!!!!!!

    • زائر 41 زائر 32 | 12:44 ص

      افضل!!!!

      لا تعلق فكل شيء واضح ونتائج التقرير واضحه. فقط أستمتع بالخبر وباللحظه المهمه. اللهم أحفظ البحرين قيادة وشعبا.

    • زائر 30 | 12:10 ص

      فرحان: لا انتهاك ممنهجاً لحقوق الإنسان في البحرين

      يجب عليك قول ذلك والا سوف تحرم من العطايا
      ترى يا مستر فرحان
      الله يمهل ولاكنه لايهمل ( تحمل وزر ماتفوهت به اما رب العباد )

    • زائر 35 زائر 30 | 12:22 ص

      الاستاذ فرحان

      الأستاذ فرحان هو الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان فقط أما محققي اللجنة فهم عبدالله الدرازي وعبدالعزيز أبل. فهل تشكك في هؤلاء أيضا?!!! فعلا أمركم مضحك. عاشت البحرين.

    • زائر 28 | 12:06 ص

      هل !!!!

      1 - هل زرتم السجون واطلعتم على اوضاع السجناء ؟
      2 - هل زرتم البيوت الآمنة التي تم ترويع نساءهم واطفالهم في نصايف الليل ؟
      3 - هل ناقشتم العقاب الجماعي ؟
      4 - هل نافشتم مسئلة الحصول على اعترافات بالقوة ؟
      5 - هل كل السجناء مجرمين او ارهابيين ؟
      6 - هل وهل وهل ..... الخ
      ايها الأخوة الكرام اعلموا ان الله مطلع على كل شي وهو السميع العليم والحمد لله رب العالمين

    • زائر 26 | 12:01 ص

      في وين عايش الأخ هذا !!؟؟؟؟

      ما نراه حلم يعني ؟

    • زائر 24 | 12:01 ص

      هذه عينة بسيطة هذا وغيره من المتسلقين على اكتاف ودماء الشعب الذي دفع الثمن

      هذا من الاشخاص الذين استفادوا من الوضع السياسي الحالي ويريدون ان الوضع يستمر من اجل جمع الاموال والهداية والمكافأت

    • زائر 29 زائر 24 | 12:10 ص

      كلامك فيه طعن في اعراض الناس وشخوصهم

      لا يجوز الطعن في هكذا شخوص وطنية لها مقامها. تقبلوا التقرير بصدر رحب وشاركوا في الإنتخابات أبرك لكم، فجمعياتكم وعلى رأسها الوفاق ووعد والمنبر حسمت موضوع المشاركة.

    • زائر 23 | 11:57 م

      يا سلام عليكم ولا في شي صاير اصلا في البحرين

      الى متى وحفن من الدنانير عمت عيونكم وقلوبكم نحن نعاني ونقاسي الويلات في كل يوم وانتم تنفون كل هذا لأجل حفن من الدنانير لا بارك الله لكم فيها وحسبنا الله ونعم الوكيل عليكم

    • زائر 31 زائر 23 | 12:13 ص

      لا يجوز تخوين الناس

      أعضاء المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان معظمهم من تيارات مناصره للمعارضة إن لم يكونوا من المعارضة. لا يجوز تخوينهم كون التقرير لم يأتي بما تريد.

    • زائر 22 | 11:53 م

      لا اله الا الله

      اصبحنا واصبح الملك لله والمشتكى لله

    • زائر 20 | 11:47 م

      وقفوهم انهم مسؤولون

      يوم لاينفع مال ولا بنون

    • زائر 18 | 11:36 م

      6

      لا تعليق

    • زائر 17 | 11:33 م

      الامين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان

      اكد الاستاذ فرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أشادت بمضمون التقرير ووصفته بالجرئ والهادئ. اللهم أحفظ البحرين وأدم عليها نعمة الأمن والأمان.

    • زائر 16 | 11:32 م

      الضحك الذي افضى الى الموت

      هالجماعة اعتقد يتكلمون عن دولة غير البحرين لان اللي استشهدوا ليس بسبب التعذيب بل بسبب الفرحة الشديدة التي افضت الى الموت

    • زائر 14 | 11:25 م

      كذب وافتراء

      المعارضة والشعب لا يثق فيكم , والاكثر من هذا كلة حتى السلطة التي اوجدتكم في هذا المنصب تعرف انكم تكذبون وهي تريدكم ان تكذبوا وتكونون في الواجهة , وتريدكم ان تبيعوا كلام للناس مغاير للواقع الذي يرونه , وسياتي اليوم الذي تشهد علية السنتكم على ذلك

    • زائر 13 | 11:21 م

      الافراج عن المساجين

      اذا تم الافراج عن المساجين عاجلا بكون في مضداقية و الا حبر علي ورق مجرد بهرجو إعلامية

    • زائر 12 | 11:17 م

      البحرين من احسن الى الأحسن

      إنشاء المؤسسه الوطنية لحقوق الإنسان وإصدارها للتقرير الأول يعتبر إضافة نوعية للتميز الذي تشهده البحرين في مجال حماية وتطوير حقوق الإنسان للأفضل. والخبر الأهم هو تأكيده بما لا يدع الشك نظرا لحيادية اللجنة على أن البحرين لا يوجد بها انتهاك ممنهج لحقوق الإنسان وهذا ما يتوافق تماما مع تقرير لجنة تقصي الحقائق الشهير بتقرير بسيوني. للأمام يا بلاد الخير يالبحرين.

    • زائر 11 | 11:07 م

      تقرير طمبورها

      يقول ان التحدي كان على مصداقية التقرير والواضح ان التقرير فاشل ولا يمت للحقيقه بصلة مايصير كل هالانتهاك كما ونوعا تصرف شخصي وقلة وعي من الاساس ليش تعتمد على مرتزقه اجانب والي نشوفها في منطقنا الي تعاني من هالانتهاكات التزام المرتزقه بتوجيهات الضباط الي بدورهم ياخذون الاوامر من مركز العمليات واخيرا يااحمد فرحان لا انت ولامليون مثلك يقدر يحجب الحقيقه فالانتهاكات كانت ولاتزال واضحة وضوح الشمس واتق الله انت وعزيز ابل

    • زائر 40 زائر 11 | 12:40 ص

      لا تزعل يالحبيب

      مو عاجبنك التقرير فهذا شأنك وهذ رأيك ولا غبار على ذلك فأنت في بلد الحريات البحرين حيث لا يوجد سقف للديمقراطية والانفتاح، لكن أعلم أن التقرير عجب السفراء والخبراء والمختصين والاهم شعب البحرين وأعتقد هذا كفاية.

    • زائر 10 | 10:58 م

      اجمل ما في التقرير

      تهنئة وأشادت سفراء الدول العربية والغربية مثل روسيا وأمريكا وممثلي السفارات وممثل الأمم المتحدة بالتقرير الذي أقر بعدم انتهاك البحرين للتعذيب الممنهج يعتبر نقله نوعية في نقل الصورة الحقيقية عن وضع حقوق الإنسان في البحرين وأيضا نكسة للمعارضة في ظل انشغالها بالمشاركة في الإنتخابات وبدون شروط.

    • زائر 9 | 10:50 م

      الاستاذ عبدالله الدرازي يشهد

      أكد نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ عبدالله الدرازي ((أن تقرير المؤسسة الأول يدل على مدى الحيادية والاستقلالية في إعداد التقرير، وقد لاقى التقرير اشادات واسعه داخليا وخارجيا)). شكرا للدرازي ولأهل الدراز.

    • زائر 52 زائر 9 | 1:05 ص

      تعليق على رقم 9

      اولا عبدالله الدرازي لا يمثل اهالي الدراز هو مستقل لوحده والدراز التي قدمت الشهداء والمصابين والمعتقلين لم ترضخ يوما لا لعبدالله ولا لغيره وشكرا

    • زائر 77 زائر 9 | 1:53 ص

      زاير 52 شكلك فهمتني غلط

      شكرا لأهل الدراز لإنجابهم حكماء وأصحاب حقيقة كعبدالله الدرازي.

    • زائر 5 | 10:48 م

      كذبت يافرحان

      وانت تعلم

    • زائر 46 زائر 5 | 12:52 ص

      نصيحة اخوية

      لكل شعب البحرين الوفي أدعوكم للمشاركة الفاعلة في الإنتخابات البرلمانية القادمة وترشيح من يمثلكم في بيت الشعب البرلمان. فهذا أفضل من السير وراء السراب والأحلام التي تروجها الجمعيات الراديكالية. ودمتم سالمين ... أخوكم من أهل الفاتح.

    • زائر 83 زائر 5 | 2:14 ص

      الأخ بتاع اهل الفاتح

      اول افرجوا عن المظلومين ؟ اوجدو وظائف للفقراء ؟ احلال المواطنين الأصليين مكان الاجانب الذين دمروا اقتصاد البلد وايقاف تجنيس كل من هب ودب واعطاء كل ذي حقٍ حقه ثم قول انتخبوا !!!! وين فزعتكم لأهلكم من المواطنين المعدمين وشكرا اخي الكريم

    • زائر 84 زائر 5 | 2:18 ص

      عزيزي 46

      مو كان البلمان كله بيدكم ماذا فعل وما تغير ، ؟؟؟ وهل تعتقد بأن هذا البلمان وبعد ان قلمت اظافره التي كانت سابقا مقلمة ووصل التقليم للحم ،فهل ترى بأن هذا البرلمان سينتج شيء ان قلت نعم فأنت تغالط نفسك ؟؟ وان قلت لا فكيف ندخل في هكذا مسخرة ؟؟؟

    • زائر 90 زائر 5 | 3:56 ص

      اخي زاير 48

      سوف تشاركون في الإنتخابات البرلمانية مرغمين يا أخي الفاضل فتلميحات قياداتكم واضحه والخلافات تعصف بهم بقوة والخوف على الوجاهة والكرسي ظاهر. كل ما تنتظرونه هو فتوه من مرجعكم الأكبر ونراكم تتهافتون للتصويت لأعضاء جمعيتكم الإيمانية.

    • زائر 94 زائر 5 | 4:24 ص

      زائر 90

      بلا نفاق علينا من الصبح، الناس ملت من هالمجلس التعبان، ممكن تذكر لي أنجاز واحد لهلمجلس، ولماذا بأعتقادك أنسحبت الوفاق وترفض العوده، إليس بسبب عدم جدية البرلمان؟؟ البرلمان الحالي فاشل فاشل فاشل ولن نصوت لهكذا مجلس عقيم مهما حصل حتى نرى أنفراجات ملموسة على أرض الواقع، وأنا وأثقة بأن الوفاق لن تدخل البرلمان إلا بعد حصولها على ضمانات، تقول يخافون على الكراسي بينما هم من أنسحبوا سابقاً وتنازلوا عنه، الوفاق رقم صعب ونحن نثق بها وبرجالها الشرفاء، الباقي على رجالكم اللي تهافتو على المجلس ماذا قدموا لكم؟

    • زائر 96 زائر 5 | 5:04 ص

      زايرة 94 شكرا على الرد

      أنا لا انافق لكن تعليقي مجرد وجهة نظر. أتفق معك البرلمان لم يكن على مستوى الطموح وذلك لحداثة التجربة البرلمانية ولأن الجمعيات المعارضة والموالية أخذت تتصارع فيما بينها بدل توحيد المطالب. الوفاق لم تنسحب لأن البرلمان لن يكن قد المستوى والدليل النشرة الانتخابية للوفاق
      لعام 2010 كانت عامرة بالإنجازات على حد زعمهم من دورة 2006 ويحثون جماهيرهم للمشاركة وبقوة. الانسحاب كان لتعميق أزمة 2011 ظنا منهم أن البحرين سقطت (الله لا يقولها). خلك واقعية الوفاق ستشارك وبضمانات واهية لتبرير المشاركة لا أكثر.

