العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

متدرّبو جامعة البحرين يستكملون برنامج التّدريب العمليّ بوزارة الثّقافة

المنامة - وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

 التقى كلٌّ من الوكيل المساعد للثّقافة الشّيخة عزّة بنت عبدالرّحمن آل خليفة وخبراء التّرميم والمهندسين بوزارة الثّقافة يوم الأربعاء الماضي عددًا من الشّباب المهندسين الذين استكملوا فصل التّدريب العمليّ في إدارة الآثار والتّراث بوزارة الثّقافة وفق مقرّراتهم الدّراسيّة الجامعيّة، وذلك في حرصٍ على استيعاب هؤلاء الشّباب الذين شاركوا وزارة الثّقافة مشاريعها الهندسيّة على اختلافها خلال الشّهرين الماضيين، وتأكيدًا على أنّ هذه الأجيال الشّابة ستسهم بكلّ تأكيد في تنمية الوطن من خلال الأدوات المعماريّة والتّصميميّة والهندسيّة.

وأكّد فريق العمل الهندسيّ بوزارة الثّقافة أنّ تلك الفترة قد شهدت مشاركة الشّباب الجامعيّ في إنجاز عددٍ من الدّراسات والمشاريع، متمنّين لهم انطلاقةً استثنائيّة في مسار العمارة والهندسة. وقد استكمل 11 مهندسًا ومهندسةً البرنامج التّدريبيّ على مدى شهرين، والذي شملَ أربعة تخصّصات، هي: العمارة، الهندسة المدنيّة، التّصميم الدّاخليّ والهندسة الكيميائيّة. وفي سياق التّدريب، اشتغل الشّباب على العديد من المشاريع والدّراسات الهندسيّة المتعلّقة بالتّراث الإنسانيّ والمباني التّاريخيّة. إذ شملت الدّراسات البحثيّة منطقة سوق المنامة القديم، مجمّع 302 الذي يضمّ جامع المهزع، شارع الشّيخ خليفة بن سلمان وشارع الحكومة.

وقد أنجز الشّباب المتدرّب من قسم العمارة دورًا رئيسيًّا في حصر المباني التّاريخيّة بتلك المناطق، وكذلك في تصنيفها، الأمر الذي ساند عمل الفريق الهندسيّ بوزارة الثّقافة في هذا الحقل. فيما قام المتدرّبون من قسم الهندسة المدنيّة بالعمل على تدعيم المباني الأثريّة والمساهمة في الدّراسات الإنشائيّة. أمّا المهندسون الكيميائيّون الشّباب فقد كانت أعمالهم وتدريباتهم مساندة للتّراث وهويّة المكان من خلال دراسة الموادّ المكوّنة للمبنى الأثريّ والتّعمّق في موادّ البناء التّقليديّة. كما اشتغل طلبة التّصميم الدّاخليّ في هذه المرحلة على الملوّنات والأصباغ التّقليديّة وأمور التّصميم الدّاخليّ المتّصلة بالعمران التّاريخيّ.

يأتي ذلك تأكيدًا على التّعاون القائم ما بين وزارة الثّقافة وجامعة البحرين، إذ استضاف قسم التّدريب بالوزارة مؤخّرًا 16 طالب وطالبة من برنامج التّدريب العمليّ في جامعة البحرين خلال الشّهرين الماضيين، تنوّعت تخصّصاتهم ما بين الهندسة بمختلف فروعها (العمارة، الهندسة المدنيّة، الهندسة الكيميائيّة والتّصميم الدّاخليّ)، والتّخصصّات الأخرى والتي تشمل: الإدارة، الإدارة المكتبيّة، الماليّة والتّسويق، حيث تمّ تدريب المجموعة الأخيرة في كلٍّ من إدارة المتاحف، إدارة المسرح الوطنيّ، إدارة الموارد البشريّة والماليّة وقطاع السّياحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً