العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

زباري يشارك باجتماع الخبراء لمناقشة التعاون المستقبلي بمجال المياه في المنطقة العربية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

يشارك منسق برنامج إدارة الموارد المائية وبرنامج الهيدروجولوجيا بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي وليد زباري في اجتماع الخبراء حول التعاون المستقبلي في مجال المياه في المنطقة العربية، الذي يعقد في الفترة ما بين 17 و 18 سبتمبر/ أيلول الجاري، بدعوة من مكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية بالقاهرة.

ويقدم زباري محاضرة حول العملية الانتقالية من أهداف النمائية للألفية 2015 إلى أهداف التنمية المستدامة العالمية 2015 – 2030، أو ما يسمى بأجندة العالم لما بعد 2015، وانعكاساتها على قطاع المياه في المنطقة العربية وما سيترتب على ذلك من التزامات في الدول العربية.

يهدف الاجتماع إلى استعراض ومناقشة الإستراتيجية العربية للأمن المائي والمبادرات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالمنطقة العربية، وتحديد الاحتياجات والأولويات للتعاون بين الدول العربية، واقتراح مشروع إقليمي للتعاون بين الدول العربية والبرامج والأنشطة المتعلقة به، وتحديد الجهات والشركاء في تنفيذ المشروع والجهات المانحة لدعم المشروع وصياغة المشروع ومراقبة تقدم سير العمل به.

إلى ذلك، يشارك زباري، في الورشة الإقليمية التي بعنوان "نحو حوكمة فاعلة للمياه الجوفية في المنطقة العربية" في الفترة ما بين 19 و 21 سبتمبر الجاري، في شرم الشيخ، وتهدف الورشة إلى تحديد الخبرات والممارسات الحالية لحوكمة مصادر المياه الجوفية مستوى حوكمة المياه الجوفية في المنطقة العربية، واستعراض قصص النجاح والمعوقات في الدول العربية، وتحديد الترتيبات المؤسسية المثلى لتحقيق الحوكمة الفاعلة، وبرامج تعزيز المعرفة والتوعية كأدوات لنظام حوكمة فاعل.

وسيقدم زباري محاضرتين رئيسيتين حول تشخيص حوكة المياه الجوفية في المنطقة العربية، ومتطلبات حوكة المياه الجوفية المتجددة والمياه الجوفية غير المتجددة، بالإضافة إلى ورقة قطرية حول الحوكمة في مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً