العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

«فتوى» منعت البنعلي من إمامة المسجد ... ودخل السجن مرتين

الوسط- محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد تركي البنعلي في عقود عمره الثلاثة، التي عاشها متنقلاً بين البحرين والإمارات ولبنان، وأخيراً سورية، منعطفات وأحداث أثرت في حياته، وتحديداً في الجانب الشرعي والشخصي. إذ أسهم بزوغ نجمه كخطيب يرتجل كلمته ويدير حوارات الجدل وهو لا يزال صغيراً، في جعله محط أنظار الشيوخ الراغبين في استثمار توهجه لمصلحة طرحهم الديني. فيما مرت على البنعلي صدمات نفسية، عايشها كعقوبة على مواقفه الحادة التي طاولت أخيراً مشايخ تعلم على أيديهم، ويتهم كلٌّ منهم الآخر بـ «نقض العهد».

ووفق صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (17 سبتمبر/ أيلول 2014) ذكر أبومحمد، وهو أحد الذين عرفوا البنعلي عن قرب، أن سبب الاحتفاء به يعود إلى «شخصيته الفريدة القادرة على الحفظ والتمتع بمهارة المناظرة، إذ يتذكر كل من عرفه كيف كان يأخذ آلة التسجيل، ويذهب لشيوخ «الإرجاء» (اصطلاح يطلق على من يقول بأن كل من آمن بوحدانية الله لا يمكن الحكم عليه بالكفر، لأن الحكم عليه موكول إلى الله يوم القيامة، مهما كانت الذنوب التي اقترفها، حتى لو كانت من الكبائر) ويناظرهم وجهاً لوجه، وينكر عليهم منهجهم، ويدعوهم إلى طريق الحق»، مضيفاً: «إن عجلة الحماسة التي كان يتحرك فيها أبوسفيان السلمي (كنية البنعلي) لافتة للعيان، إذ يمتلك محبوه تسجيلات صوتية لمناظرات أجراها للرد على شبهات مع مشايخ وشخصيات معروفة، وكان يظهر فيها جلده وسعة صدره في الاستماع والرد على المخالف».

واستعرض أبومحمد عدداً من كتبه، مثل: «الكناشة في بعض خصائص عائشة»، في الدفاع عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، و«كاتلوج الحياة»، وهي رسالة مختصرة في «حاكمية الشريعة»، و«الأقوال المهدية إلى العمليات الاستشهادية»، وفيه رد على من حرم العمليات الانتحارية، و«سير أعلام السجناء»، ويتناول من خلاله قصص أبرز السلف والخلف الذين تم سجنهم. واعتبر أبومحمد هذا الكتاب، الذي لم يُطبع «مرجعاً مهماً في التأصيل لمدرسة النبي يوسف عليه السلام، في أهمية الثبات عند المحن»، مرجحاً أن تكون مادة الكتاب «دافعه في الثبات عندما سجن مرتين».

وأوقف تركي البنعلي في ديسمبر/ كانون الأول 2005، عندما كان طالباً في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي، وذلك في شقته بالشارقة، وتم الإفراج عنه لاحقاً. وكانت تهمته «حمل فكر متطرف». أما الثانية، فكانت في أغسطس/ آب 2007 في البحرين، إذ تم اتهامه بـ «الانضمام إلى خلية عرفت إعلامياً بـ«السقيفة» كانت تقدم مساعدات وتسهيلات لتنفيذ أعمال عدائية ضد دول أجنبية». وقضت المحكمة بحبسهم ستة أشهر، ثم أفرجت عنهم بعد أخذ تعهد عليهم بعد تكرار فعلتهم.

وحدد أبومحمد أشد المراحل التي مرت على البنعلي «عندما تم إيقافه من إمامة مسجد العمال في المحرق، بسبب تعليقه فتوى في ركن المسجد للشيخ المصري أحمد شاكر، في حكم من ناصر الكفار على المسلمين»، مضيفاً: «إلا أن الامتحان الأقوى كان بعد أن أعلن انضمامه إلى دولة الخلافة، إذ تسبب ذلك في فراق بينه وبين شيوخه، وأبرزهم العزيز على قلبه أبومحمد المقدسي، الذي كان له رأي مخالف في قيام الدولة، إذ رفض قيامها بمنأى عن (القاعدة)»، مضيفاً أن البنعلي كان من خاصة المقدسي، وعضواً في لجنة الإفتاء في موقعه منبر الجهاد والتوحيد، كما كان تركي مدافعاً صلباً عنه، وكتب في الذب عنه كتباً عدة، منها: «القول النرجسي بعدالة شيخنا المقدسي» و«القول المسدد» و«ترجمة الأسد».

وعرض أبومحمد وصية صوتية للمقدسي، مهداة إلى البنعلي، يدعو له فيها بأن «تختم حياتك بالشهادة في سبيل الله».

كما استعرض رسالة تركي التي أصدرها بعد موقف شيخه من دولة البغدادي، وكانت بعنوان: «شيخي الأسبق هذا فراق بيني وبينك». وأشار أبومحمد إلى أن البنعلي كان «غاضباً من موقف مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن المصري هاني السباعي ، والذي وإن لم يكن شيخاً له، إلا أنه كان قريباً منه، بل وقدم أحد كتبه، وهو كتاب: «السلسبيل في قلة سالكي السبيل». إلا أن السباعي «فجر في الخصومة مع البنعلي، لتباين موقفهما من دولة الخلافة، إذ راح الأول يقلل من علمية الثاني وينشر عنه الإشاعات».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 8:12 ص

      عورني راسي

      ما يستهال هذا القاتل كل هل المساحة له ياالوسط
      عورني راسي منه ياريت يطيح في ايدي جان شوف اللى ما شافه في حياته كله والله اخلي كل شعره منه تسبه ليوم الدين
      ابغي اقول لك يا مجرم ان العقل زينة و بس عقلك خريطي

    • زائر 6 | 4:11 ص

      جهنم

      في جهنم انشاء الله ،،

    • زائر 5 | 4:03 ص

      ضرب البوق

      هذا كله بمثابة ضرب بوق أو مزمار للشعب هنا على انه قد حان وقت ظهور الدواعش في البحرين حيث أننا أنذرناكم بوجودهم وأننا لا نتحمل أي ضرر ينتج منهم...

    • زائر 4 | 3:43 ص

      هههه

      ماشاء الله علية المفروض توصفونه بأنه معصوم أو ضهور نبي الله البن علي هههه مسخره والله لو أنه رجال بهذه المواصفات ما ذهب لقتل الأطفال والشيوخ وعلى العموم سود الله وجه

    • زائر 3 | 3:20 ص

      بنت عليوي

      شنو تتوقعون من داعشي غير التخلف والأرهاب، هؤلاء من شوهوا صورة الأسلام

    • زائر 2 | 3:18 ص

      شر البلية مايضحك

      مسخرة في مسخرة . اضحكتمونا من الصباح يا وسط

    • زائر 1 | 3:18 ص

      شر البلية مايضحك

      مسخرة في مسخرة . اضحكتمونا من الصباح يا وسط

اقرأ ايضاً