    • زائر 108 زائر 5 | 7:41 ص

      طبعا

      لما اليً لهم باع في البحرين من ناحية ثورة البحرين أكيد بنسمع كلامهم اذا قتلو انتخبو لان الحين فالو لا تنتخبون وشي واضح ليس لان البرلمان مهداه اما اننو تنتخبون وانتخبوا والحين جم سنه وشنو حصلتو ؟!! أكيد عل قولتج مراجعته وملازمه لما بيقولون نعرف ان هالشي ليكون في صراحته لان واضح اي شي صوب السلطه كان في صالح السلطه وبس واعتقد جفتو البرلمان

    • زائر 109 زائر 5 | 8:28 ص

      الى زائر 96

      انته تقول انه التجربة البرلمانية حديثة وانه الكثل تتصارع مع بعضها بدل الاتفاق على المطالب.
      بس يا ريت تخبرني عن رايك في ...............................
      ويا ريت تقول لي رايك في تقرير املاك الدولة ورد رئيس البرلمان على هالتقرير.
      ويا ريت تتفضل وتقول لي شنو صلاحيات هذا البرلمان العاجز اللي حتى ما قدر يزيد رواتب الموظفين و اشياء وايد المكان ما يتسع لها لكن كل بحريني يحب ديرته وغيور عليها يعرفها ويعرف من السبب في الفساد والسرقات وووو
      يا ريت بس ترد علي.

    • زائر 112 زائر 5 | 9:12 ص

      يالطيب زاير رقم 109

      ... لو كان البرلمان عاجز لماذا تنافست الوفاق ووعد والمنبر وغيرهم للدخول فيه? ولماذا دخوله مره في 2006 ثم مره ثانية في 2010 وهاهم يلمحون ويلحنون للمشاركة في دورة 2014? تجربة البحرين البرلمانية بالكاد صار لها 12 سنة وبريطانيا أخذت أكثر من 500 سنه لتصل لما وصلت إليه. العله ليست في صلاحيات البرلمان بل في كيفية إستخدامها وهو ما فشل فيه ربعكم وربعنا.

    • زائر 4 | 10:44 م

      شكرا عبدالله الدرازي واحمد فرحان وعبدالعزيز ابل

      نتيجة تحقيق المؤسسة هو أن هناك انتهاكات فردية لغياب الثقافة أو الجهل وهو شي جدا وارد في اي دولة وأن البحرين لا يوجد بها انتهاك ممنهج لحقوق الإنسان وهي رسالة التي استقبلها وتأكد منها سفراء وممثلي العالم. كلمة لمن أخد يخيط ويبيط في تقرير المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ويستنتج من نفسه ويقول من فمك ندينك، نرد عليه ونقول له كحل عيونك بالنتائج هههه.

    • زائر 3 | 10:39 م

      الطبال

      النفاق انواع
      المحكمة يوم القيامة

    • زائر 1 | 10:25 م

      مؤسس حقوق الانسان

      تصرف ممنهج وهمجي لا تحاول ان تتصرف لوحدك الهجوم على البيوت الضرب في السجون التعديب الأحكام الجائرة الفصل التعسفي الجان الطائفية التجنيس الممنهج توظيف الأجانب وين يالس انت الا في البحرين لو تكلمت الصراحه أصبحت في السجون اسمحي انت ماتدري ويش معناة حقوق الانسان حتى كلامك ممنهج نفاق والله

    • زائر 85 زائر 1 | 2:20 ص

      معاشاتكم من وين ؟

      في الصميم "أما السفير الروسي فيكتور سميرنوف، فأكد خلال اللقاء أن ما ورد في تقرير المؤسسة هو شأن محلي، وأن هذا التقرير يجب أن يُوجه في مضمونه إلى الجهات الرسمية" يعني منكم و اليكم .

اقرأ ايضاً